تعرف على عقوبة الضابط المعتدي على سائق تاكسي بكوبري أكتوبر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
تعرف على عقوبة الضابط المعتدي على سائق تاكسي بكوبري أكتوبر نقلاً عن موقع التحرير الإخبـاري، بتاريخ اليوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 .

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فيديو لمشاجرة جمعت بين ضابط شرطة يحمل سلاحا ناريا، ويعتدي على سائق تاكسي، بعدما صدمه من الخلف في أثناء تواجدهما أعلى كوبري أكتوبر في وضح النهار، وأثار الفيديو غضب الكثير من المواطنين بسبب اعتداء الضابط  بوحشية على السائق مستخدمًا سلاحا ناريا، دون الاستجابة لمحاولات تدخل المواطنين لنجدة السائق وإنقاذه، وبينما أعلنت وزارة الداخلية إحالة الضابط للتحقيق، تثور تساؤلات بشأن الجزاء القانوني الذى سيناله الضابط، أم أن الأمر سيقتصر على العقوبة الإدارية لاستخدام سلاح ميري فى التعدى على مواطن بالضرب.

عقوبة وزارة الداخلية للضابط 

أصدر اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، قرارا بإيقاف ضابط شرطة وإحالته للتحقيق بقطاع التفتيش والرقابة، بتهمة التعدي على سائق أعلى كوبري أكتوبر.

وأكدت المصادر الأمنية عدم تهاون وزارة الداخلية، مع الخارجين على القانون، سواء من المواطنين أو ضباط الشرطة، وأنه لن يسمح بتكرار أي تجاوزات فردية يمكن تسيء إلى جهاز الشرطة.

الموقف القانوني للضابط
يوضح ياسر سيد أحمد المحامي، أن للضابط عقوبتين، الأولى إدارية من جهة عمله باعتباره خالف لوائحها وخرج عن القواعد الموضوعة لضباط الشرطة وفق لما أشار له بيان وزارة الداخلية، إذ يعد سلوك الضابط وفق للوائح جهة عمله سوء تصرف واستخدام سلاح ميري فى غير الغرض المخصص له والتعدى بالسلاح الميرى على مواطن، وهنا يتم وقف الضابط عن العمل لحين التحقيق معه وتوقيع الجزاء الملائم، وتبدأ العقوبات الإدارية من لفت النظر والإيقاف عن العمل إلى درجة إنهاء الخدمة.

ومن الناحية الجنائية يوضح المحامي سيد أحمد: أنه لا بد من تحرير السائق المجني عليه محضرا ضد الضابط، وإلا فلا تقع عقوبة جنائية عليه باعتبار السائق متنازلا عن حقه الجنائي، وكذلك الأمر لو حرر محضرا ثم تنازل عنه وتصالح مع الضابط "لا عقوبة عليه".

وفى حالة تقدم السائق ببلاغ وتحرير محضر ضد الضابط فإنه يواجه تهمة ضرب من الدرجة الأولى باعتباره استخدم أداة فى التعدى على المجني عليه "قبضة سلاحه الميري"، وتكون هنا العقوبة مشددة وتصل إلى الحبس 3 سنوات، وفق لنص المادة 421 من قانون العقوبات إذا احتاج علاج المجني عليه أكثر من 21 يومًا.

وأشار المحامي إلى أن العقوبة فى جرائم التعدى والضرب تختلف حسب حجم الضرر الذى تسبب فيه المتهم للمجني عليه، فلو أحدث له عاهة مستديمة تقر الفقرة الأولى من المادة 240 من قانون العقوبات على معاقبة المتهم بالسجن من 3 إلى 5 سنوات، وإذا كان الضرب مخططا له مسبقًا وبإصرار تكون العقوبة السجن المشدد من 5 إلى 10 سنوات.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( تعرف على عقوبة الضابط المعتدي على سائق تاكسي بكوبري أكتوبر ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق