ملامح مذكرة المستثمرين بشأن قانون "حماية المستهلك"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:

ملامح مذكرة المستثمرين بشأن قانون "حماية المستهلك"

نقلاً عن موقع الدستور، بتاريخ اليوم الأربعاء 3 أكتوبر 2018 .

حصل "الدستور" على مذكرة أعدها الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، تضمنت أهم المعلومات عن قانون حماية المستهلك.

وأشارت المذكرة إلى أن القانون يلزم البائع بإعلام المستهلك بكافة البيانات الجوهرية عن المنتجات، خاصة مصدر المنتج وصفاته وخصائصه الأساسية وسعره، وأن كل هذه البيانات تكون مكتوبة باللغة العربية بخط واضح، وسيعاقب كل من يمتنع عن هذا بغرامة بين 10 آلاف و500 جنيه.

وأضافت المذكرة أن البائع ملزم أن يقدم فاتورة للمستهلك، ومن يمتنع عن هذا سيكون معرضًا لغرامة تبدأ من 30 ألف جنيه وتصل إلى مليون جنيه، كما أن القانون يحظر خداع المستهلك عن طريق إعطائه بيانات خاطئة عن السلعة ومواصفاتها وسعرها ومدة صلاحيتها، ومن يخالف هذا سيكون معرضًا لغرامة تبدأ من 50 ألفًا لمليونى جنيه.

وأكدت أن للمستهلك الحق في استبدال السلعة أو إعادتها مع استرداد قيمتها خلال 14 يومًا من الشراء دون إبداء الأسباب، وله الحق في استبدالها أو إعادتها مع استرداد قيمتها خلال 30 يومًا، لو كان فيها عيبًا أو مخالفة للمواصفات المتفق عليها، وسيعاقب كل من يمتنع عن هذا بغرامة بين 10 آلاف و500 ألف جنيه.

وأشارت المذكرة إلى أن البائع ملتزم بأن ضمان السلع المعمرة، كالأجهزة الكهربائية ضد عيوب الصناعة لا يقل عن عامين من تاريخ استلام المستهلك للسلعة، بمعنى أن أقل ضمان للسلع لا يقل عن سنتين، وكل من يمتنع عن هذا سيعاقب بغرامة بين 30 ألفًا ومليون جنيه، كما أن البائع ملتزم بأن الضمان يشمل أعمال الكشف والفحص والإصلاح وقطع الغيار الأصلية وتحمل نفقات انتقال الفنيين أو نقل المنتج من مقر المستهلك إلى مركز الصيانة للإصلاح وإعادته للمستهلك مرة أخرى.

والبيع عن طريق الإنترنت أو التليفون، لابد أن يشمل توضيح بيانات البائع الأساسية كالاسم والعنوان والتليفون، وبيانات المنتج وثمنه والمصاريف الإضافية، كمصاريف الشحن والضمان وتاريخ تسليم البضاعة.

كما أن القانون يلزم المورد باستبدال أى سلعة يوجد فيها عيب جوهري تكرر مرتين خلال العام الأول من تاريخ الشراء، وذلك دون أى تكلفة على المستهلك، والممتنع سيعاقب بغرامة تتراوح بين 30 ألف جنيه ومليون جنيه.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( ملامح مذكرة المستثمرين بشأن قانون "حماية المستهلك" ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الدستور

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق