الأردن يرفع أسعار المحروقات للمرة الأولى منذ الاحتجاجات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
الأردن يرفع أسعار المحروقات للمرة الأولى منذ الاحتجاجات من موقع العربى الجديد، بتاريخ اليوم الأربعاء 1 أغسطس 2018 .


قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية في  العودة إلى تطبيق معادلة التسعير لشهر أغسطس/ آب المقبل، حيث تم رفع سعر البنزين 90 أوكتان إلى 825 فلسا للتر الواحد (1.16 دولار) بدلا من 815 فلسا، والبنزين 95 أوكتان إلى 1060 فلسا (نحو دولار ونصف الدولار) بدلا من 1050 فلسا.


وهذه المرة الأولى التي ترفع فيها الحكومة  منذ  التي شهدتها البلاد أواخر مايو/ أيار الماضي بسبب زيادة الأسعار والضرائب، وأدت إلى استقالة حكومة هاني الملقي.

كما تم بموجب القرار الذي اتخذته اللجنة اليوم، رفع سعر مادتي الكاز والسولار إلى 625 فلسا للتر بدلا من 615 فلسا.

وقالت اللجنة في بيان إنه وبعد استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية، بلغ معدل سعر برميل خام برنت 74.34 دولارا في يوليو/ تموز، في حين بلغ السعر المرجعي لطن البنزين 90 أوكتان 687.96 دولارا، والبنزين 95 أوكتان 708.98 دولارات، في حين بلغ للديزل 646.58 دولارا وللكاز 694.67 دولارا.

اقــرأ أيضاً

وبحسب البيان، قررت اللجنة تثبيت سعر أسطوانة الغاز عند سعر 10 دولارات تقريبا، علما أن سعرها العالمي قد وصل إلى ما يقارب 12.9 دولارا. ويأتي هذا كإجراء من الحكومة للتخفيف على الشرائح الأقل دخلا، وتماشيا مع الأوضاع الاقتصادية المحلية.

هذا وتقوم لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بتحديد أسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر، بناء على مراجعة الأسعار العالمية وبحسب معادلة التسعير التي بدأ العمل بتطبيقها بتاريخ 5 فبراير/ شباط 2008 بحسب قرار مجلس الوزراء.

ووفقا للبيان، فإن الأسعار المحلية للبنزين بأنواعه والديزل والكاز، لم يتم رفعها منذ تاريخ 1 مايو/ أيار 2018، ولم يتم عكس الارتفاع في الأسعار العالمية عليها في تسعيرة شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( الأردن يرفع أسعار المحروقات للمرة الأولى منذ الاحتجاجات ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق