سيرة فى صورة: زبيدة ثروت .. قطة السينما المصرية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
سيرة فى صورة: زبيدة ثروت .. قطة السينما المصرية نقلاً عن موقع المصرى اليوم، بتاريخ اليوم الخميس 6 ديسمبر 2018 .

اشترك لتصلك أهم الأخبار

هى صاحبة أجمل عيون فى السينما المصرية وعرفت بلقب (قطة السينما العربية) ومثلت مع أقطاب السينما المصرية مثل عمر الشريف وحسين رياض ورشدى أباظة وعبدالحليم حافظ وشكرى سرحان وصلاح ذو الفقار وكمال الشناوى وفريد الأطرش ويحيى شاهين وغيرهم وقد دخلت إلى مجال الفن بعد أن نُشرت صورتها على غلاف مجلة (الجيل) بعد أن فازت فى المسابقة التى نظمتها المجلة بدأت التمثيل فى عام 1956 من خلال فيلم (دليلة)، وكانت فى نفس الفترة تدرس فى كلية الحقوق وتعمل محامية تحت التمرين إرضاءً لجدها الذى كان رافضًا لفكرة دخول زبيدة ثروت إلى عالم الفن وراغبًا فى أن تكون محامية ناجحة مثله لكنها تركت المحاماة بعد فترة وتفرغت للعمل الفنى.

زبيدة ثروت

ولدت فى مدينة الإسكندرية فى 14 يونيو 1940 وتخرجت فى كلية الحقوق جامعة الإسكندرية ووالدها كان ضابطاً وهى ثانى شقيقاتها التوأم حكمت، وأخت صلاح، والتوأم علاء وكمال وقد نجحت فى (مسابقة ملكة جمال الشرق) التى أقامتها مجلة الجيل و(مسابقة أجمل عشرة وجوه للسينما) التى أقامتها مجلة الكواكب المصرية، اختارها حسين حلمى المهندس لجمال عيونها ومثلت مع الفنان يحيى شاهين فيلم الملاك الصغير.

كان أول فيلم سينمائى لها هو (دليلة) عام 1956، والذى ظهرت فيه لبضع دقائق مع شادية، وعبدالحليم حافظ، وأجمل افلامها مع عبد الحليم حافظ بطولة فيلم (يوم من عمري)، أطلق عليها بعض النقاد لقب (ملكة الرومانسية) بعد عرض فيلم (يوم من عمرى) مع عبد الحليم حافظ. قدمت مجموعة كبيرة من الأفلام مثل (نساء فى حياتى) مع رشدى أباظة وهند رستم إخراج فطين عبدالوهاب وكذلك (الملاك الصغير) مع يوسف وهبى ويحيى شاهين و(بنت 17) مع أحمد رمزى وزوزو ماضى و(شمس لا تغيب) مع كمال الشناوى إخراج حسين حلمى المهندس، و(فى بيتنا رجل) مع عمر الشريف وحسين رياض وحسن يوسف وزهرة العلا وفيلم (زمان يا حب) مع الموسيقار فريد الأطرش.

آخر عمل شاركت فيه كان مسرحية اسمها (عائلة سعيدة جدا) مع الراحل أمين الهنيدى والمنتصر بالله تأليف وإخراج الراحل السيد بدير، ومثلت أيضا مسرحية (20 فرخة وديك) وقررت الاعتزال فى أواخر السبعينيات بعد فيلم «المذنبون» إخراج سعيد مرزوق، وفيلم (لا شىء يهم) عام 1968 مع نور الشريف وتوفيق الدقن إخراج حسين كمال و(زوجة غيورة جدا) مع حسن يوسف إخراج حلمى رفلة وفيلم (أنا وزوجتى والسكرتيرة) مع أحمد رمزى إخراج محمود ذو الفقار و(الحب الضائع) مع سعاد حسنى ورشدى أباظة ومحمود المليجى إخراج هنرى بركات. كانت زبيدة ثروت قد تزوجت سنة 1960 ضابطا فى البحرية المصرية اسمه إيهاب الغزاوى ثم المنتج السورى صبحى فرحات الذى أنجبت منه بناتها الأربع ثم محمد إسماعيل وآخر أزواجها الممثل عمر ناجى وهى آخر زوجاته وبعد اعتزالها الفن، كانت قد اتخذت قراراً بالهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وعاشت هناك لفترة، لكنها عادت مرة أخرى إلى مصر.

زبيدة ثروت

شاركت الفنانة زبيدة ثروت بفيلمين فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 هما «فى بيتنا رجل» 1961 و«المذنبون» 1976وكان آخر أعمالها الفنية قبل اعتزالها الفن مسرحية (عائلة سعيدة جدا). وطوال فترة اعتزالها ظهرت مرة واحدة فى حوار تليفزيونى مع الإعلامى عمرو الليثى فى برنامجه «بوضوح» فى عام ٢٠١٤، حيث تحدثت زبيدة عن ملابسات لقائها بالجوهرة السوداء ملك الكرة البرازيلية «بيليه» وتوفيت يوم 13 ديسمبر2016.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( سيرة فى صورة: زبيدة ثروت .. قطة السينما المصرية ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق