إلهام شاهين: "سيطرة أفلام الاكشن على الساحة الفنية تقليد لأمريكة"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
إلهام شاهين: "سيطرة أفلام الاكشن على الساحة الفنية تقليد لأمريكة" من موقع الفجر، بتاريخ اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019 .

ناقش الفنان محمود قابيل، في ندوة تكريمه ضمن فعليات  الدورة الـ31 لمهرجان الإسكندرية السنمائي لدول البحر المتوسط، والتي أدارها رئيس المهرجان الأمير أباظة والناقدة انتصار دردير، وسط حضور كوكبة من نجوم الفن من دول مختلفة، حالة السينما في الوقت الراهن، حيث اشار إلى مجال صناعة الفن بشكل عام في وضع حرج.

حيث قامت الفنانة الهام شاهين، والتي كانت ضمن الحضور بالندوة، بضم صوتها، لـ"قابيل"، مؤكدة على أن سيطرة نوع واحد من السينما على الساحة وهي أفلام الاكشن ما هو إلا تقليد للسينما الأمريكية، مطالبة بعودة الفن الحقيقي.

 

وتطرقت إلهام، في الحديث عن ذكرياتها في الأعمال التي شاركت فيها محمود قابيل مثل "لحم رخيص، دانتيلا، نجمة الجماهير" وأطلقت عليه ملك الرومانسية وآخر الرجال المحترمين. 

جاءت الندوة بحضور كوكبة من نجوم الفن السينمائي وعلى رأسهم الفنانة إلهام شاهين، والمخرجة إنعام محمد علي، وإيناس الدغيدي، والمخرج علي عبدالخالق، والمنتج فاروق صبري، والسيناريست فيصل ندا، والفنان أحمد وفيق، والمنتج محسن علم الدين، والمخرج محمد عبد العزيز، ووفاء عامر، ونشوى مصطفى، ومنال سلامة، المخرج عادل أديب و المهندس أسامة الشيخ.

تفاصيل الدورة الـ35 لمهرجان الإسكندرية:

يتضمن المهرجان هذا العام 5 مسابقات هم "الأفلام الروائية الطويلة" وتضم لجنة تحكيم برئاسة الفنان محيي إسماعيل، وعضوية الفنان المغربي محمد مفتاح، المخرج والمنتج الإسباني كارلوس تاليفير، الفنانة والمنتجة الألمانية كارين أنجل، المخرج الفرنسي بيير هنري ديلو، الفنانة الكرواتية ساندرا لوناري، ويتنافس في هذه المسابقة 15 فيلما من دول البحر المتوسط هم "سوريا، إسبانيا، اليونان، كرواتيا، تركيا، فلسطين، لبنان، سلوفينيا، الجبل الأسود، صربيا، المغرب، مالطا، الجزائر، فرنسا، إيطاليا.

أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية فيتنافس فيها 34 فيلما، منها أفلام من مصر وهي "ليلة الميلاد" للمخرج أحمد عماد، و"نجوى الحلبية" للمخرج مهند الكاشف، ويدور حول سيدة من صعيد مصر تعيش في جلباب الرجال رغمًا عنها.

أما باقي الأفلام فتشارك من دول اليونان، المغرب، فرنسا، تونس، إسبانيا، سوريا، الجبل الأسود، مالطا، لبنان، الجزائر، فلسطين، إيطاليا، ألبانيا، البوسنة والهرسك، كرواتيا، ويرأس لجنة التحكيم المخرج عادل أديب، وعضوية الفنان طارق عبد العزيز، الفنانة الفرنسية أنجليك كافالاري، المخرج اللبناني إلياس خلاط، الكاتبة الكرواتية جيلينا بلجان، توني بارنس مخرج من مالطا، والفنانة والمخرج الجزائرية ياسمين شويخ.

بينما يتنافس في مسابقة محمد بيومي للفيلم المصري القصير 16 فيلما، ويرأس لجنة التحكيم الكاتب عبد الرحيم كمال، وعضوية الفنانة رانيا فريد شوقي، المخرجان عمرو عابدين، عصام حشمت، المؤلف يحيى عزمي.

فيما يتنافس في مسابقة نور الشريف للأفلام العربية الطويلة 13 فيلما، بينهم فيلم مصري واحد وهو "ورقة جمعية" للمخرج أحمد البابلي، وبطولة لوسي التي من المقرر أن تحضر فعاليات المهرجان، إلى جانب سهر الصايغ، أحمد صيام، ومحمد عادل.

لجنة تحكيم المهرجان:

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الفنانة لبلبة، وعضوية الفنانة المغربية فاطمة خير، الفنان العراقي جمال أمين الحسني، المنتج التونسي علي الزعيم، الفنانة السورية ليلى جبر، المخرجة سارة جاد الله من السودان، والناقدة البحرينية منصورة الجمري.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( إلهام شاهين: "سيطرة أفلام الاكشن على الساحة الفنية تقليد لأمريكة" ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الفجر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق