إيطاليا تستضيف مؤتمرا حول ليبيا في نوفمبر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إيطاليا تستضيف مؤتمرا حول ليبيا في نوفمبر

أعلن وزير الخارجية الإيطالي إنزو موافيرو ميلانيزي، أن بلاده تعتزم استضافة مؤتمر دولي حول ليبيا في نوفمبر / تشرين الثاني المقبل، لإطلاق حوار بين الفرقاء في هذا البلد العربي.
وقال ميلانيزي في جلسة إحاطة أمام مجلس الشيوخ الإيطالي الثلاثاء، إن المؤتمر سينظم في مدينة باليرمو، عاصمة جزيرة صقلية يومي 12 و13 من الشهر المقبل، بمشاركة أطراف الأزمة الليبية من الداخل والخارج.
وأوضح الوزير الإيطالي أن الهدف من المؤتمر هو المساعدة في استعادة السلام بليبيا، وتسهيل عملية سياسية شاملة تمهيدا لأي انتخابات مقبلة.
وشدد وزير الخارجية الإيطالي على أن المؤتمر “لن يفرض آجالا نهائية للانتخابات” في ليبيا، كما أنه لن يملي مهام توزع على المشاركين.
وأشار إلى أن المؤتمر سيشكل فرصة لوضع جدول أعمال مشترك وتحديد الخطوات في مسار العملية السياسية الليبية.
ولا تزال ليبيا تعاني صراعا سياسيا حادا بين أطراف تتنافس على الشرعية، وسط تعثر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.
وفي سبتمبر / أيلول 2017، طرح المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة خارطة عمل أممية تتضمن عدة نقاط، من بينها إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية قبل نهاية العام الحالي.
واستكمالا لهذا الطرح، استضافت باريس اجتماعا لأطراف الأزمة الليبية في مايو / أيار الماضي، والذي خرج بخارطة طريق للانتخابات المقبلة، حيث حدد إجراءها في 10 ديسمبر / كانون الأول 2018، على أن يسبق ذلك اعتماد القوانين الانتخابية قبل 16 سبتمبر / أيلول الماضي.
لكن أطرافا داخلية وخارجية باتت تشكك في إمكانية الالتزام بخارطة الطريق التي خرج بها اجتماع باريس، خاصة مع تجاوز أحد آجالها جراء خلافات داخلية.
كما أن هناك خلافا فرنسيا إيطاليا في هذا الصدد، فبينما ترى إيطاليا أن الأوضاع في ليبيا غير مستقرة لتنظيم انتخابات في 2018، تتمسك فرنسا على غرار المبعوث الأممي بإجراء الانتخابات كما تم إعلانه في باريس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( إيطاليا تستضيف مؤتمرا حول ليبيا في نوفمبر ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : سودارس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق