"الصحة والأوقاف والداخلية".. جنود مجهولون فى موسم الحج

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

"الصحة والأوقاف والداخلية".. جنود مجهولون فى موسم الحج

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الاثنين 22 يوليو 2019 .

أكدت وزيرة الصحة والسكان، أنه للمرة الأولى هذا العام يتم تشكيل لجنة دائمة للبعثة الطبية للحج، تنعكس على جودة تقديم الرعاية الصحية «الوقائية، والعلاجية» للحجيج، فضلاً عن متابعة الحالات الصحية المرضية خلال أداء المناسك بالأراضى المقدسة. وزيرة الصحة سافرت إلى السعودية خلال مارس الماضى، للتأكد من جاهزية فندق إقامة البعثة الطبية وأماكن عيادات البعثة الطبية بفنادق الحجاج المصريين، وشددت على توفير سبل الراحة سواء لأعضاء البعثة، أو المرضى المقرر استقبالهم بالعيادات.

"الصحة": تطعيمات قبل السفر ومتابعة الحالات أثناء الحج

وكشف مصدر مسئول بوزارة الصحة أن دور الوزارة يبدأ قبل سفر الحجاج إلى الأراضى السعودية، وذلك عن طريق الكشوفات الطبية والتطعيمات التى يقوم بها قطاع الطب الوقائى قبل سفر الحاج، حرصاً على صحته وسلامته من أى أمراض معدية. وعن تطوير البرنامج الإلكترونى الخاص بأعمال البعثة الطبية للتسجيل الطبى للمترددين على العيادات الطبية، قال إنه يهدف لتقليل مدة انتظار الحاج بالعيادات لأقل من 30 ثانية لقراءة بياناته الصحية، كما تم تدشين الموقع الإلكترونى «www.mohphaj.eg» لتقديم كافة المعلومات الخاصة بالخدمات الصحية التى تقدمها البعثة الطبية المصرية للحجاج، فضلاً عن دعمها بخريطة إلكترونية «GPS» توضح توزيع العيادات الطبية المصرية بالسعودية.

"الأوقاف": للمرة الأولى "9 واعظات" ضمن أئمة البعثة

يشارك 53 إماماً بالأوقاف بينهم 9 واعظات للمرة الأولى التى تشارك فيها الواعظات ببعثة الحج، فى حج هذا العام، وقد أقامت وزارة الأوقاف دورات تدريبية فى «فقه الحج»، واستعراض أبرز مسائل الحج وأركانه وسننه ومحظوراته وقضايا المرأة فى الحج وفتاوى المشاعر المقدسة.

ويشكل الأئمة بالبعثة المصرية للحج لجان فتوى ووعظ بموافقة السلطات السعودية وهو امتياز للبعثة المصرية نظراً لأصالتها العلمية وتقديراً للأزهر والعلاقات الوطيدة المصرية السعودية، حيث يتم تشكيل 4 لجان بمكة والمدينة، منها لجان للرجال وأخرى للسيدات، تقدم الفتوى والوعظ على مدار شهر كامل هو مدة وجود البعثة المصرية بالأراضى السعودية، وتتكون كل لجنة من 3 أعضاء أو عضوات بالتبادل بين الأئمة والواعظات، إضافة لجولات الأئمة على الفنادق التى يسكن بها أعضاء البعثة المصرية للوعظ وتقديم الفتاوى والرد على أية أسئلة.

وقال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بالأوقاف، إن أئمة الأوقاف أهم الجنود المجهولين بالبعثة المصرية، حيث يؤدون دوراً كبيراً، وجرى إعدادهم على أعلى مستوى، حيث خضعوا لدورات علمية متخصصة فى الحج على يد أساتذة مختصين، يدرسون للأئمة كافة الأمور المتعلقة بالحج.

"الداخلية": غرفة عمليات و400 ضابط وضابطة

لا تدخر بعثة وزارة الداخلية جهداً لتذليل كافة الصعوبات أمام حجاج بعثة القرعة من خلال كتيبة من الجنود المجهولة تتعدى 400 ضابط وفرد شرطة، حيث يسبق سفر الحجاج بعدة أشهر سفر مأموريات من ضباط قطاع الشئون الإدارية بالوزارة للحصول على تعاقدات مميزة بالنسبة لفنادق الإقامة والخدمات.

وتحرص وزارة الداخلية على توفير مساكن لحجاج القرعة بمنطقة الحرمين بالمنطقة المركزية تبعد بحد أقصى 1500 متر من الحرم المكى و650 متراً من الحرم النبوى، مع الاحتفاظ للحجاج بغرفهم خلال أيام التشريق، وفى حالة السكن على بعد 2000 متر يتم توفير وسيلة انتقال من مقر الإقامة والعكس لتأدية الصلوات بالحرم المكى ولا يجوز للحاج طلب تعديل التسكين لارتباطه بتفويج كامل المديرية التابع لها الحاج.

ومن المقرر تخصيص ضابطات من الشرطة النسائية لمساعدة السيدات كبار السن وذوات الاحتياجات الخاصة لمتابعتهن صحياً عن طريق الطبيبات التابعات لمستشفيات الشرطة اللاتى يرافقن حجاج القرعة.

ومن خلال مئات من ضباط وأفراد الشرطة تقوم الوزارة بتوفير مخيمات مكيفة ومفروشة لإقامة الحجيج فى مشعرى عرفة ومنى، كما تخصص ضباطاً بالفنادق للرد على الاستفسارات وتلبية احتياجاتهم.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( "الصحة والأوقاف والداخلية".. جنود مجهولون فى موسم الحج ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق