عاجل

دراسة: كلفة المعيشة أبرز الأسباب التي تمنع السعوديين من الادخار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاقتصادي – السعودية:

 

كشفت دراسة حديثة لشركة ادخار واستثمار أجرتها على عينة أن 33% من المشاركين اعتبروا كلفة المعيشة أبرز الأسباب التي تمنع من الادخار.

وبحسب دراسة "مؤشر الادخار العام خلال عام 2018" الصادرة عن "شركة الصكوك الوطنية" الإماراتية، فإن 29% من العينة أرجعو عدم القدرة على الادخار لوجود قروض والتزامات مالية يجب تغطيتها، في حين أن 24% من المشاركين ليس لديهم دخل ثابت.

وعبر نحو 81% من العينة عن نيتهم البدء بالادخار، حيث رأى 28% منهم أن البدء بالادخار ضروري خلال الأشهر الستة المقبلة، في حين قال 8% إنهم سيبدأون خلال 6 إلى 12 شهراً بالادخار، أما 21% منهم سباشرون خلال 12 إلى 24 شهراً، وسيبدأ 24% بعد أكثر من 24 شهراً.

وأعرب 19% من المشاركين في الدراسة عن عدم اهتمامهم بالادخار، وذلك رغم أن 60% من العينة اعتبرت الادخار أصبح أكثر سهولة، ورأى 40% منهم أن الادخار يزداد صعوبة.

وأظهرت الدراسة وعي العينة المستهدفة بأهمية الادخار، حيث اعتبر 60% منهم الادخار مهم جداً لهم، في حين اعتبر 34% منهم أنه مهم إلى حد ما، وهو ما يعكس الوعي بأهمية الادخار، وتأثيره في تحديد مستقبل الأفراد.

وأكدت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" سابقاً، أن معدل الادخار لدى الأسر السعودية يعتبر من أدنى المعدلات في العالم، وهذا يشكل أحد أبرز التحديات التي تواجه تطبيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي، والذي يسعى إلى رفع نسبة مدخرات الأسر على أساس منتظم إلى 29% بحلول 2020.

ويبلغ معدل الادخار حوالي 2.4% من الدخل السنوي المتاح، وهذه النسبة أقل بكثير من المعدل العالمي البالغ 10% والمعترف به عالمياً كحد أدنى لضمان الاستقلالية المالية على المدى الطويل.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( دراسة: كلفة المعيشة أبرز الأسباب التي تمنع السعوديين من الادخار ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الاقتصادي

أخبار ذات صلة

0 تعليق