الأب رفيق جريش يكتب: مصر للأفريقيين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
الأب رفيق جريش يكتب: مصر للأفريقيين نقلاً عن موقع المصرى اليوم، بتاريخ اليوم الجمعة 1 فبراير 2019 .

اشترك لتصلك أهم الأخبار

ستتسلم مصر فى غضون الأيام القادمة رئاسة الأتحاد الأفريقى من رواندا، وبهذا تعود مصر إلى القارة الأفريقية وتضعها فى أولويات سياستها الخارجية بعد سنوات غابت فيها مصر عن شقيقاتها البلاد الأفريقية، وتطمح مصر لأن يكون لها دور فعال فى المسائل الأمنية؛ إذ إن بعض البلاد الأفريقية يهددها الإرهاب والتطرف، كذلك أن تكون فعالة فى إحلال السلام إذ إن بعض البلاد الأفريقية تهددها القبلية أو الحروب الإثنية والدينية والسياسية بجانب الفقر والأمراض والفساد.

إن القارة الأفريقية هى امتداد لمصر بفعل أن خمس دول تشترك معنا فى نهر النيل، فليس غريباً أن رئيس جنوب السودان كان فى زيارة لمصر منذ عدة أيام وكذلك رئيس السودان البشير كان فى مصر منذ عدة أيام أيضاً، والعلاقة الوطيدة بين الحكومة المصرية والحكومة الإثيوبية. كل ذلك يعطى ثقلاً لمصر كشريك استراتيجى لدول أفريقيا وكقوة إقليمية فاعلة فى المجتمع الدولى رغم الصعوبات التى ذكرت بعضها فى الأسطر السابقة ومن إيجابيات الشراكة المصرية- الأفريقية.

1- الاستفادة من خبرة مصر فى المسائل الأمنية ومحاربة الإرهاب وتدريب الكوادر الأفريقية على ذلك، إضافة للمشاركة فى قوات حفظ السلام للأمم المتحدة.

2- رسم سياسة أفريقية واحدة تجاه المجتمع الدولى خاصة فى عرض الأزمات المزمنة التى تمر بأبناء القارة الأفريقية.

3- التطلع معاً نحو سياسة اقتصادية تتكامل فيها البلاد الأفريقية مع بعضها البعض، كما تعرض فرص الاستثمار فيها على الدول المختلفة المهتمة بتنمية أفريقيا.

4- التكامل فيما بين الدول الأفريقية فى مشاريع التنمية بحيث تتكامل ولا تتعارض المصالح فيما بينها.

5- تبادل الخبرات فيما يخص «الديمقراطية» للانتهاء تماماً من المؤامرات الداخلية والخارجية والاستئثار بالسلطة الذى ما زال يجرى فى بعض الديكتاتوريات الأفريقية الفاسدة، ووضع بلاد القارة الأفريقية على خريطة العالم المتحضر.

6- وجود مصر على رأس الاتحاد الأفريقى يمد جسوراً مع الدول العربية الشقيقة التى تريد أن تستثمر فى أفريقيا وما يصاحبها من تواجد وتبادل خبرات.

لا يمكن إغفال دول أفريقية كبرى قد تلعب دوراً مهماً مكملاً للدور المصرى مثل المغرب والجزائر وإثيوبيا وجنوب أفريقيا وغيرها التى إن نسقت الأدوار بينها تتحقق تنمية أفريقيا والأفريقيين، كما لا يمكن إغفال قرب مصر من الشعوب الأفريقية لما لها من ثقل سياسى فى العالمين الأفريقى والدولى.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( الأب رفيق جريش يكتب: مصر للأفريقيين ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق