رقم: كتلة الرواتب المسلّمة عبر صرافات المصرف العقاري شهرياً

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاقتصادي – سورية:

 

قال "المصرف العقاري السوري" إن إجمالي كتلة الرواتب التي يسلمها شهرياً عبر صرافاته الآلية تقارب 5.8 مليارات ليرة سورية، لافتاً إلى وجود نحو 460 ألف بطاقة حساب، و160 صرافاً تابعاً له.

وبحسب كلام مدير المصرف مدين علي لصحيفة "الوطن"، فإن كل صراف في سورية يجب أن يصرف 53 مليوناً شهرياً خلال يومين أو 3 بعد التوطين مباشرة، ومعظم الصرافات مهتلكة، وهناك حاجة شديدة لسيارات نقل أموال وكوادر مدربة على التغذية.

ولفت علي إلى أن سيتم توريد 100 صراف للعقاري خلال الشهر الجاري وغالباً خلال أسبوعين، متضمنة مزايا جديدة، مثل حجم التغذية والتي تصل لأكثر من 3 أضعاف حجم التغذية لدى الصرافات الحالية، إضافة لسرعة صرف الأوراق النقدية.

وأضاف مدير المصرف أنه سيتم الاستغناء عن بعض الصرافات القديمة، والتي كثرت أعطالها وسببت خسارة كبيرة للمصرف جراء عمليات الصيانة المستمرة والمكلفة، مثل الصراف القائم أمام "وزارة المالية".

وفي نهاية أيار 2019، صادقت اللجنة الاقتصادية في "رئاسة مجلس الوزراء" على عقد "المصرف العقاري"، لتقديم وتركيب وتشغيل 100 صراف آلي، بقيمة إجمالية تصل لقرابة 860 مليون ليرة سورية.

وتعاني معظم الصرافات الآلية التابعة للمصارف العامة من اختناقات وتزاحم عليها، إلى جانب اضطرار الأشخاص الموطّنة رواتبهم فيها للبحث مطولاً عن صراف في الخدمة وغير معطل.

وأكد مصدر في "المصرف العقاري" قبل أشهر أن خدمة توطين الرواتب لدى المصارف العامة خاسرة ولا تغطي تكاليفها، خاصة مع حاجة الموطنين لسحب رواتبهم فور توافرها لدى الصرافات الآلية، منوهاً بأن العمولة لازالت نحو 5 ليرات لقاء الكثير من الخدمات التي يقدمها الصراف من سحب واستعلام وغيرها.

واقترح المصدر أن يتم الاستفادة من صرافات المصارف الخاصة والمقدرة بـ300 صراف، وتنظيم صرف الرواتب والأجور وتحديد أيام مختلفة لتسليمها للموظفين، وفتح شبكات الصرافات الآلية بين المصارف على بعضها، بحيث يمكن للشخص استلام راتبه من أي صراف.

وتراجعت قدرة المصرف العقاري على التسليف بحدود 75% بسبب كتلة الديون المتعثرة، والتي أثرت سلباً على رأس المال، كما انخفض مستويي النشاط الاستثماري والإنتاجي، وتجاوزت الخسائر المادية 16 مليار ليرة، حسبما قاله المصرف مؤخراً.

وبلغ حجم الديون المتعثرة لدى المصرف 107.5 مليارات ليرة مع نهاية 2018، موزعة بين 96 مليار ليرة قروض منحت بالليرات السورية، ونحو 11.5 مليار ليرة قروض منحت بالعملات الأجنبية.

وخلال الربع الأول من 2019، منح المصرف 641 قرضاً بنحو 1.52 مليار ليرة، متوزعة على 370 قرضاً سكنياً شملت الشراء والإكمال والترميم والإكساء، و122 قرضاً إنمائياً، و81 قرضاً لتمويل شراء سلع معمرة، و68 قرضاً تشمل تمويل مشاريع عمرانية وجمعيات تعاونية.

ويوجد 155 مليار ليرة سورية فائضة عن سيولة المصرف العقاري وقابلة للتوظيف، بحسب كلام مصدر في المصرف مؤخراً، مبيّناً أن إدارة المصرف تسعى لتوظيفها في تمويل المشاريع الإنتاجية والاستثمارية ومشاريع السكن.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( رقم: كتلة الرواتب المسلّمة عبر صرافات المصرف العقاري شهرياً ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الاقتصادي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق