في ذكرى وفاته.. تعرف على البابا غبريال التاسع البطريرك الـ95 للكنيسة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

في ذكرى وفاته.. تعرف على البابا غبريال التاسع البطريرك الـ95 للكنيسة

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم السبت 9 نوفمبر 2019 .

يحيي الأقباط في صلواتهم بالكنائس، اليوم، بحسب "السنكسار الكنسي"، ذكرى وفاة البابا غبريال السابع، البطريرك الـ95 في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

"والسنكسار" هو كتاب يحوي سير القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم، مرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية.

فحسب التقويم القبطي، يوافق اليوم السبت، 29 من شهر بابه لعام 1736 قبطي، ويدون "السنكسار"، أنه في مثل هذا اليوم عام 1285 قبطي الموافق 1568 ميلادي، توفي البابا غبريال السابع، البطريرك الـ95 في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وفيما يلي بعض المعلومات عنه:

- ولد باسم رؤفائيل بمنشأة الدير المحرق في أسيوط

-  من دير السريان بوادي النطرون

- جلس على الكرسي البابوي في أكتوبر 1525 ميلادي

- ظل على الكرسي البابوي لمدة 43 سنة و25 يومًا

-  كان يتخذ من كنيسة حارة زويلة بالقاهرة مقرًا بابويًا له

- دفن في كنيسة مرقوريوس أبوسيفين بمصر القديمة

-  عاصر السلطانين سليم الأول وسليم الثاني

- جدد أديرة "الأنبا أنطونيوس، الأنبا بولا، الدير المحرق"

- رسم الأنبا يوساب الثالث مطراناً على الحبشة سنة 1547

ويستخدم "السنكسار" التقويم القبطي والشهور القبطية "ثلاثة عشر شهرًا"، وكل شهر فيها 30 يومًا، والشهر الأخير المكمل هو نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير، والتقويم القبطي هو تقويم نجمي يتبع دورة نجم الشعري اليمانية التي تبدأ من يوم 12 سبتمبر.

و"السنكسار"، بحسب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مثله مثل الكتاب المقدس لا يخفي عيوب البعض، ويذكر ضعفات أو خطايا البعض الآخر، وذلك بهدف معرفة حروب الشيطان، وكيفية الانتصار عليها، ولأخذ العبرة والمثل من الحوادث السابقة على مدى التاريخ.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( في ذكرى وفاته.. تعرف على البابا غبريال التاسع البطريرك الـ95 للكنيسة ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق