مطالب بإعفاء المنشآت الصغيرة والمتوسطة من رسوم الترخيص

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاقتصادي – السعودية:

 

طالب اقتصاديون متخصصون في "وزارة العمل والتنمية الاجتماعية" مراجعة القرار الذي يوقف الإعفاءات عن المنشآت الصغيرة والمتوسطة من رسوم الرخص، وعدم فرض أي رسوم عليها بهدف فتح المجال لنموها وازدهارها.

وأكد الاقتصاديون لصحيفة "عكاظ" المحلية، أن قرار مساواة أصحاب المنشآت الصغيرة والناشئة والكبرى منها في دفع رسوم العمالة والمقابل المالي يقوض جهود الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" لتقوية وتدعيم هذه المنشآت.

وأكد رئيس لجنة الموارد البشرية السابق بـ"غرفة الشرقية" صالح الحميدان، أن المنشآت الصغيرة تحتاج دعماً أكبر، وأن القرار سينعكس سلباً عليها، ولكن يحتاج فترة زمنية لتلمسه.

وقال المحلل الاقتصادي والمالي فضل البوعينين، إن قرار إعفاء المنشآت الصغيرة من رسوم العمالة بسقف أعلى 4 عمال يدعم المنشآت ويحفزها، إلا أن قرار تحصيل الرسوم على المنشآت الصغيرة يجب مراجعته.

وأقرت الجهات المختصة في 25 شعبان لـ1435 إعفاء المنشآت الصغيرة (القائمة) من رسوم رخص المقابل المالي عن 4 عمال، وذلك للمنشآت التي يبلغ إجمالي العاملين بها 9 عمال فأقل بمن فيهم تفرغ مالكها للعمل بها، واستمر الإعفاء لمدة 5 سنوات للمنشآت القائمة، إضافة لإعفاء أي منشأة أصدر ترخيصها لاحقاً من الرسوم لمدة 5 أعوام.

وبدأت وزارة العمل بعد مرور 5 أعوام من صدور القرار بإيقاف الإعفاء عن المنشآت التي صدر ترخيصها بتاريخ 25 شعبان من عام 1440، دون إفصاحها مسبقاً عن إيقاف الإعفاء بشكل مفاجئ أمام صغار المستثمرين ورواد الأعمال، دون أي إعلان رسمي منها عن إيقاف الإعفاء للمنشآت حديثة التأسيس.

وطالب العديد من المتضررين العمل بتوضيح قرارها والمقصود بتاريخ صدور ترخيص المنشأة، وهل يقصد به تاريخ إنشاء السجل التجاري أو تاريخ رخصة البلدية أو تاريخ فتح ملف بوزارة العمل، إلا أنها اكتفت بتكرار إجابتها وهي عدم وجود إعفاء مالي للمنشآت حديثة التأسيس.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( مطالب بإعفاء المنشآت الصغيرة والمتوسطة من رسوم الترخيص ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الاقتصادي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق