أبوزيد: مصر تعاني من محدودية الموارد المائية المتجددة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
أبوزيد: مصر تعاني من محدودية الموارد المائية المتجددة نقلاً عن موقع بوابة أخبار اليوم، بتاريخ اليوم الأربعاء 22 مايو 2019 .


 الحكومة تواجه صعوبات الربط من أنواع الصرف الثلاثة

قال الدكتور خالد أبو زيد المدير الإقليمي للموارد المائية بمركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري)، إن مصر تعاني من محدودية الموارد المائية المتجددة والزيادة المستمرة في الاحتياجات المائية اللازمة للتنمية ولرفع مستوى المعيشة ولتلبية احتياجات السكان المتزايدة وما تمثله من تحدى كبير يتطلب إيجاد موارد مائية إضافية يمكن توفيرها عن طريق إعادة استخدام المياه.
وأضاف "أبوزيد"، في كلمته خلال مؤتمر الحوار الوطني الأول حول إعادة استخدام مياه الصرف الصحي، الذي تنظمه "سيداري"، المعهد الدولي لإدارة المياه (IWMI) والمركز الدولي للبحوث الزراعية (ICARDA) ،  والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والمجلس العربي للمياه ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة مع الوزارات والجهات المعنية الأخرى.
وأوضح المدير الإقليمي في "سيداري" أن، المؤتمر ناقش الحاجة لاستراتيجية وطنية مشتركة لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي. موضحا أن وضع استراتيجية مستقبلية لإعادة استخدام مياه الصرف على المستوى الوطني يتطلب تقييم للوضع الحالي من حيث التوزيع الجغرافي للصرف المنتج وحجم التجميع ودرجات المعالجة وأماكن الصرف وحجم الصرف المعاد استخدامه وتقدير التوقعات المستقبلية لحجم الصرف المنتج حسب توقعات الزيادة السكانية والأنشطة التنموية المختلفة. كما يتطلب ذلك الوقوف على الخطط والرؤى والسياسات الحالية.  

وشدد "أبوزيد"، علي أن الاستراتيجية الوطنية تتطلب معرفة التكلفة الفعلية لتجميع ومعالجة ونقل مياه الصرف من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستخدام، كما قد تتطلب الاستراتيجية دراسة البدائل المختلفة لطرق إعادة استخدام مياه الصرف سواء بالاستخدام المباشر أو باستخدامه بعد شحنه وتخزينه في الخزانات الجوفية أو بعد خلطه بمياه الصرف الزراعي ومعالجة الاثنين معا.  

وأشار "أبوزيد"، إلى صعوبة الحديث عن الصرف الصحي وإعادة استخدامه بعيدا عن الصرف الصناعي والصرف الزراعي، وذلك لأنه فى كثير من الأحيان يصل الصرف الصناعي إلى شبكات الصرف الصحي، وأن بعض الصرف الصحي يتم صرفه على المصارف الزراعية، وبعض مياه هذه المصارف الزراعية يعاد استخدامها والبعض الأخر يتم صرفه على البحيرات الشمالية أو إلى البحر المتوسط.


وأوضح أن "الصرف الصحي هو المورد المائي المتزايد والمتجدد للتوسع الزراعي والتنمية الزراعية المستدامة"، متسائلا عن مدي إمكانية ان تكون الزراعة هي المستخدم المحتمل الوحيد لمياه الصرف الصحي ومدي إمكانية توجيه الصرف الصحي لسد الفجوة المائية في مياه الري والتي تتزايد من عام لأخر، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة منها في أية توسعات زراعية جديدة مع تحديد الاحتياجات المائية لهذه التوسعات الزراعية والمقننات المائية المستخدمة في حساب هذه الاحتياجات المائية.


 

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( أبوزيد: مصر تعاني من محدودية الموارد المائية المتجددة ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : بوابة أخبار اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق