جولة أمير قطر الآسيوية... توسيع الشراكات وتعزيز الانفتاح

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
جولة أمير قطر الآسيوية... توسيع الشراكات وتعزيز الانفتاح من موقع العربى الجديد، بتاريخ اليوم الجمعة 1 فبراير 2019 .


ويرتبط البلدان بعلاقات استراتيجية وثيقة منذ عام 1974. وتشير إحصائيات وزارة التجارة القطرية إلى أن حجم التجارة المتبادلة بلغ 11.7 مليار دولار عام 2017، منها 11.2 مليار دولار صادرات قطرية، مقابل 436 مليون دولار صادرات كورية، بنسبة زيادة 12% مقارنة بالعام الذي سبقه.

وتزوّد  بـ 11.5 مليون طن من الغاز الطبيعي، والذي يمثل ثلث الاستهلاك السنوي للغاز الطبيعي المسال في كوريا الجنوبية، ما يجعلها أكبر وجهة لتصدير الغاز الطبيعي المسال بالنسبة لقطر، كما توجد نحو 15 شركة كورية لديها تمثيل في قطر.

اتفاقات عديدة مع اليابان

من أبرز نتائج زيارة أمير قطر إلى اليابان، كانت "الإعلان المشترك بشأن إقامة آلية حوار استراتيجي بين حكومتي البلدين، يهدف إلى تعزيز العلاقات القائمة، وتشجيع التعاون المستمر بين البلدين في المجالات كافة".

وتم خلال الزيارة التوقيع على مذكرات تعاون في العديد من المجالات، منها التعاون التجاري والفني واتفاقات خاصة بالنقل والبيئة وغيرها. 


وحسب الإحصاءات الرسمية، بلغ إجمالي  القطرية لليابان نحو 11.6 مليار دولار في عام 2018، حيث تستورد اليابان نحو 10.13 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، أي ما يعادل 13.1% من إنتاج قطر من الغاز المسال. ويشترك البلدان حالياً في عدد من مجالات التعاون النوعيّة؛ منها مشروع مشترك لاستخراج النفط في الولايات المتحدة الأميركية، معروف بمشروع الممر الذهبي، كما يشتركان في أبحاث بيولوجية متطوّرة في مشروع الجينوم البشري منذ عام 2014.

الصين ثالث أكبر شريك

عززت  علاقتها الاستراتيجية مع الصين، خلال زيارة أمير قطر، بالاتفاق على التعاون في العديد من المجالات. وشهد أمير قطر والرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس، التوقيع على اتفاقيات عديدة في قطاعات البنية التحتية والاستثمارات المشتركة والسياحة وتنظيم الوفود التجارية بين البلدين وغيرها.

وتعد الصين ثالث أكبر شريك تجاري لقطر، وثاني أكبر مصدر لوارداتها، كما تُعدّ قطر ثاني أكبر مصدّر للغاز المسال الطبيعي للصين، وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 10.3 مليارات دولار، عام 2018، وفق السفير الصيني في قطر، لي تشن.

وتوجد في قطر حاليا حوالي 200 شركة صينية، تعمل في قطاعات الهندسة والمقاولات وتكنولوجيا المعلومات والتجارة والخدمات، البعض منها شاركت وتشارك في مشاريع حيوية، في إطار الرؤية الوطنية 2030، ومشاريع مونديال 2022.

وحسب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني، توجد حاليا نحو 14 شركة صينية لديها استثمارات في قطر بنسبة تملّك 100% وتعمل معظمها في التجارة والمقاولات، كما يوجد نحو 176 شركة قطرية صينية مشتركة تقدّر استثماراتها في قطر بنحو 400 مليون دولار.

وقال ، خلال كلمة ألقاها في منتدى الأعمال القطري الصيني، والذي عُقد في بكين أمس الخميس، في إطار زيارة أمير قطر: "الأزمة الخليجية والحصار المفروض على قطر منذ منتصف عام 2017، ساهم في تحفيز القطاع الخاص القطري نحو تعزيز مساهمته في المشروعات الإنتاجية، بدلا من الاعتماد على استيراد السلع من الدول المجاورة"، مضيفاً أن "الاقتصاد القطري نجح في التغلب على الحصار وجعل دولة قطر وجهة جاذبة للاستثمارات".

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( جولة أمير قطر الآسيوية... توسيع الشراكات وتعزيز الانفتاح ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق