التربيطات «كلمة السر» فى حسم معركة اللجان النوعية بالبرلمان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
التربيطات «كلمة السر» فى حسم معركة اللجان النوعية بالبرلمان نقلاً عن موقع التحرير الإخبـاري، بتاريخ اليوم الأربعاء 3 أكتوبر 2018 .

ملخص

​صاحب الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب، يعمل على التربيطات مع الأحزاب والمستقلين من النواب وفتح قنوات اتصال مستمرة لحسم أكبر عدد من رئاسة اللجان النوعية بالبرلمان.

يستأنف مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، جلساته الإجرائية لدور الانعقاد الرابع للفصل التشريعى الأول للبرلمان، والذى سيشهد حالة من التنافس بين الأعضاء على انتخاب هيئات مكاتب 25 لجنة نوعية بمجلس النواب، ومن المقرر أن يعلن رئيس البرلمان، خلال الجلسة العامة اليوم الأربعاء، أسماء قوائم عضوية اللجان النوعية بعد انتهاء النواب من تقديم طلباتهم مكتوبة للأمانة العامة، سواء بالانضمام أو الترشح على هيئة مكتب اللجان النوعية ودعوتهم لإجراء الانتخابات.

وتنص المادة 39 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أنه «يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى فى الموعد الذى يحدده، ترشيحات الأعضاء لعضوية اللجان، ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء فى عضوية اللجنة التى يطلب الترشح لها، ثم لذوى الخبرة والتخصص فى مجال نشاط اللجنة».

وسبق لائتلاف دعم مصر، صاحب الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب، الحصول على النصيب الأكبر من مقاعد اللجان النوعية خلال أدوار الانعقاد الماضية، وبدأ فى دور الانعقاد الحالي العمل على التربيطات مع الأحزاب والمستقلين من النواب وفتح قنوات اتصال مستمرة من أجل حسم أكبر عدد من رئاسة اللجان بالبرلمان.

ووفقا للتربيطات فقد أوضح مصدر قيادي في ائتلاف دعم مصر، فضل عدم ذكر اسمه، لـ«التحرير» أن هناك حالة من الاستقرار والاتفاق على رئاسة عدد من اللجان النوعية بالبرلمان وهى: «لجنة الاقتراحات والشكاوى برئاسة النائب همام العادلى، ولجنة الصحة برئاسة النائب محمد العمارى، ولجنة القوى العاملة برئاسة جبالى المراغى، ولجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب علاء عابد، واللجنة التشريعية برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، ولجنة الدفاع والأمن القومى برئاسة اللواء كمال عامر، ولجنة المواصلات برئاسة النائب هشام عبد الواحد، ولجنة الإعلام برئاسة أسامة هيكل، ولجنة التضامن برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، ولجنة الزراعة برئاسة هشام الشعينى، واللجنة الدينية برئاسة الدكتور أسامة العبد، ولجنة الخطة والموازنة برئاسة الدكتور حسين عيسى، ولجنة الإدارة المحلية برئاسة أحمد السجينى، ولجنة التعليم برئاسة الدكتور جمال شيحة».

وكشف القيادى عن أسماء المرشحين الجدد على رئاسة اللجان وهم «النائب أحمد رسلان مرشحا لرئاسة لجنة الشئون العربية بدلا من اللواء سعد الجمال، والنائب أشرف رشاد مرشحا للجنة الشباب والرياضة بدلا من النائب فرج عامر، والنائب محمد كمال مرعى مرشحا لرئاسة لجنة المشروعات الصغيرة بدلا من النائب محمد على يوسف، والنائب كريم درويش مرشحا لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية بدلا من النائب طارق رضوان».

وتابع: «وترشح طارق رضوان لرئاسة لجنة الشئون الإفريقية بدلا من النائب السيد فليفل، والنائب محمد فرج عامر مرشحا للجنة الصناعة بدلا من المهندس أحمد سمير، والنائب أحمد بدوى مرشحا للجنة الاتصالات والتكنولوجيا بدلا من النائب نضال السعيد، ويترشح النائب أحمد سمير لرئاسة اللجنة الاقتصادية بدلا من النائب عمرو غلاب».

وفى نفس السياق، بدأ نواب الأحزاب السياسية والمستقلون من خارج ائتلاف دعم مصر، العمل على التربيطات والتحالفات مع آخرين سعيا منهم للحصول على عدد من المقاعد سواء رئاسة أو وكالة أى من تلك اللجان النوعية بمجلس النواب.

وفى سياق متصل يسعى حزب المصريين الأحرار برئاسة النائب عصام خليل، إلى الوجود بقوة داخل البرلمان من خلال الدفع بمرشحين على رئاسة عدد من اللجان أبرزهم اللواء سعيد طعيمة لرئاسة لجنة النقل والمواصلات، وأيمن أبو العلا، لرئاسة لجنة الصحة، وحاتم باشات لرئاسة الشؤون الإفريقية، وهشام الشعينى، لرئاسة لجنة الزراعة.

ويوجد 3 لجان بها منافسة وصراع شديد على الرئاسة وهى لجنة الطاقة والبيئة يتنافس عليها النائب طلعت السويدى الرئيس الحالى والنائب محمد رشوان، ولجنة الإسكان يتنافس عليها النائب علاء والى رئيس اللجنة السابق والنائب معتز محمد محمود، ولجنة السياحة والطيران يتنافس عليها النائبة سحر طلعت مصطفى رئيس اللجنة الحالى والنائب عمرو صدقى، حيث يحشد كل طرف النواب لتأييده، ومن المتوقع أن تشهد تلك اللجان سخونة أكثر من غيرها لأن ائتلاف دعم مصر، سيترك الاختيار لأعضائها دون تدخل.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( التربيطات «كلمة السر» فى حسم معركة اللجان النوعية بالبرلمان ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق