حصاد 2018 .. وزارة البترول في يناير بين نداءات الرئيس و المشروعات البتروكيماوية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
شهد عام 2018 أحداث اقصادية هامة علي الصعيد المصري والعالمي وفي جميع القطاعات، وكان لوزاة البترول نصيب كبير من هذه التغيرات، فانفرد هذا العام بأعلى نسب في زيادات المنتجات البترولية في مصر على الاطلاق، وتستعرض "بوابة المواطن" أهم محطات وزارة البترول في شهرها لعام2018.

1 ـ طرح أول مزايدة عالمية

كما أعلنت الوزارة أن هناك مشروعات بتروكيماوية تحت الدراسة والتنمية وهي مشروع إنتاج البروبيلين ومشتقاته بتوسعات شركة سيدبك ومشروع إنتاج الأمونيا ومشتقاتها بشركة أنربك ومشروع إنتاج الفورمالدهايد ومشتقاته ومشروع إنتاج الراتنجات والألواح الخشبية متوسطة الكثافة، ومشروع المرحلة الثانية لزيادة استخلاص الإيثان من مجمع غازات الصحراء الغربية والتي من المتوقع البدء في تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

3 ـ تكرير 9.6 مليون طن خام خلال عام

وأتى في الأسبوع الثاني إعلان الوزارة عن تكرير 9.6 مليون طن خام خلال العام المالي القادم، ونوهه الملا عن أهمية التعجيل بمشروعات البنية التحتية لنقل المنتجات البترولية لمواكبة الزيادة السكانية وزيادة الاستهلاك، بالإضافة إلى مواصلة التوسعات الجارية في الشبكة القومية؛ لنقل المنتجات البترولية عبر خطوط الأنابيب؛ التي يصل أطوالها إلى 5700 كم باعتبارها شرايينًا رئيسية لإمداد مختلف محافظات الجمهورية؛ باحتياجاتها البترولية من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك.

وأعلنت الوزارة عن تدشين مشروعات جديدة لزيادة الرصيد الاستراتيجي من البوتوجاز، وتتضمن تلك المشروعات إنشاء صهاريج جديدة والخطوط المرتبطة بها، وإضافة وحدات إنتاج البوتاجاز إلى معامل التكرير لزيادة الإنتاج المحلي، ومد خطوط أنابيب جديدة لربط السعات التخزينية للبوتاجاز بخطوط الشبكة القومية لتوزيع وتداول المنتجات البترولية، وأن زيادة معدلات توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية أحد الحلول الرئيسية التي يتم تنفيذها بالتوازي مع مشروعات تأمين الإمدادات لترشيد استهلاك البوتاجاز وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة.

4 ـ الوزير: مصر تستهلك مليون اسطوانة بوتجاز 
أوضح الوزير أن مصر تستهلك مليون اسطوانة بوتاجاز يوميًا، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل علي رفع كفاءة الدعم وزيادة فعاليته، وعدم استغلال أصحاب المصالح له، ضمان وصوله لمستحقيه ضمن شبكة الأمان الاجتماعي التي تنفذها الدول لحماية محدودي الدعم من الآثار السلبية للإصلاح الاقتصادي.


5 ـ حقل ظهر في وضع الانتاج بوقت قياسي 

أشاد وزير البترول المهندس طارق الملا بدعم القيادة السياسية وتشكيل لجنة عليا لحقل ظهر كانا أهم أسباب الإسراع بإنتاج الحقل ووضعه على الإنتاج في وقت قياسي بالنظر إلى الاكتشافات المماثلة على مستوى العالم، مضيفا أن هناك أعمال بحث جديدة تتم بمنطقة امتياز "بتروشروق" التي يقع بها حقل ظهر بهدف زيادة الاحتياطيات المؤكدة للحقل،وأكد الوزير، التزام الشركاء الكامل بجداول العمل والخطط الموضوعة والتوقيتات المحددة لتنفيذ مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي الجديدة بالبحر المتوسط، انطلاقًا من الثقة والعلاقات التاريخية مع قطاع البترول المصري والتي يحكمها الأسس الاقتصادية وتحقيق صالح الطرفين.

6 ـ خطة لتعجيل إنتاج الغاز توفر 250 مليون دولار شهريًا

أفادت الوزارة بوضع وضع خطة واضحة ومحددة لتعجيل إنتاج الغاز، بهدف وقف الاستيراد من الغاز المسال خلال العام الجارى، مما يوفر 250 مليون دولار شهريا، ولفت ا إلى أن حقل ظهر مقسم على مراحل للتشغيل، حيث تشمل المرحلة الأولى إنتاج 350 مليون قدم مكعب يوميا وبنهاية 2018 يصل الإنتاج لمليار و700 قدم مكعب يوميا،كما أنها تستعرض ما تم من توصيل الغاز الطبيعى للمنازل بهدف توصيل مليون وحدة سنويا للمنازل.

7 ـ مصر تتوقف عن استيراد الغاز بنهاية العام المالي الحالي

صرحت وزراة البترول عن اعتزامها ىوقف استيراد الغاز الطبيعي المسال بنهاية السنة المالية 2017-2018 التي تنتهي في يونيو مع تعزيزها الإنتاج في حقول الغاز التي جرى اكتشافها في الآونة الأخيرة، كما تابعت إن مصر ستوفر 250 مليون دولار شهريا نتيجة وقف استيراد الغاز الطبيعي المسال.

السيسي لوزير البترول: عايزين نرحم الناس

قاطع الرئيس عبد الفتاح السيسي وزير البترول، المهندس طارق الملا، خلال كلمته في افتتاح "حقل ظهر" ببورسعيد، بأن الوزارة جاهزة في إدخال الغاز الطبيعي لمليون و350 ألف وحدة سكنية، ولكن نعاني من فجوة في التمويل بحوالي 2.5 مليار، وأن الوزارة سوف تنهى فى اسرع وقت ممكن بوجود التمويل". 

وأشار الرئيس قائلا:" أن الغاز الطبيعي بيرحم الناس، والشركات تقوم بالانتهاء من إدخال الغاز خلال هذا العام، ولو فيه مشكلة في الفلوس نتكلم مع بعض ونحلها وإحنا جاهزين".

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( حصاد 2018 .. وزارة البترول في يناير بين نداءات الرئيس و المشروعات البتروكيماوية ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : بوابة المواطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق