أوّل مصنع سيارات بالأردن بقيمة 6 مليارات دولار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
أوّل مصنع سيارات بالأردن بقيمة 6 مليارات دولار من موقع العربى الجديد، بتاريخ اليوم الأربعاء 1 أغسطس 2018 .

أعلن اليوم الثلاثاء عن إنشاء أول مصنع لتصنيع  في  بكلفة استثمارية مقدرة بحوالى 6 مليارات دولار، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 50 ألف سيارة سنويا.

ووقّع رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ناصر الشريدة، ورئيس مجلس إدارة شركة سياج العربية لصناعة السيارات، مسعد عبدالحميد راشد، مذكرة تفاهم بإنشاء وتطوير منطقة خاصة  في العقبة.

وقال الشريدة إن حجم الاستثمار للمشروع في مراحله الأولى سيبلغ 447 مليون دولار، ومتوسط حجم الاستثمار في 5 سنوات يصل إلى حوالى 6 مليارات دولار، فيما يبلغ متوسط إنتاج السيارات السنوي 50 ألف سيارة.

وأضاف أن المصنع سيخلق فرص عمل تصل الى 1114 فرصة في مراحله الأولى، لتصل إلى 7500 فرصة في السنوات الخمس الأولى، مشيرا إلى أن المصنع هو الأول من نوعه على مستوى المنطقة بقيمة مضافة تصل إلى 53% خلال السنة الأولى وترتفع إلى 67% بعد 3 سنوات من العمل.

اقــرأ أيضاً


وبيّن أن حجم الاستثمار في المصنع يصل إلى 450 مليون دولار، ترتفع إلى حوالى 6 مليارات دولار لإنتاج زهاء 50 ألف سيارة سنويا، بمعدل يتراوح بين 100 و300 سيارة يوميا وبحجم صادرات يصل إلى 6 مليارات دولار سنويا.

وقال إن وجود هذا المصنع سيؤسّس لبنية تحتيه خدماتية صناعية وسط منظومة موانئ متطورة يمكنها أن تسهل التصدير إلى الأسواق العالمية المستهدفة، إضافة إلى تمكين الأردن من التغلب على التحديات الاقتصادية التي تواجهه.

وأكد الشريدة أن اتفاقية التجارة الحرة بين المملكة والولايات المتحدة ساهمت في جذب مثل هذا الاستثمار الضخم والمميز، ليعود بالنفع على الوطن وأبناء المجتمع المحلي ليستوعب عمالة محلية بنسبة 70%.

وقال إن المشروع سيكون له انعكاسات على المؤشرات الاقتصادية الوطنية، لأنه سيؤدي إلى زيادة القيمة المضافة للصادرات السلعية 16.35% وزيادة القيمة المضافة للصادرات الصناعية 27.65% وزيادة القيمة المضافة للاستثمار الأجنبي 21.19% وكذلك زيادة القيمة المضافة للناتج المحلي 3.51% وتخفيض العجز التجاري 3.5%.

وأشار إلى أن القيمة المضافة تزيد على 55%، ما يحقق علامة المنشأ التي تحمل علامة "صُنع في الأردن"، إضافة إلى أن صناعة السيارات تُعدّ من الصناعات المميزة التي تتبعها عدة صناعات داعمة ومكمّلة لها.

رئيس مجلس إدارة شركة سياج العربية لصناعة السيارات، مسعد راشد، أوضح أن المشروع سيكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط، حيث ولأول مرة يتم تصنيع سيارة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، تحمل اسما خاصا وتصميما خاصا بها.

اقــرأ أيضاً

ورأى أن اختيار العقبة لإنشاء المشروع جاء للبيئة الاستثمارية المناسبة غير المعقّدة في المنطقة الخاصة، إضافة إلى أن الأردن هو الدولة العربية الوحيدة الموقعة اتفاقيات تجارية مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بهذا الشأن، ما سيمكّن السيارة المصنّعة في الأردن من دخول هذه الأسواق.

وأشار إلى أن المشروع في مراحله الأولى سينتج نوعين من السيارات بجميع فئاتهما ومواصفاتهما، هما الفئة الأولى سيارات SUV (بنزين– كهرباء)، والفئة الثانية سيارات النقل الخفيف دبل كابينة (ديزل– بنزين).

وقال إن المصانع ستُنشأ وفقاً لأعلى المعايير والمواصفات الأوروبية، والإنتاج والتصنيع أيضاً طبقاً لأعلى المواصفات الأوروبية، وستتميّز السيارات بتصميم خارجي وداخلي خاص مزود بأفخم التجهيزات والكماليات وأحدث تكنولوجيا القيادة والتحكم، مؤكدا أن الأسواق المستهدفة وفقاً لأولوياتها، هي دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأفريقيا، ومن ثم الدول العربية.

وأوضح أن مراحل الإنتاج هي تشكيل الهيكل الداخلي والخارجي (فول روبورت) وعمليات لحام هيكل السيارة الداخلي والخارجي (فول روبورت) ودهان السيارة (فول روبورت) وعمليات التجميع الداخلي والخارجي (75 % روبورت) مراقبة الجودة (فول كمبيوترايزد) وأن القيمة المضافة في عمليات التصنيع تزيد على 55% والطاقة الإنتاجية للمصنع سيارة كل 288 ثانية.

وقال ان أنواع السيارات المنتجة في المرحلة الأولى ستكون على فئتين: الأولى سيارات SUV، والثانية النقل الخفيف دبل كابين، وستكون السيارات المصنعة طبقاً للمواصفات الأوروبية، والمحرك من إنتاج شركة تويوتا اليابانية.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( أوّل مصنع سيارات بالأردن بقيمة 6 مليارات دولار ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق