الأسواق العالمية تشهد ارتفاعًا في زيت النخيل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
شهدت أسعار زيت النخيل عالمياً في الربع الأول من عام 2018 ثباتًا تام فى الاسعار خلال شهرى يناير وفبراير عند 448 دولار للطن ولكن كما ذكر تقرير أسواق للمعلومات المالية المتخصص فى رصد حركة السلع وخاماتها بالبورصات السلعية والاسواق العالمية إغلاق شهر مارس شهد ارتفاعا كبيرا بلغ مقداره 205 دولار ليصل سعر الطن إلى 653 دولار.

يرجع سبب تلك الزيادة لإعلان ماليزيا عن نقص مخزونات زيت النخيل لتصل إلى 1.75 مليون طن بنسبه تراجع 5.72% عن شهرى يناير وفبراير 2018 فى حين شهد الربع الثانى من عام 2018 إنخفاض بشهر ابريل بلغ نحو 210 دولار للطن مقابل اغلاق الربع الأول من العام. لكنه ارتفع مرة أخرى بشهرى مايو ويونيو ليصل اغلاق الربع الثانى إلى 590 دولار للطن.

اقرأ ايضًا: صعود أسعار زيت النخيل لـ 579 دولارًا خلال مايو


 ويرجع سبب ذلك إلى ارتفاع اسعار النفط خلال الربع الثانى من العام مما اثر على اسعار زيت النخيل حيث يتم استخدام زيت النخيل فى انتاج الوقود الحيوى ولكن جاء الربع الثالث من عام 2018 مستقر فى الاسعار بتراوح أسعار الطن بين 555 إلى 560 دولار للطن بانخفاض قدرة 30 دولارا للطن مقابل إغلاق نهاية الربع الثانى من العام.

أما الربع الاخير من العام فقد شهد انخفاضات بالاسعار حيث تراجعت الاسعار بنهاية شهر نوفمبر لتصل نحو 522.5 دولار للطن بتراجع نحو 37.5 دولار للطن مقارنه بنهاية شهر سبتمبر ويرجع سبب ذلك تبعا للانخفاض فى اسعار النفط الخام وكذلك الانخفاضات بأسعار زيت الصويا الامريكى.

جدير بالذكر أن إندونيسيا وماليزيا أكبر منتجي لزيت النخيل فى العالم، إضافة إلى بعض دول غرب أفريقيا وكولومبيا ويتم التداول على زيت النخيل ببورصة ماليزيا عالمياً.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( الأسواق العالمية تشهد ارتفاعًا في زيت النخيل ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : بوابة المواطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق