بعد البدء فى جنى القطن.. بشائر الخير في المنيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
بعد البدء فى جنى القطن.. بشائر الخير في المنيا نقلاً عن موقع الوفد، بتاريخ اليوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 .

بعد البدء فى جنى القطن.. بشائر الخير في المنيا

كتب - أشرف كمال:

 

سنوات طويلة، اختفى فيها القطن المصرى من حقول المزارعين، بعدما كان يحتل المكانة والصدارة الأولى عالمياً، وبالنسبة للمزارعين والفلاحين، يعتبر المحصول الاقتصادى، الذى كان يبنى عليه الطموحات والأحلام، بل ومستقبل الأولاد. ومنذ بداية زراعته فى شهر إبريل وحتى موسم حصاده فى شهر يوليو وأغسطس، كان المزارع المصرى البسيط، يؤجل كل احتياجاته الكبيرة والهامة، سواء عرس الأولاد أو شراء منزل جديد، إلى أن ينتهى موسم جنى القطن، لكونه المحصول الاستراتيجى الذى يدر أموالاً كانت تكفى لقضاء احتياجات مزارعى المنيا.

وعادت بشائر الإنتاج الوفير من القطن المصرى مرة أخرى، وبشكل خاص فى مركزى مطاى وبنى مزار شمال محافظة المنيا، بعدما تضاعفت كمية الإنتاج لتصل من 10 إلى 12 قنطاراً للفدان الواحد، من صنف جيزة 95، بمعدل 528 فداناً فى مطاى تابعة للإصلاح الزراعى والائتمان، و715 فداناً

فى مركز بنى مزار، وبسعر ضمانى 2500 جنيه، هذا بخلاف 150 جنيهاً أخرى، والذى استقبلته نساء القرى بالزغاريد وعمت الفرحة الغامرة أرجاء قرى المحافظة.

وتم اختيار مركزى مطاى وبنى مزار مراكز إكثار، بمعنى استخلاص وتجميع البذرة وإرسالها لتعبئتها وزراعتها مرة أخرى، للحفاظ على الصنف من قبل إدارة إنتاج التقاوى والبحوث، أما المراكز الأخرى فتعد مراكز تجارية، أى فقط توريد المحصول كامل بالبذرة.

وفى هذا الصدد أكد المهندس عبدالناصر الدسوقى، مدير منطقة الإصلاح الزراعى بمطاى، أن منطقة الإصلاح الزراعى بذلت جهوداً كبيرة فى محصول القطن لهذا العام، وذلك من بداية التعاقد على المحصول، وتوفير الأسمدة اللازمة، ومتابعة الدورة الزراعية للقطن، وتقديم سلفة جنى لمحصول القطن بواقع 1000 جنيه لكل

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D

مزارع، وتخصيص ساحات لاستلام المحصول بشكل آمن، وأن المنطقة قامت باستلام ما يزيد على 1000 قنطار من المزارعين، وأن الإنتاجية تتراوح من 10 إلى 12 قنطاراً للفدان الواحد.

ولفت الدسوقى إلى أن مركز مطاى حصل على أعلى نسبة تصافى على مستوى المحافظة، وخاصة فى جمعيتى (برامل وأبوهشيمة)، والتى تعنى محصول قطن عالي الجودة، وأن هذا العام يشهد إنتاجية وفيرة لصنف جيزة 95، أفضل من التقاوى السابقة، والتى تشمل أصناف، (80، 83، 85)، من حيث المدة والتى تقلصت من 6 أشهر إلى 4 أشهر فقط فى الصنف الجديد.

ويعتبر صنف جيزة 95 ملائماً لطقس ومناخ وتربة محافظة المنيا، والذى يتميز بأن لوزة القطن تفتيح أبيض من الأصناف السابقة، وجودة تيلة القطن، كما أن الأصناف السابقة كانت تعطى إنتاجية بمعدل من 6 إلى 8 قناطير للفدان الواحد، أما الصنف الحالى فيعطى إنتاجية من 10 إلى 12 قنطاراً للفدان، وبسعر ضمانى 2500 جنيه للقنطار، وأن منطقة الإصلاح الزراعى تقدم كافة التيسيرات للمزارعين من حيث نقل المحصول من الحقول وحتى ساحات استلامه والوزن، لكونه محصولاً استراتيجياً.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( بعد البدء فى جنى القطن.. بشائر الخير في المنيا ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الوفد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق