نفط العراق.. تراجع التصدير ومسعى لدعم إنتاج "الخفيف"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تراجعت صادرات نفط العراق بنحو 23 ألف برميل يوميا، في سبتمبر/أيلول الماضي مقارنة مع الشهر السابق له، إلى 3.560 ملايين برميل يوميا، في وقت تستهدف بغداد زيادة إنتاج وصادرات النفط الخام الخفيف.

وأعلنت وزارة النفط اليوم الاثنين أن إجمالي صادرات البلاد من الخام بلغ في أغسطس/آب الماضي 3.583 ملايين برميل يوميا.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة أن مجموع صادرات النفط الشهر الماضي بلغت 106.795 ملايين برميل، وفق إحصائية أولية صدرت من شركة تسويق النفط العراقية (سومو) المملوكة للوزارة.

وقال عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة في البيان إن الصادرات حققت إيرادات بقيمة 7.912 مليارات دولار بمعدل سعر برميل عند 74.091 دولارا. وأشار إلى أن الإحصائية لم تسجل أي صادرات من حقول كركوك.

وتوقف ضخ النفط من كركوك في أكتوبر/تشرين الأول 2017 عندما سيطرت القوات العراقية على الحقول من قوات إقليم الشمال "البشمركة".

وأمس الأحد، قال وزير النفط جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لزيادة إنتاج النفط الخام الخفيف وصادراته إلى مليون برميل يوميا عام 2019، في إطار إستراتيجيته لتعزيز إيرادات الدولة.

وأضاف اللعيبي في بيان "هذا (القرار) يعزز دور العراق في أسواق النفط العالمية من خلال إنتاج وتسويق ثلاثة أنواع من النفوط هي الخفيف والمتوسط والثقيل".

وتقول الوزارة "مصافي النفط في العالم تفضل النفط الخفيف بسبب أن تركيز الكبريت فيه منخفض، كما أنه يحتوي على كميات عالية من البنزين والديزل والنفط الأبيض ووقود الطائرات، ويعتبر أكثر النفوط التي يتم تسويقها وتداولها في العالم".

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك بعد السعودية، وينتج نحو 4.6 ملايين برميل يوميا.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( نفط العراق.. تراجع التصدير ومسعى لدعم إنتاج "الخفيف" ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق