محافظ الإسماعيلية يشهد مراسم تجليس الأنبا دانيال لطفي مطرانا للأقباط الكاثوليك

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
محافظ الإسماعيلية يشهد مراسم تجليس الأنبا دانيال لطفي مطرانا للأقباط الكاثوليك من موقع الفجر، بتاريخ اليوم الخميس 5 سبتمبر 2019 .

شهد اللواء حمدي عثمان محافظ الإسماعيلية، يرافقه الأستاذ الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية، والمهندس عبد الله الزغبى السكرتير العام لمحافظة الإسماعيلية، ووائل حمزة رئيس مركز ومدينة الإسماعيلية وفضيلة الشيخ وحيد عايش رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الأزهرية بالمحافظة وجمع كبير من القيادات الأمنية، وممثلى قيادة الجيش الثانى الميدانى مراسم تجليس الانبا دانيال لطفي مطرانا للأقباط الكاثوليك بالإسماعيلية وتوابعها والاحتفال باليوبيل الفضي للخدمة الأسقفية لنيافة الانبا مكاريوس توفيق الأسقف الفخري لايبارشية الإسماعيلية.

جاء ذلك في حضور الانبا إبراهيم إسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك وأصحاب النيافة أعضاء السنودس البطريركى وجمع كبير من القساوسة ومثلى الكنيسة وبمناسبة الاحتفال الرسمي بالرسامة الاسقفية لمطرانيه الأقباط الكاثوليك بالإسماعيلية والتى أقيمت بكاتدرائية مارمرقس للأقباط الكاثوليك بشارع عرابي.

ما لا تعرفه عن محافظة الإسماعيلية

محافظة الإسماعيلية تقع في الناحية الشرقية من جمهورية مصر العربية، ويبلغ مساحتها خمسة آلاف وستة وستين كم2، ويبلغ عدد سكانها مليون و345 ألف نسمة، وتمتد محافظة الإسماعيلية في القارّة الإفريقية، بينما يقع قسمها الشرقي في أراضٍ من القارة الآسيوية، وتشترك مع سيناء وقناة السويس بحدود شرقية، وتشترك بحدود غربية مع الحدود الشرقية للدلتا، ويحدها الطريق الرابط بين القاهرة والسويس من الناحية الجنوبية، وتشترك مع بورسعيد وبحيرة المنزلة بحدود داخلية من الناحية الشمالية.

يعود تاريخ قيام هذه المحافظة إلى العصر ما قبل الأسرات، وكانت قديمًا تنضم إلى إقليم مصر السفلي إذ تعتبر المقاطعة الثامنة فيه، وكما أنها تعتبر من المقاطعات الكبرى في هذا الوقت. التقسيم الإداري تنشطر محافظة الإسماعيلية إلى عدة مراكز ومدن ووحدات محلية فيصل عدد مدنها إلى سبع مدن، وخمسة مراكز، وإحدى وثلاثين وحدة محلية قروية، والمدن هي: الإسماعيلية تطل مدينة الإسماعيلية على بحيرة التمساح من الناحية الغربية لها، وتعد أحد أجزاء ممر قناة السويس، وتعتبر مقرًا لشركة قناة السويس العالمية في فترة حكم الخديوي إسماعيل، وتعتبر مدينة حديثة النشأة إذ يعود تاريخ قيامها إلى السادس عشر من شهر نوفمبر عام 1869م بالتزامن مع افتتاح قناة السويس.

متحف أثار الإسماعيلية

ان متحف اثار المحافظة يعود تاريخ تشييده إلى عام 1913م على يد مجموعة من المهندسين الذين يعملون في الشركة العالمية للملاحة البحرية، ويمتاز بالطابع المعماري الذي بني عليه إذ يتخذ شكل المعبد، ويضم المتحف عددًا من القطع الأثرية النادرة التي تعود أصولها للعصر الفرعوني، وكان قد افتتحت أبواب المتحف للسماح للزوار بزيارته لأول مرة في عام 1934م. مضيفا ان هناك ايضا متحف ديليسبس، يعود سبب تسمية هذا المتحف إلى المهندس الفرنسي فرديناند ديليسبس الذي كان يتخذ منه مقرًا لإقامته، وكان قد منحه الخديوي إسماعيل امتياز حفر قناة السويس، ويحتضن المتحف بداخله على عدد من الخرائط والأدوات والمتعلقات والرسوم الهندسية. متحف دبابات أبو عطوة. طابية عرابي، جاءت تسمية هذه الطابية لقائد معركة التل الكبير الزعيم أحمد عرابي، والذي وقف في وجه الاحتلال البريطاني بكل شجاعة وفراسة.

إدارة المتحف تقوم بعمل مجموعة من النشطات علي مدار السنة ومنها " انت من تقرر " وذلك لعرض 10 قطع أثرية لاختيار اكتر قطعة يتم عرضها في التصويت، بالإضافة الي عمل معارض كل ثلاثة شهور حسب المناسبات وعرض القطع الأثرية، بالإضافة الي التعاون مع مديرية التربية والتعليم لعرض اثار المتحف علي الطلاب حيث يتم عرض محاضرة مصورة عن المتحف وتاريخ نشأته وأهم القطع المعروضة به وأنشطته المتنوعة وذلك علي طلاب المدارس والحضور، واستضافت كبار السن لزيارة المتحف لعرض الآثار المتواجد به، بالإضافة الي توزيع الهدايا.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( محافظ الإسماعيلية يشهد مراسم تجليس الأنبا دانيال لطفي مطرانا للأقباط الكاثوليك ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الفجر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق