رئيس جهاز "العلمين الجديدة": المدينة لكل شرائح المجتمع وليست للأغنياء فقط

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

رئيس جهاز "العلمين الجديدة": المدينة لكل شرائح المجتمع وليست للأغنياء فقط

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2019 .

فى جولة لـ«الوطن» بمدينة «العلمين الجديدة»، برفقة أسامة عبدالغنى، رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة، استعرض أهم المشروعات السكنية والخدمية والتجارية، وكذلك البنية التحتية التى وصلت لمراحل متقدمة من الإنجاز فى واحدة من أهم مدن الجيل الرابع، والتى تشيدها الدولة كمدينة ذكية لها طابع ساحلى خلاب، تتسم بالاستدامة.

مشروعات سكنية تناسب 25 شريحة

وأكد «عبدالغنى»، فى حواره، أن وزارة الإسكان تقدم وحدات سكنية تناسب 25 شريحة بأسعار متنوعة لتناسب جميع المواطنين، وأنها ليست مدينة للأغنياء فقط، بل لكل المصريين، وأن تخطيط المدينة يضمن نجاحها واستدامتها. إلى نص الحوار:

أسامة عبدالغنى: لن نلجأ إلى شبكات مياه شرب الساحل الشمالى ومطروح.. وسنعتمد على محطات التحلية

هل مدينة العلمين الجديدة تناسب الأغنياء فقط، خاصة إن سعر المتر السكنى فى الأبراج يبدأ بـ15 ألف جنيه؟

- هذا أمر يروَّج له كثيراً، لكنه غير صحيح، مدينة العلمين الجديدة تتميز بالاستدامة وهو أمر يتنافى مع فكرة أنها للأغنياء فقط، ونجاحها يعتمد على تخفيف الضغط من القاهرة ووجه بحرى. وفى المرحلة الأولى من المخطط أن تستوعب 180 ألف وحدة سكنية موزعة على 25 شريحة متنوعة، تبدأ من الإسكان الاجتماعى، مروراً بأكثر من فئة وشكل للإسكان المتوسط، مثل «سكن مصر» وغيرها من المشروعات، وصولاً للإسكان الفاخر والأبراج، وكل تلك الشرائح متوفرة فى المدينة لتناسب كل المستويات، بدءاً من أكثر الوحدات والمشروعات السكنية دعماً من الدولة، مثل الإسكان الاجتماعى، لأكثر الوحدات رفاهية مثل الأبراج والفيلات، التى يوجد بها هامش ربح.

هل ستطرح هيئة المجتمعات مشروعات سكنية جديدة قريباً فى العلمين الجديدة؟

- هناك وحدات سكنية تم تخصيصها بالفعل، وقام الأهالى بالسكن فيها، والإسكان الاجتماعى المميز تم الانتهاء من مرحلتين به، ونموذج «سكن مصر»، وهو مشروع إسكان متوسط، تتكون العمارات به من أرضى و7 أدوار، وتوجد به أسانسيرات وواجهات مميزة، تم إنجازه بنسبة كبيرة، وعلى وشك الطرح خلال شهر تقريباً. وفى المنطقة الشاطئية، هناك مشروع «الداون تاون»، وهو يُعتبر فوق متوسط أو فاخر، مكون من 40 مبنى، وأول دورين بهما جراجات، ودور تجارى، والباقى سكنى، والوحدات مساحتها تبدأ من 120 إلى 160 متراً، وعلى وشك الانتهاء منه قريباً. ولا يزال العمل مستمراً فى منطقة الأبراج، وبلغت نسب إنجاز متقدمة، حيث تجاوز بعضها الـ30 دوراً فوق الأرض، وكذلك العمل مستمر فى الحى اللاتينى.

ستغير واجهة الساحل بالكامل من منطقة ساحلية إلى موقع لـ"التنمية المستدامة"

توفير مياه للمدينة من أهم العوامل التى تحقق الاستدامة، كيف سيتم تحقيق ذلك؟

- فى مدينة العلمين الجديدة لن نعتمد على شبكات مياه الشرب لمنطقة الساحل الشمالى ومحافظة مطروح، بل سنعتمد على محطة تحلية المياه، بـ150 ألف متر مكعب مياه فى المرحلة الأولى، ومقارنة بما يستهلكه الفرد، 180 لتر مياه تقريباً، فإن أول مرحلة من المحطة ستستوعب استهلاك 700 ألف نسمة.

الطريق الساحلى تم تحويله إلى "داخلى" والسرعة عليه 60 كم.. وقريباً افتتاح "الدولى الجديد"

ما نسب إنجاز البنية التحتية فى المدينة، وكيف تم تقسيم العمل بها؟

- تنفيذ مدينة العلمين الجديدة يتم على مرحلتين، وتمتد على مساحة 49 ألف فدان، وشهدت المرحلة الأولى المنطقة الشاطئية، وتم الانتهاء من 70% من البنية التحتية، والمنطقة الجنوبية تجاوزت البنية التحتية بها الـ50%. وتم تصميم شبكات المرافق، ونعتمد على التكنولوجيا الحديثة فى إدارة المرافق.

المدينة ستُدار بوحدة تحكم مركزية على اتصال مباشر بنظيرتها فى العاصمة الإدارية

هل يوجد مواطنون بدأوا بالفعل بالسكن والمعيشة فى المدينة؟

- بالطبع، فقد تم تخصيص وحدات للبعض وبدأوا بالفعل بالسكن بها، كما أن بعض الوحدات القائمة بالعلمين القديمة، يوجد بها أكثر من 15 ألف مواطن يعيشون بها منذ 30 سنة، ولكن الهدف هو التوسع العمرانى والتنمية وزيادة الكثافة السكنية، ويوجد قطاعات قامت بالفعل بنقل عائلتها بالكامل، مثل العاملين فى الأكاديمية ومحطة تحلية المياه، لأن عملهم مرتبط بالإقامة هنا بشكل كامل.

من شروط الاستدامة أن تكون المدينة منتجة ولها طابع اقتصادى قوى، بالإضافة للخدمات.. ما أهم الأنشطة التى ستوفرها المدينة؟

- توجد فى المدينة منطقة صناعية على مساحة 9 آلاف فدان، ونتعاون مع العديد من المطورين الصناعيين، وتم بالفعل بدء تنفيذ مشروع للصناعات الإلكترونية بالتعاون مع شركات «السويدى»، ومشروع آخر مع الصناعات الغذائية ومشروع «بيتروكيماويات»، ونفتح الباب بشكل موسع أمام المستثمرين، وسيتم عمل تيسيرات فى المراحل الأولى للمستثمرين، لتوفير فرص عمل للشباب، لأن إنتاجية المدينة أمر ضرورى للحفاظ على الاستمرارية والاستدامة.

معركة التشييد والبناء فى العلمين الجديدة تختلف عن أى من المدن الـ14 للجيل الرابع بجهود مكثفة تمت لإزالة الألغام، هل المنطقة آمنة بالكامل الآن؟

- بالفعل، العمل على إزالة الألغام وتطهيرها من المنطقة استمر لمدة عام كامل، وقمنا بإزالة 36 ألف فدان على 5 مراحل، لأن كل مرحلة كنا نتعمق تحت الأرض 50 سم، لنتأكد من سلامة المنطقة بالكامل، وذلك قبل العمل فى البنية التحتية واستمرار الحفر. وكان معنا كتيبتان من كتائب إزالة الألغام، وتحقق هذا الإنجاز بخبراتهما، ولا تزالان ترافقاننا طوال فترة عملنا فى المشروع.

المدينة شهدت مراحل إنجاز كبيرة خلال آخر عامين، هل فتحت شبكات الطرق مجالاً أكبر لسهولة المواصلات والانتقالات؟

- لا يوجد لدينا أى عائق للحركة نحو الإسكندرية أو القاهرة، وشبكات الطرق سهلة وآمنة من وإلى المدينة، فى خلال ساعتين تكون فى القاهرة. أما عن شبكات الطرق الداخلية، فأقل عرض لطريق داخلى فى مدينة العلمين هو 30 متراً، وتتراوح الطرق بين 30 و60 و90 متراً، ونعمل على شبكات طرق إضافية داخل المدينة، لتوفير مواصلات داخلية، بمنظومة ذكية.

متى سيتم افتتاح الطريق الساحلى الدولى الجديد، وما الدور الذى سيؤديه؟

- الطريق الساحلى أصبح طريقاً داخلياً لمدينة العلمين الجديدة، وتم نقل تبعيته من وزارة النقل إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. وأصبحت السرعة عليه محددة بـ60 كم للساعة، كطريق داخلى، أما حالياً فلدينا طريق ساحلى دولى، يحيط المدينة بالكامل، وتصل السرعة عليه 120 كم فى الساعة، وهو طريق قائم حالياً وسيتم افتتاحه قريباً.

استخدام أعلى تقنيات العزل للبنايات المواجهة للبحر مباشرة.. وتطهير الألغام استمر عاماً

ماذا عن العلمين الجديدة، كمدينة ذكية؟

- ببساطة، المدينة الذكية هى المدينة التى تعتمد على التكنولوجيا الحديثة فى إدارة المرافق والبنية التحتية من طرق وشبكات مياه وكهرباء وصرف، وتعتمد على وجود كاميرات مراقبة فى كافة شوارع وميادين المدينة، ويتم التحكم بكل ذلك من خلال غرفة التحكم المركزية التى توجد فى «العلمين الجديدة»، والتى ستكون على اتصال مباشر بغرفة التحكم المركزية فى «العاصمة الإدارية الجديدة».

ما طبيعة منظومة إدارة المخلفات التى سيتم تنفيذها للمدينة؟

- لدينا أكثر من منظومة لتجميع المخلفات، ويتم تنفيذ مصنع لإعادة تدوير المخلفات، وهناك جزء من المنظومة يتم محاكاته من «مدينتى»، وهى منظومة المخلفات تحت الأرض وإعادة تدويرها بشكل تكنولوجى ذكى، ولدينا مكتب استشارى كامل تحت إشراف أستاذ هندسة جامعة القاهرة، هو من يشرف على وضع تصميمات تلك المنظومة.

ما أهم مواصفات العزل التى تم اتباعها فى بناء الأبراج والوحدات السكنية المطلة على البحر؟

- تم اتباع المواصفات الفنية للعزل، خاصة فيما يتعلق بالأبراج والمنشآت التى يتم تنفيذها على البحر، قمنا بعمل خطوات علمية، بدءاً من اختيار نوع المجسات والخوازيق قبل البناء وهو ما يعتمد على دراسة وتحديد نوع التربة ونوع الأسمنت المستخدم والمواد العازلة وسمك الزجاج الخاص بالواجهات، كما قمنا بعمل اختبارات على الواجهات فيما يتعلق بحركة الهواء وتأثيرها.

كيف سيتم توفير الصيانة للمشروعات السكنية؟

- الصيانة ستدار من خلال شركات متعاقدة مع هيئة المجتمعات العمرانية، ولها قيمة محددة من سعر الوحدات، وفى كل المدن الجديدة يتم تنفيذ الصيانة للمشروعات للحفاظ على مستواها مع مرور السنوات.

هل تُعد مدينة العلمين الجديدة قبلة حياة لمدينة العلمين القديمة، وما الذى يربطهما؟

- «العلمين الجديدة» ستغير واجهة الساحل الشمالى بالكامل، من منطقة ساحلية، يعتبرها المواطنون مصيفاً ويتوافدون عليها خلال أشهر قليلة من السنة، إلى منطقة تتميز بالاستدامة، يوجد بها جامعات ومعاهد ومستشفيات ومدارس ومصانع ومنتجعات طبية وسياحية، ومدينة للثقافة والفنون، ومن مميزات مدينة الثقافة والفنون فى العلمين الجديدة أنها تشمل متحف العلمين وتوضح هوية وتاريخ المنطقة، ويوجد بها أوبرا ومسجد وجامع ومسرح مكشوف واستوديوهات.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( رئيس جهاز "العلمين الجديدة": المدينة لكل شرائح المجتمع وليست للأغنياء فقط ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق