التخطي إلى المحتوى

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر  محرّم  وقد ورد في الاحاديث الصحيحة أنّ  من صام يوم عاشوراء غفر له ذنوب العام الذي مضى، ورد عن أبي قَتادة رضي الله تعالى عنه، عن الرّسول – صلّى الله عليه وسلّم – قال: (صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة) رواه النَّسائي في السّنن الكبرى ،إنّ السّبب الرّئيسي  لصيام يوم عاشوراء هو أنّ الله عزّ وجلّ قد أنجى في هذا اليوم سيّدنا موسى عليه السّلام وبني إسرائيل من فرعون وقومه، فعندما هاجر سيدنا محمد الي  المدينة رأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى شكر لله فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمرنا بصيامه .

صيام يوم عاشوراء سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم،عند أهل السنة والجماعة, ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب سنة قبله كما مر من الأحاديث وقد صامه الانبياء نوح وموسي.

أحداث وقعت في يوم عاشوراء

 =يوم عاشوراء تاب الله فيه على سيدنا آدم

 = نجى الله فيه سيدنا نوح من الطوفان

=يوم عاشوراء أنقذ الله نبيه إبراهيم من نمرود

= يوم عاشوراء رد الله يوسف إلى سيدنا يعقوب

= نجى الله فيه سيدنا موسى وبني إسرائيل من فرعون مصر

=يوم عاشوراء غفر الله لنبيه داود، وفيه وهب سليمان ملكه

=يوم عاشوراء أخرج نبي الله يونس من بطن الحوت

=يوم عاشوراء رفع الله عن نبيه أيوب البلاء

=في العاشر من محرم سنة 61 هجريا قتل سيدنا الحسين بن علي بن ابي طالب في كربلاء بالعراق لذلك يكون هذا اليوم يوم =حزن وبكاء عند أهل الشيعة.

=قبل الاسلام كان يوم عاشوراء هو يوم كساء الكعبة الشريفة .

جدير بالذكر أن المغاربة (أهل المغرب) يطلقون علي يوم عاشوراء يوم زمزم.حيث أنهم في هذا اليوم يقومون برش الماء على بعضهم البعض وعلى أغراضهم الشخصية تبركا.  وتقدم الأسر المغربية الزكاة أو عشر أموالها التي دار عليها الحول للفقراء في هذا اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *