بعد انتشار حشرات مصاصة للدماء.. ما لا تعرفه عن "القراد" (فيديو)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
بعد انتشار حشرات مصاصة للدماء.. ما لا تعرفه عن "القراد" (فيديو) من موقع الفجر، بتاريخ اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 .

حالة من القلق والخوف، انتابت عدد من الأهالي، بعد ظهور حشرات القراد، والتي تعتبر من الحشرات مصاصة الدماء والتي تصيب الكلاب والقطط والإنسان.

ويعتبر حشرات القراد كائنات محصنة جدا يمكنها العيش في حالة سبات لفترة طويلة، عندما تشعر بالحرارة أو انبعاث CO2 من زفير حيوان من الثدييات، فأنها تستيقظ ويلتصق بالجسم الحار، يمكن أن يحدث هذا عند وصولنا الى منطقة معينة، فحين نجلس للراحة يستيقظ كل القراد فجأة ويعض جلدنا.

ما هي حشرات القراد مصاصة الدماء؟
يوضح الدكتور فتحي سلمي صهبي دكتوراه في الأمراض المعدية كلية الطب البيطري بجامعة أسيوط، أن حشرة القراد عادةً ما تلتصق بأجسام الحيوانات الأليفة؛ كالقطط، والكلاب، التي تعتبر هي الناقل الأساسي، والطبيعي لهذه الحشرة، وأحيانًا تنتقل إلى جسم الإنسان عن طريق احتكاكه بتلك الحيوانات التي لم يهتم بها اصحابها بالرش والتحصينات المقررة.

وأكد "سلمي" القراد من الكائنات مفصلية الأرجل، وصغيرة الحجم، حيث تعود لصنف العنك بيات، لاحتوائها على ثماني أرجل، كما تنتمي لفصيلة اللوكسويد التي تقسم للعديد من الأنواع، وهي موجودة بكثرة في أمريكا وأفريقيا، وتعيش من خلال امتصاص دماء الحيوانات، مما يؤدي لنقل العديد من الأمراض؛ وتنشط تلك الحشرة في شهور الصيف والربيع.

أعراض لدغة حشرت مصاصة الدماء:
كشف الدكتور سيد فتحي، طبيب بيطري، في تصريحات خاصة لـ "الفجر"؛ عن أهم الأعراض عند لدغة حشرت القراد وهي:
1-احمرار شديد
2-حكة مستمرة
3-ألم شديد مكان اللدغة
4-ورم وطفح جلدي
5-ضيق وصعوبة في التنفس
6-إسهال مستمر
7-تقيؤ
8-ارتفاع درجة حرارة الجسم
9-اضطراب في عدد ضربات القلب
10-ألم في المفاصل
-الأمراض التي تنقلها حشرة القراد:

وقال فتحي، إن الأمراض التي تنقلها حشرت القراد هي:
-أمراض بكتيرية؛ والإصابة بداء اللايم.
الإصابة بالحمى الراجعة والحمى النمشية التيفوس.
الإصابة بحمى الأرانب داء التوليري حمى الجبال الصخرية المبقعة داء إيرليخ؛ أمراض فيروسية؛ وحمى كولورادو القرادية التهاب الدماغ؛ وحمى القرم النزفية؛ بالإضافة إلى الاصابة بداء البابسيات؛ والمعاناة من مضاعفات السموم؛ والإصابة بشلل القراد كنتيجة للإصابة الطفيلية بالقراد.

"كيفية تحمي نفسك واولادك من حشرة القراد"
أكد الطبيب البيطري، ضرورة الحرص على التخلص من الأثاث المهمل والكراكيب وأكوام الورق، والعشب حول المنزل، وذلك لأن مثل هذه المناطق تعتبر بيئة مناسبة تختفي فيها حشرة القراد.

التحقق من أماكن اختباء القراد؛ والحرص على استعمال المبيدات الحشرية في المناطق التي من الممكن أن تختبئ بها حشرة القراد؛ مثل: الجدران، الأسوار، والحظائر.

الحرص على رعاية الحيوانات الأليفة والمحافظة على نظافتها، ولهذا يجب تجهيز الحيوانات بأطواق مضادة للقراد، ومراجعة الطبيب البيطري بشكل مستمر والمداومة على استخدام الأدوية المضادة للطفيليات.

"الحيوانات الأليفة كيف تتخلص من حشرة القراد من الجسم او من الكلاب"
1-ارتداء قفازات واقية
2-استخدام ملقطا لإزالة القراد، أو باستخدام اداة إزالة القراد من أي متجر لبيع أدوات الحيوانات الأليفة
3-إزالة القرادة بوضع الملقاط أو الأداة على رأس القرادة في أقرب نقطة للجلد ثم لفها ببطء وجذبها بشكل رأسي وبدون حركة لليمين ولليسار حتى نضمن عدم بقاء رأس القرادة داخل الجسم مما يستلزم العلاج لمدة طويلة
4-بعد إزالة القراد، يوضع في طبق به بعض الكحول معد مسبقا. لا تقم بحرق القراد ولا تقم بالقاءة في أي مكان وكذلك لا تقم بسحقه بيديك.
5-سيخلف مكان القراد التهاب في الجلد وخدش بسيط يستلزم التطهير ومن الممكن استخدام مرهم مضاد حيوي في مكان الإصابة.

أهم الاجراءات يجب اتخاذها مع الكلاب بعد إزالة الحشرة "
ضرورة تحميم الكلب بمادة مطهرة وقاتلة للقراد. مثل مادة البيوتكس، يتم وضع 1 سنتيمتر من البيوتكس إلى 1 ليتر من الماء ويتم تحميم الكلب؛ بمعنى أنه لو تم تحميم الكلب بواسطة 5 ليتر ماء يجب أن تضع 5 سنتيمتر فقط من مادة البوتكس؛ والحرص على وضع كمامة على فم الكلب أثناء الحموم حتى لا يقوم بلعق جسمه تجنبا التسمم بالبيوتكس؛ يتم تحميم الكلب في مكان غير مكان معيشته، حتى نضمن ألا تنتقل له أي حشرات من مكان المعيشة أو إلى مكان المعيشة.

تجنب وصول الماء إلى العينين أو الأذان ترك الكلب ليجف تماما في الشمس بعد الحمام؛ ثم قم بشطف جسم الكلب بأحد أنواع الشامبو (نيزورال) او لوشن يحتوي على الإيڤرمكتين مثل إيفرزين تجفيف الكلب تماما، ثم وضع أمبول بارس او ريفوليوشن على ظهر الكلب، يمكنك استشارة طبيب بيطري في كيفية وضع الأمبول والجرعة المناسبة لحجم وعمر الكلب؛ يجب غسل مكان معيشة الكلب بنفس المادة لكن بجرعة مختلفة (بيوتكس ا سم لكل 10 لتر ماء) حتى نضمن عدم بقاء أي يرقات أو بيوض تقوم بالنمو ونقل القراض مرة أخرى.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( بعد انتشار حشرات مصاصة للدماء.. ما لا تعرفه عن "القراد" (فيديو) ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الفجر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق