لأول مرة.. طرق لعلاج الآلام المزمنة في منظومة التأمين الصحي الشامل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

لأول مرة.. طرق لعلاج الآلام المزمنة في منظومة التأمين الصحي الشامل

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2019 .

"عيادة علاج الألم المزمن" لأول مرة بمحافظة بورسعيد، قرار أعلنه الدكتور أحمد السبكي، مساعد وزير الصحة لشؤون الرقابة والمتابعة ومدير مشروع التأمين الصحي الشامل، بمستشفى التضامن بالمحافظة كمبادرة من مشروع التأمين الصحي الشامل لعلاج الأمراض الحادة والمزمنة لدى المنتفعين من المنظومة.

عيادة علاج الآلام المزمنة تتطلب وجود ثلاثة تخصصات مختلفة من الأطباء، طبيب تخصص آلام مزمنة، وطبيب علاج طبيعي، وآخر نفسي لأنه قد يكون سبب الألم نفسيا وليس عضويا، وفقاً للدكتور أحمد زغلول، أستاذ مساعد بطب القصر العيني قسم علاج الألام المزمنة.

هناك نوعان من الآلام، ألم حاد وذلك يكون عقب إجراء عملية جراحية أو إصابة ما ويزول بالتدريج، أما الثاني ألم مزمن، وهو ما وصفه الدكتور أحمد لـ"الوطن" بالألم الذي يستمر أكثر من 3 أشهر وقد يكون بسبب خشونة في المفاصل أو فقرات الظهر وهذا النوع من الألم يتطلب خطوات علاجية محددة يتبعها الطبيب المعالج للحالة، في حال عدم إمكانية التدخل الجراحي للظروف الخاصة بالمريض.

زغلول: علاج الألم المزمن قد يكون بحقن الأعصاب بالكورتيزون أوالبلازما الغنية بالصفائح

علاج الألم المزمن، إما يكون بتناول علاج دوائي مسكن- وعلى الأرجح قد يكون لجأ إليه المريض كثيرا ولم يشعر بتحسن- وبعدها يبدأ الطبيب خطوات الحقن للأعصاب إما بالكورتيزون أوالبلازما الغنية بالصفائح، وفقا للدكتور أحمد زغلول.

وأوضح الأستاذ المساعد بقسم علاج الآلام المزمنة بطب القصر العيني، أنه إلى جانب الخطوات السابقة، توجد أساليب آخرى لعلاج الألم المزمن مثل التردد الحراري على الأعصاب، حيث يقوم الطبيب باستخدام ترددات معالجة معينة وتوجيهها على الأعصاب لتقليل الالتهابات المحيطة بالعصب وتقليل الشعور بالألم.

زغلول: الألم المزمن قد يكون بسبب نفسي وليس عضوي

اتباع العلاج الطبيعي لعلاج الألم المزمن، خطوة أخرى من خطوات العلاج التي قد يحتاجها المريض، ولذلك يتطلب تواجد طبيب علاج طبيعي في كل عيادة خاصة بالآلام المزمنة، إلى جانب تواجد طبيب نفسي لأنه وحسب قول زغلول، في بعض الحالات يكون سبب الألم نفسي وليس عضوي.

 

 

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( لأول مرة.. طرق لعلاج الآلام المزمنة في منظومة التأمين الصحي الشامل ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق