جفاف ترعة «أم درمان» يهدد أراضى طلخا بالبوار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
جفاف ترعة «أم درمان» يهدد أراضى طلخا بالبوار نقلاً عن موقع الوفد، بتاريخ اليوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 .

جفاف ترعة «أم درمان» يهدد أراضى طلخا بالبوار

الدقهلية - مصطفى حماد:

هل يتكرر سيناريو فيلم الأرض للراحل محمود المليجى وعزت العلايلى بطلخا أم ينتظر الفلاحون المرحومة الفنانة شادية لفتح الهويس لهم حتى يتمكنوا من رى أراضيهم العطشانة، حيث تسود حالة من الغضب والضيق الشديد بين المزارعين والفلاحين بقرى مدينة طلخا بمحافظة الدقهلية بسبب بوار الأراضى الزراعية الخاصة بهم بعد جفاف ترعة «أم درمان» من المياه والتى يعتمد عليه الفلاحون فى رى مئات الأفدنة وتهدد ندرة المياه بتلف محصول البطاطس وتأخر زراعة البرسيم، مما يعرضهم لخسائر فادحة وخاصة المستأجرين.

«الوفد» رصدت هذه الأزمة بالصور وتحدثت مع عدد من الفلاحين الذين أجمعوا على خشيتهم من أن تتسبب قلة المياه فى خراب بيوتهم، موضحين أنهم يحصلون على التقاوى والأسمدة والمبيدات بالأجل سواء من الجمعيات الزراعية أو من التجار لحين حصاد المحصول ليسددوا ما عليهم من ديون ولكن فى ظل قلة

المياه لا نستطيع السداد والوفاء بالعهود ومنا من يكتب على نفسه إيصالات أمانة لحين السداد وأكد الفلاحون أنهم يعيشون طوال اليوم على أمل وصول مياه الرى لترعة أم درمان ولكن دون جدوى حتى فى أوقات المناوبة الخاصة بهم.

وأضاف المزارعون أن ترعة أم درمان أصابها الجفاف مما تنذر بكارثة قادمة وتتسبب فى بوار مئات الأفدنة.

وأشار الفلاحون إلى صورة ترعة أم درمان أنها تتحدث عن نفسها وتحاكى الواقع الأليم الذى نعيشه بعد قطع مياه الرى عن الترعة منذ صباح يوم 24/7/2018 من قريتى المنيل وكفر دميرة القديم وأصبحت الترعة خاوية من المياه والأراضى أصابها الجفاف من ندرة المياه.

وقال الفلاحون: مازالت أزمة مياه الرى بقرى طلخا مستمرة وانخفاض منسوب المياه إلى حد

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D

الجفاف فى ترعة أم أورمان التى تغذى العديد من القرى منها قرية أورمان والمنيل والروضة وكفر دميرة القديم والعديد من العزب يتسبب فى تلف المحصول الشتوى مثل البطاطس والخيار والطماطم والخضراوات عند بعض المزارعين والأخطر «عدم وجود مياه للرى يساهم فى تأخر زراعة محصول البرسيم فى موعده مما يكلفنا مبالغ طائلة فى شراء علف وكسبة وعدم وجود برسيم يؤثر على إدرار اللبن الذى نبيعه ونصرف منه على متطلبات الحياة اليومية والمسئولين عن إدارة الرى بطلخا كل يوم يقولون للفلاحين المياه جايه بكره والكلام ده فات عليه أكثر من شهر حتى الآن ماذا يفعل الفلاح بعد كل هذه المعاناة».

وأكد المزارعون بقرى طلخا «يوجد لدينا شبه جفاف واللى مش مصدق ييجى قرى المنيل والروضة والأورمان ليرى على الطبيعة هذه الأراضى كانت مزروعة بمحصول الأرز وتم حصاده وكان من المفروض أن تزرع "برسيم" من شهر ولعدم وجود المياه لم تتم الزراعة.

وناشد الفلاحون وزير الرى للتدخل السريع وفتح المياه بترعة أم درمان حتى يتمكن المزارعون من رى أراضيهم وعدم تأخر زراعة المحاصيل الشتوية أكثر من ذلك.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( جفاف ترعة «أم درمان» يهدد أراضى طلخا بالبوار ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الوفد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق