باحث أثري: "توم وجيري" شخصيات فرعونية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:

باحث أثري: "توم وجيري" شخصيات فرعونية

نقلاً عن موقع الدستور، بتاريخ اليوم الاثنين 1 أبريل 2019 .

قال الباحث الآثري مجدي شاكر، أن الحضارة المصرية القديمة تركت إرثًا عظيمًا للغاية، عبر جدران المعابد، ولم تتوقف الاستفادة من إرث تلك الحضارة في شتى المجالات في وقتنا هذا، حتى وصل الأمر أيضًا إلى فناني هذا العصر ابتكروا شخصيات في مجال الرسوم المتحركة مأخوذة من الحضارة المصرية القديمة.

وأضاف "شاكر" خلال حديثه لـ"الدستور" أن العداء بين القط والفأر، قد نقشه الفنان المصري القديم على جدران المعابد الفرعونية منذ 3000 عام. مؤكدًا أن علماء الآثار عثروا خلال دراستهم للتاريخ الفرعوني على العديد من الصور المرسومة على الأوستراكا وأوراق البردي، مكتوب عليها "تصبح القطة عبدة لدى مدام فأرة" ويُهاجم جيش من الفئران فرقة القطط المسكينة المحبوسة فينتصر عليها.

وأشار إلى أن أبتكار شخصيات كارتونية جديدة مستوحاة من الحضارة المصرية القديمة، يمكن أن يساهم بشكل كبير في الترويج للسياحة المصرية في وقتنا هذا، وعلي سبيل المثال يمكن ابتكار شخصية جديدة مستوحاة من شخصية الإله «بس» والذي كان يحظى بشعبية كبيرة خلال الدولة الحديثة، ويمثل بصورة قزم منتفخ الوجنتين وله ذقن تشبه المروحة وترتسم على وجه علامات الوجوم لتثير الرعب في نفوس الأشرار، وفي بعض الأحيان وخاصة ابتداء من الأسرة الثامنة عشر كان بِس يصور ولديه زوجين من أجنحة الصقر.

وأوضح أن « بس» يُعبد كإله الرقص والموسيقى ووكل أنواع الملذات، وعبد أيضا كحامي الأطفال والنساء الحوامل وباعد الكوابيس عن الناس وحامي كل شيء جيد وعدو الأرواح الشريرة والثعابين وكل شيء سيء، كما عُبد كإله التجميل حيث وجدت صورته على صناديق مستحضرات التجميل.

وأكد الباحث الآثري على أنه يمكن إحداث طفرة ثقافية وفنية، من خلال ابتكار شخصيات كرتونية جديدة مستوحاة من الحضارة الفرعونية.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( باحث أثري: "توم وجيري" شخصيات فرعونية ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الدستور

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق