وزير الكهرباء: زيادة قدرات محطات المشروعات.. والضبعة تدخل الخدمة 2026

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:

وزير الكهرباء: زيادة قدرات محطات المشروعات.. والضبعة تدخل الخدمة 2026

نقلاً عن موقع صدى البلد، بتاريخ اليوم الجمعة 1 فبراير 2019 .

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه بعد تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن الطاقة مسألة أمن قومي ولا يمكن المساس بها، نفذت وزارة الكهرباء مجموعة من الإجراءات لرفع كفاءة خدمة الكهرباء المقدمة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة الفرنسية، مساء الخميس، بمقر القنصلية الفرنسية بالإسكندرية، لبناء جسر قوي للحوار بين الجانبين في مجال الطاقة المتجددة والاقتصاد، ولاستعراض أهم إنجازات وزارة الكهرباء خلال الفترة الماضية، بحضور العميد حازم بدر الدين نائبا عن قائد المنطقة الشمالية العسكرية، والسيدة جانينا ايريرا، قنصل عام فرنسا بالإسكندرية، والمهندس أيمن بدوى رئيس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالإسكندرية، والدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية.

وأشار شاكر إلى أنه تم زيادة قدرات محطات المشروعات لتصل إلى ٣٦٣٦ ميجا وات خلال من ٥ إلى 8 اشهر مما جعله إنجاز غير مسبوق، كما تم توقيع اتفاقية إنشاء ٣ محطات عملاقة وفقا لأعلى مستويات الكفاءة العالمية (١٤٤٠٠ ميجا وات) بإجمالي استثمارات تصل إلى ٦ مليار يورو.

وتابع: "كما وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين على إشارة البدء لتفعيل و تنفيذ عقود محطة الضبعة النووية، والذي سيدخل الخدمة بحلول عام 2026 بطاقة 1200 ميجا وات.

وأشار شاكر، إلى أن المفاعل أحد 4 مفاعلات في المحطة بإجمالي انتاج 4800 ميجاوات ومن المتوقع تشغيلها بالكامل بحلول عام 2028.

من جانبه قال محافظ الإسكندرية: "ما كنا نعانيه خلال السنوات الماضية من انقطاع للكهرباء لساعات، يؤكد الجهد الذي بذلته وزارة الكهرباء لعدم تكرار ما حدث في السنوات السابقة فهذا الجهد وما تم من إنجازات خلال الفترة الماضية هو ما اخرج مصر من عنق الزجاجة في مجال الطاقة وجعلنا اليوم لسنا أمام تحدي في مجال الطاقة وذلك بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي حول الحلم إلى واقع ملموس على أرض الضبعة بعد توقعيه مع الجانب الروسي على إشارة البدء لتفعيل و تنفيذ عقود محطة الضبعة النووية.

وأوضح قنصوة أن العلاقة بين الاسكندرية والقنصلية الفرنسية جيدة جدا وما يؤكد هذا زيارته الأخيرة لمدينة مرسيليا الفرنسية والتي اثمرت العديد من الاتفاقيات وخاصة في مجال منح درجات علمية مشتركة، ومجال الحفاظ على التراث مما يمكن الاستفادة منه فى تطوير جزء من منطقة الداون تاون للحفاظ عليها و استعادة شكلها الحضاري، وذلك بهدف استعادة الشكل الحضاري للمباني بالإسكندرية حتى تعود لما كانت عليه سابقا .

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( وزير الكهرباء: زيادة قدرات محطات المشروعات.. والضبعة تدخل الخدمة 2026 ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : صدى البلد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق