الرقص في مصر الفرعونية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
الرقص في مصر الفرعونية نقلاً عن موقع المصرى اليوم، بتاريخ اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 .

اشترك لتصلك أهم الأخبار

خلفت مصر القديمة تراثًا أدبيًا غنيًا من مختلف الفترات، التى مرت عليها، إلا أن المصادر الأدبية التى تناولت الرقص فى مصر القديمة نادرة إلى حد كبير، حيث تراءى للمصريين القدماء أنه ليس من الضرورى أن يعبروا كتابة عن شىء مألوف بالنسبة لهم. وتلاحظ أنه وجدت العديد من الكلمات فى اللغة المصرية القديمة التى حملت معنى «أن يرقص» أبرزها كلمة «إبا». كذلك فقد ظهرت مصطلحات أخرى تصف رقصات أو حركات بعينها، إلا أنها تأتى فى سياقات تروى القليل، أو حتى تصف بشكل نادر طبيعة الرقصات التى كانت تؤدى بها.

وكان الرقص أمرًا متعارفًا عليه فى الثقافة الشعبية فى مصر القديمة، لذا ندر وصفه. ويوجد الكثير من العقبات التى تقابل المرء للوقوف على الغرض من الرقص والسياقات التى كان يتم الرقص خلالها فى مصر القديمة، خاصة فيما يخص إعادة تمثيل أى من الحركات التى كانت تؤدى. وفى الغالب فإن ما هو متوفر من رسوم تخص الراقصين من مصر القديمة ثنائية الأبعاد؛ ومصدرها جدران المعابد والمقابر أو حتى المناظر المرسومة على قطع الأوستراكا أو البردى. وقد ارتبطت هذه الرسوم بتقاليد الفن المصرى القديم، فلم توفر مساحة كافية من المرونة لإظهار مدى المرونة التى تتم تأديتها أثناء الرقص. كذلك فقد كانت هناك مسألة أخرى، وهى أن المناظر المصورة لم يكن الغرض منها التسجيل بهدف إعلام المشاهد بالرقصات أو طبيعتها، ولكن كان الهدف منها أغراضًا أبعد، مثل التعبير عن طقوس عبادة للإله، أو كمراسم لتسهيل عملية المرور للعالم الآخر.

كذلك يجب الأخذ فى الاعتبار أن الحضارة المصرية القديمة استمرت لأكثر من ثلاثة آلاف عام، وكونها كانت من الحضارات المحافظة فيجب الإشارة إلى فكرة أنه طرأت تغييرات وتطورات للرقص على مدار هذه الحضارة. وتعتبر أقدم مناظر للرقص فى مصر القديمة تلك التى ظهرت على القطع الصخرية والأوانى الفخارية من عصر ما قبل الأسرات. كذلك هناك مناظر للرقص من عصر الدولة القديمة تظهر مغنين وراقصين فى مشهد جنائزى عند مدخل إحدى المقابر. أما فى عصر الدولة الوسطى فالمناظر المصورة فى مقابر بنى حسن ودير الجبراوى تظهر حركات تبدو أكروباتية أكثر من كونها حركات رقص. أما فيما يخص الآلهة فقد ارتبط بعضهم بالرقص أمثال الإلهة حتحور وابنها حورس الصغير «إيحى» فقد ارتبطا بالموسيقى والرقص. وقد ظهر الراقصون يحملون أدوات موسيقية مخصصة ومقدسة للإلهة حتحور. كذلك فقد ارتبط الإله بس بالرقص، وقد ظهر يقوم بالرقص ويعزف آلات موسيقية. وربما كان هذا إشارة واضحة للمشاهد التى صورت الأقزام يقومون بالرقص.

وعلى الرغم من أن أغلبية المناظر الخاصة بالرقص من مصر القديمة تعبر عن طقوس دينية أو شعائر جنائزية، إلا أن هذا ليس دليلا قاطعا على أنه اقتصر فقط على هذه الشعائر بل بالضرورة كان له وجود أساسى فى الحياة اليومية للمصرى القديم. فقد ظهرت فى عدد من المناظر الراقصات فى المآدب يرقصن على أنغام العازفين. وقد ظهرت الراقصات يرتدين القلائد والأساور والأقراط، كذلك فقد ظهرن واضعات مكحلات الأعين ويبدو من تعبيرات وجوههن أنهن محترفات.

* مدير متحف الآثار- مكتبة الإسكندرية

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( الرقص في مصر الفرعونية ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق