ثلاثة علماء ليزر يفوزون بنوبل للفيزياء 2018

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم اليوم منح جائزة نوبل للفيزياء هذا العام لثلاثة علماء: الأميركي أرثور أشكين والفرنسي جيرارد مورو والكندية دونا ستريكلاند لاختراعاتهم الرائدة في مجال فيزياء الليزر.

ونال أشكين نصف الجائزة التي تترافق مع مكافأة مالية قدرها تسعة ملايين كرونة (نحو مليون دولار)، في حين نال مورو وستريكلاند نصفها الآخر.

وأصبح أشكين، البالغ 96 عاما، أكبر الفائزين سنا بجائزة نوبل، متقدما على الأميركي ليونيد هورفيتش الذي كان في سن التسعين عندما فاز عام 2008 بنوبل للاقتصاد.
    
وكوفئ أشكين، الذي يعمل بمختبرات بل في الولايات المتحدة، لاختراعه "ملاقط بصرية" تلتقط الجزيئات والذرات والفيروسات والخلايا الحية الأخرى بواسطة أصابعها العاملة بشعاع ليزر.
    
وتمكن من خلال اختراعه من استخدام الضغط الإشعاعي للضوء لنقل أجسام مادية، "وهو حلم قديم للخيال العلمي"، على ما ذكرته الأكاديمية السويدية للعلوم في بيانها.

وفاز مورو وستريكلاند بالجائزة لإسهامهما في تطوير ومضات بصرية قصيرة جدا، "هي أقصر وأكثر ومضات الليزر كثافة أنتجها البشر، وتستخدم هذه التقنية الآن في جراحات العين التصحيحية.

وستريكلاند تلميذة مورو وتعمل في جامعة ووترلوو الكندية، وأصبحت ثالث امرأة على الإطلاق تفور بنوبل الفيزياء، بعد ماري كوري عام 1903، وماريا جوبرت-ماير عام 1963.

وكانت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا السويدي أعلنت أمس الاثنين فوز العالمين الأميركي جيمس أليسون والياباني تاسكو هونجو بجائزة نوبل للطب لعام 2018.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( ثلاثة علماء ليزر يفوزون بنوبل للفيزياء 2018 ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق