«زى النهارده» 1 نوفمبر 1869.. افتتاح دار الأوبرا الخديوية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
«زى النهارده» 1 نوفمبر 1869.. افتتاح دار الأوبرا الخديوية نقلاً عن موقع المصرى اليوم، بتاريخ اليوم الجمعة 1 نوفمبر 2019 .

اشترك لتصلك أهم الأخبار

سميت الأوبرا المصرية القديمة باسم الأوبرا الخديوية، نسبة لمنشئها الخديو إسماعيل، الذي أنشأها للاحتفال بافتتاح قناة السويس، وقد أراد أن تكون الأوبرا الخديوية تحفة معمارية عالمية، فكلف الإيطاليين أفوسكاني وروسي بوضع تصميم لها، واستعان بالرسامين والمثالين، كما أراد أن يفتتحها بعمل يليق بالتاريخ المصري، فطلب من مارييت باشا صياغة قصة أوبرالية مستوحاة من التاريخ المصري، وكتبها الشاعر الإيطالي جيالا نزوق، وعهد إلى الموسيقار الإيطالي فيردي بوضع موسيقاها فكانت أوبرا عايدة.

وتم افتتاح الأوبرا «زى النهارده» في ١ نوفمبر ١٨٦٩ مع احتفالات قناة السويس، وكان بصحبة الخديو الإمبراطورة أو جينى زوجة الإمبراطور نابليون الثالث والإمبراطور فرانسو، عاهل النمسا، وشخصيات أوروبية بارزة، ولم يكن فيردى انتهى من أوبرا عايدة فافتتحت بأوبرا ريجوليتو.

وفى ٢٨ أكتوبر ١٩٧١ احترقت الدار، ولم يتبق منها سوى تمثالي الرخاء ونهضة الفنون للفنان محمد حسن، وأثناء وجود فاروق حسنى في وزارة الثقافة أنشئت أوبرا مصرية جديدة، وافتتحت في ١٩٨٨ فضلاً عن دارين أخريين للأوبرا تم تجديدهما، إحداهما كانت في الإسكندرية (مسرح سيد درويش ) التي افتتحت في ١٩٢١وكان يطلق عليها (تياترو محمد علي)، ثم (مسرح سيد درويش) في ١٩٦٢، ثم أعيد تجديدها وتطويرها وأعيد افتتاحها في ٢٠٠٧، ودار أوبرا دمنهور التي شيدت في عهد الملك فؤاد في ١٩٣٠، وأطلق عليها سينما وتياترو فاروق، ثم تغير الاسم إلى سينما البلدية في ١٩٥٢ وفى ١٩٧٧ تغير إلى سينما النصر الشتوي، ثم أوبرا دمنهور بعد تجديدها وافتتاحها في مايو ٢٠٠٩.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( «زى النهارده» 1 نوفمبر 1869.. افتتاح دار الأوبرا الخديوية ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق