بلاغ ضد عميد مستشفى القصر العيني بسبب سرقة "القرنية"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:

بلاغ ضد عميد مستشفى القصر العيني بسبب سرقة "القرنية"

نقلاً عن موقع الدستور، بتاريخ اليوم الخميس 2 أغسطس 2018 .

تقدم المحامي عمرو عبد السلام، المحامي ببلاغ للنائب العام ضد عميد مستشفى القصر العيني التعليمي بشخصه وصفته، والأطباء المسئولين عن بنك العيون بمستشفي القصر العيني، لتشكيل لجنة من وزارة الصحة لجرد بنك العيون بالمستشفى لمعرفة عدد العمليات التي تمت بنزع قرنية العيون من الأشخاص الذين توفو داخل المستشفى.

وذكر البلاغ أنه عقب تداول وسائل التواصل الاجتماعي أحد الفيديوهات المصورة داخل مستشفي القصر العيني يظهر فيه استغاثة أهلية أحد المتوفيين، ويدعي محمد عبدالتواب، والذي فوجيئت أسرته بنزع قرنية عيناه بعد وفاته داخل ثلاجة حفظ الموتي، دون حصول إدارة المستشفي على موافقتهم، قبل نزع القرنية، ودون وجود وصية رسمية موثقة من المتوفي قبل وفاته بتبرعه بقرنية عيناه مما أصاب أهله بحالة من الهلع.

وأظهر الفيديو المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي، جثه المتوفي منزوعة القرنية والدماء تسيل من عيناه وقد حرر أهله محضرًا بقسم شرطة السيدة زينب، حمل رقم 5505 لسنة 2018، اتهموا فيه المستشفى بـ"سرقة القرنية الخاص بالمتوفي".

وأشار البلاغ إلى أن قانون زراعة الأعضاء رقم 5 لسنة 2010 والمعدل بالقانون رقم 142 لسنة 2017 بشان تنظيم زرع الأعضاء البشرية، جرم ومنع نقل أي عضو أو جزء من العضو أو أنسجة من مريض أو متوفي إلا في حالة الضرورة القصوى، ويكون ذلك بوصية وعلم أهل المتوفي طبقا لنص المادة 8 من القانون والتي تنص على أنه " يجوز لضرورة تقتضيها المحافظة على حياة إنسان حى أو علاجه من مرض جسيم أو استكمال نقص حيوى فى جسده، أن يزرع فيه عضو أوجزء من عضو أو نسيج من جسد إنسان ميت، وذلك فيما بين المصريين إذا كان الميت قد أوصى بذلك قبل وفاته بوصية موثقة، أو مثبتة فى أية ورقة رسمية، أو أقر بذلك وفقًا للإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وإلتمس البلاغ التفضل بقيد الشكاية بدفتر العرائض واتخاذ كافة الإجراءت القانونية اللازمة وفتح تحقيق عاجل وموسع واستدعاء المشكو في حقهم للتحقيق والتصرف في الأوراق على ضوء ما تسفر عنه التحقيقات وتحديد مسئوليتهم القانونية كلا على حده.

وطلب بتشكيل لجنة فنية من المتخصصين من وزارة الصحة والرقابة الإدارية لجرد بنك العيون بمستشفى القصر العيني لمعرفة عدد العمليات التي تمت بنزع قرنية العيون من الأشخاص الذين توفو داخل مستشفي القصر العيني خلال الفترة من عام 2010 عقب صدور القانون رقم 5 لسنة 2010 وحتي تاريخه، وكيفية التصرف فيها ولاي أشخاص تم نقل تلك القرنيات.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( بلاغ ضد عميد مستشفى القصر العيني بسبب سرقة "القرنية" ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الدستور

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق