الوزير يُحذر: الفقر المائي بلغ 90% وإثيوبيا ترفض مقترح لحل الأزمة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
الوزير يُحذر: الفقر المائي بلغ 90% وإثيوبيا ترفض مقترح لحل الأزمة من موقع جريدة الشعب، بتاريخ اليوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 .

في ظل فشل النظام العسكري المصري في إدارة مفاوضات سد النهضة ، أكدت مصادر مطلعة ، رفض إثيوبيًا مقترح قدمته القاهرة تضمن ملء خزان سد النهضة خلال سبع سنوات.

وأوضحت المصادر ، أن  وزير الري الإثيوبي "سيلشي بقلي"  رفض التصور الذي قدمه نظيره  المصري "محمد عبد العاطي"، خلال الاجتماع الثلاثي لوزراء المياه والري الأسبوع الماضي، مشيرة إلى إن الاقتراض تضمن أن تمثل  كل من الخرطوم والقاهرة بخبراء ومتخصصين من جانبهما في إدارة عملية ملء خزان السد لضمان تنفيذ الاتفاقات في حال التوصل إليها. 

ونقلت المصادر عن "عبد العاطي" حسبما أفاد "العربي الجديد" ، قوله، أن العجز المائي في مصر وصل إلى نحو 90% يتم تعويضه من خلال إعادة تدوير المياه والذي يمثل 25% من الاستخدام الحالي، كذلك استيراد مياه افتراضية في صورة سلع غذائية لسد باقي العجز، مشيرًا إلى أن  نقص المياه المتجددة بنسبة 2% سيؤدي إلى فقدان 200 ألف مزارع مصري لعملهم.

ويُذكر أن مفاوضات سد النهضة قد فشلت أكثر من مرة أبرزها في نوفمبر  2017، حول عدة أمور أبرزها فترة ملء السد، حيث تسعى إثيوبيا للانتهاء من فترة الملء خلال 3 وليس 7 سنوات ، وتتخوف مصر من تأثيرات سلبية محتملة للسد الإثيوبي على حصتها المائية السنوية البالغة 55.5 مليار متر مكعب.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( الوزير يُحذر: الفقر المائي بلغ 90% وإثيوبيا ترفض مقترح لحل الأزمة ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : جريدة الشعب

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق