التخطي إلى المحتوى

تحذير من خطر تناول المشروبات الغازية لما تحوية من مخاطر صحية ,وقد صرح الدكتور أحمد عبد الباري أخصائي العلاج الطبيعي والسمنة إن المشروبات الغازية هي سوائل مصنعة و مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذي يقبل علية الناس وقد يختلف الطعم والمذاق من نوع لآخر حسب النكهة المضافة اليه .

تحذير من خطر تناول المشروبات الغازية
تحذير من خطر تناول المشروبات الغازية

,ومن المتبع في صناعة أى مشروب غازي أن يتكون من أربعة مكونات أساسية ، الماء ,و غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يذاب فيه تحت الضغط، وهذا ما يجعل المشروب فوارا ، ومادة تحليه كالسكر أو شراب الفركتوز، بالإضافة لملونات ونكهات.

وقد أشار الدكتور عبد الباري  أن البعض يتناول المشروبات الغازية لتبريد الجسم أو أكتساب مصدرا للطاقة بسبب احتوائها على السكر، بالإضافة للكافيين في بعض الأنواع.

وجدير بالذكر أن المشروبات الغازية لاتحتوي علي أي قيمة غذائية حيث أنها خالية من الفيتامينات وغنية بالأصباغ والنكهات الصناعية، وهي لا تعطينا سوى السكر وسعرات حرارية فقط دون أشباع.

وأوضح الدكتور أن خطر المشروب الغازي يبدء تأثيره من الفم حيث يسبب  التآكل الكيمائي للاسنان بفعل المياه المكربنة كذلك تسوس الأسنان نتيجة احتوائها على السكر الذي تتغذى عليه بكتيريا الفم فتفرز الأحماض مضرة و مفككة بنيان السن,

وتأثر المشروبات الغازية تأثير سلبي على سلامة العظام و يخل بتوازن الكالسيوم في العظام

وكذلك تكمن خطورة المشروبات الغازية  أن  الجسم يمتص منها السكر و يدخل إلى خلاياه و يشكل مصدرا إضافيا للطاقة، ولأن المشروبات الغازية فارغة غذائيا فهذا يعني أن الشخص قد يشرب عشرة أكواب منها ولكنه سيبقى شاعرا بالجوع والنتيجة أنه سيأكل المزيد من الطعام وتزيد السعرات الحرارية في الجسم و ستخزن وتتحول إلى شحوم وتسبب زيادة الوزن.

 

يجب ألا تنخدع في المشروبات الغازية “دايت” فهي ليست آمنة أو مفيدة، بالرغم من أنها خالية من السكر ولكنها  تشكل حطر للأسنان والعظام وزيادة الوزن لذلك يجب اختيار بدائل صحية كتناول مشتقات الحليب فهو يزود الجسم بالكالسيوم ويحمي عظامه أو عصائر طبيعية من الفواكه كعصير الجوافه والفراوله والبرتقال والتفاح ,والمانجو ,ومن الافضل تناول تلك المشروبات بدون أضافة سكر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *