عقود التنقيب عن النفط مع الشركتين الروسيتين تصل حتى 20 عاماً

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاقتصادي – سورية:

 

قال مدير عام "المؤسسة العامة للنفط" بسام طعمة إن العقود الثلاثة الموقعة مع روسيا للتنقيب عن البترول هي من نمط العقود العالمي، ويشمل العقد فترة أولى للتنقيب عن النفط تتراوح بين 5 – 7 أعوام، وعند إيجاد النفط سيستمر العقد إلى 20 عاماً، أما بالنسبة للمباشرة فأكد أنها ستكون بعد تصديق هذا العقد في البرلمان.

وأضاف طعمة لصحيفة "تشرين" أن العقود جاءت تتويج لمرحلة سابقة طويلة من التفاوض، موضحاً أن الشركة الروسية ستقوم بأعمال المسح الاهتزازي لاستكشاف البترول، ثم حفر الآبار النفطية، ثم الإنتاج وفق الصيغة التعاقدية الموجودة في العقد.

وقبل أيام، وقعت وزارة النفط 3 عقود مع شركتين روسيتين، 2 مع "شركة ميركوري"، والثالث مع "شركة فيلادا"، في مجال المسح والحفر والإنتاج بالقطاع النفطي والغازي، ضمن المنطقة الوسطى والشرقية.

وكشف مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة النفط محمد جيرودية، لنفس الصحيفة، أن العقود الثلاثة الموقعة مع روسيا هي عقود للحفر والتنقيب عن النفط والغاز في 3 بلوكات 7 و19و23، ضمن ريف دمشق ودير الزور والحسكة.

وعن مدى الجدوى الاقتصادية المتوقعة من توقيع العقود، رجّح مدير التخطيط والتعاون الدولي أن تؤمن الحاجات الداخلية من النفط، إضافة لتحقيقها إيرادات جيدة لخزينة الدولة.

واختُتمت في 14 كانون الأول 2018 اجتماعات اللجنة الروسية السورية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي، وجرى توقيع البروتوكول النهائي في مبنى "رئاسة مجلس الوزراء"، والذي حدد مجالات تعاون جديدة مع روسيا.

وفي ختام فعاليات الدورة الـ11 للجنة الروسية السورية المشتركة، اتفقت شركات روسية على تنفيذ نحو 30 مشروعاً في مختلف المجالات، بين 2019 و2021، وستكون معظمها صناعية، وتم الاتفاق عليها وتحديد أولوياتها وآليات تمويلها مبدئياً.

وتجاوزت قيمة التبادل التجاري بين سورية وروسيا 300 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من العام الماضي 2018، بارتفاع 30% عن الفترة المماثلة لـ2017، بحسب مدير إدارة التنمية الاقتصادية الروسية يفغيني بابوف.

وسبق أن نفذت شركة ستروي ترانس غاز "STG" الروسية الخاصة، عدة مشاريع في سورية، مثل خط الغاز العربي، ومعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى الذي ينتج 7 ملايين متر مكعب غاز يومياً، ومعمل الغاز في توينان ينتج اليوم حوالي 1.4 مليون متر مكعب غاز يومياً.

وتستثمر الشركة المذكورة أيضاً معامل شركة الأسمدة في حمص لـ40 عاماً بقيمة لا تقل عن 200 مليون دولار، ومرفأ طرطوس لــ49 عاماً، كما تستثمر وتستخرج الفوسفات من مناجم الشرقية لمدة 50 عاماً بإنتاج 2.2 مليون طن سنوياً.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( عقود التنقيب عن النفط مع الشركتين الروسيتين تصل حتى 20 عاماً ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الاقتصادي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق