بالأرقام والتواريخ .. زيارات متبادلة بين الرئيس السيسي والملك عبدالله

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
يجري اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارة إلى المملكة الأردنية؛ للقاء الملك عبد الله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية.
يأتي ذلك في إطار التشاور والتنسيق الدوري بين البلدين الشقيقين، حيث من المقرر أن تشهد الزيارة مباحثات قمة بين الزعيمين؛ لبحث سُبل تعزيز العلاقات المصرية الأردنية المتميزة ودفعها قُدماً في مختلف المجالات.


وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن مباحثات الرئيس والملك عبد الله الثاني ستتناول تطورات الأوضاع والقضايا الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، فضلاً عن بحث الجهود الرامية للتوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة، بما يُساهم في استعادة الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة.


زيارات متبادلة بين السيسي وملك الأردن

شهد العام 2014 زيارات متعددة بين الرئيس السيسي والعاهل الأردني، 26 فبراير سنة 2014 قام العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى بن الحسين بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحثا الجانبان مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها فى شتى المجالات السياسية والاقتصادية.


وفي 8 يونيو من نفس العام قام ملك الأردن عبد الله الثاني بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي وأكدا سويا حرصهما المتبادل على تمتين أواصر الأخوة والتنسيق والتشاور بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين والقضايا العربية. 


وأكد العاهل الأردني وقوف الأردن إلى جانب مصر وخيارات شعبها ودعم مساعي قيادتها الجديدة في ترسيخ الأمن والاستقرار ومواصلة مسيرة البناء والإنجاز. 


وأعرب الرئيس السيسي عن شكره والشعب المصري للأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني على مواقفه الداعمة لمصر ووقوف المملكة إلى جانب خيارات الشعب المصري مقدرا دور ملك الأردن في تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك وخدمة قضايا الأمة العربية.


وفي 30 نوفمبر 2014 م قام الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية بزيارة عملٍ سريعة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقاعة الرئاسية بمطار القاهرة. تم عقد جلسة مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، تم خلالها التباحث بشأن مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية.


وفي 11 ديسمبر 2014 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة رسمية للمملكة الأردنية الهاشمية، استقبله الملك عبد الله الثانى بن الحسين، وبحث الجانبان العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة، وعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وفي سنة 2015 بدأت الزيارات يوم 13 مارس سنة 2015 حين قام العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش المؤتمر، وفي 27 من نفس الشهر والعام قام العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بزيارة لمصر، لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. 


وفي 23 مايو 2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للاردن للمشاركه في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنعقد في البحر الميت بالأردن، استقبله العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، ناقشا الجانبان العديد من قضايا المنطقة وفى مقدمتها التنسيق فى مجال مكافحة الإرهاب وبحث تعزيز التعاون بين البلدين.
وفي 6 أغسطس 2015 قام العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى بزيارة لمصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.
وفي 24 أغسطس سنة 2016 قام الملك عبد الله الثانى عاهل الأردن بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية ومنحها الزخم اللازم فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين، فضلاً عن اهتمامهما بتبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


بينما في 29 مارس سنة 2017 قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بزيارة للاردن للمشاركة في الدورة العادية الثامنة والعشرين للقمة العربية فى البحر الميت، استقبله الملك عبد الله الثانى بن الحسين عاهل المملكة الأردنية.

وفي 17 مايو سنة 2017 قام الملك عبد الله الثانى عاهل الاردن بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسىي، وبحث الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، حيث أكد الجانبان ضرورة العمل على دفع الجهود الدولية الرامية إلى التصدي للإرهاب، وذلك في إطار استراتيجية شاملة تسعى للقضاء على هذه الآفة التي باتت تهدد المجتمع الدولي بأسره. 
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، شدد الجانبان على ضرورة استثمار الزخم الذي تولد مع قدوم الإدارة الأمريكية الجديدة للعمل على استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلى، كما بحثا آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، فضلاً عن التطورات المتعلقة بالأزمة السورية.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( بالأرقام والتواريخ .. زيارات متبادلة بين الرئيس السيسي والملك عبدالله ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : بوابة المواطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق