السعودية: بعدما دعا وزير التعليم إلى إجرائها للطلاب.. ماهي اختبارات الـ TIMSS و PIRLS

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

بعدما دعا وزير التعليم إلى إجرائها للطلاب.. ماهي اختبارات الـ TIMSS و PIRLS

من موقع صحيفة صدى الالكترونية، بتاريخ اليوم الأحد 13 يناير 2019 .

قام وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، إلى إجراء اختبارات TIMSS وPIRLS للصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط هذا العام، وذلك خلال تواجده في ورشة عمل تقييم واقع قطاع التعليم العام.

ويعد اختبار TIMSS اختبار دولي يطبقه مركز ” قياس ” ،لقياس اتجاهات تحصيل الطلبة في مادتي الرياضيات والعلوم، ودراسة أوجه الاختلاف بين النظم التربوية في تلك الدول، لتحسين عملية التعليم والتعلّم.

وبدأت اختبارات TIMSS عام 1964م، وتُعقد كل 4 سنوات، وأجريت في المملكة في 2003، 2007، 2011، 2015 .

وتهدف إلى الوصول إلى أهم وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل عبر مقارنة نتائج الاختبارات لدولة مع دول أخرى متقدمة في السياسات والنظم التعليمية، ما يؤدي إلى معدلات تحصيل عالية للطلبة.

فيما تتكون اختبارات PIRLS من نصين يشملان قصة أو حكاية واقعية ونصاً معلوماتياً لمستوى هذه المرحلة.

ويقرأ الطلاب النصين، ويجيبون عن أسئلة الاختبار من متعددّ وأسئلة الإجابة المفتوحة، بهدف قياس عمق فهم الطالب، ويُمنح الطلاب 80 دقيقة مدة الاختبار للقراءة والإجابة عن أسئلة النصين.

ويشرف على اختبارات PIRLS الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) ومقرها هولندا، لتقارن بين الدول المشاركة في تقييم قدرة طلاب الصف الرابع في مهارات القراءة بلغتهم الأم، وهذا الصف مهم في نمو الطفل كقارئ، فهو قد تعلم كيف يقرأ، لكن قد يكون لقصور فهمه للنصوص التحريرية تأثير سلبي على أدائه في معظم المواد الدراسية الأخرى .

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( السعودية: بعدما دعا وزير التعليم إلى إجرائها للطلاب.. ماهي اختبارات الـ TIMSS و PIRLS ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : صحيفة صدى الالكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق