فرصة الامتحان بمادة أو مادتين.. جامعة الأزهر تبدأ امتحانات الـ"سمر كورس"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
فرصة الامتحان بمادة أو مادتين.. جامعة الأزهر تبدأ امتحانات الـ"سمر كورس" من موقع الفجر، بتاريخ اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 .

بدأت كليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم، عقد امتحانات الدور الثاني "سمر كورس" لطلاب سنوات النقل، للمرة الأولى.

وأصدر الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، لعمداء الكليات بالحرص على متابعة لجان الامتحانات أولا بأول، والتأكد من الأسئلة لا تحتوي على أجزاء من خارج المنهج.

كانت جامعة الأزهر، أعلنت موافقة المجلس الأعلى للأزهر على اقتراح الجامعة بالتيسير على الطلاب والطالبات، بمنح المنقولين بمادة أو مادتين فرصة الامتحان فيهما (اختياريا) بشهر سبتمبر مع امتحانات التصفية "سمر كورس".

وأوضحت الجامعة، أن ذلك يأتي حتى ينقل الطالب إلى الفرقة الأعلى من غير مواد، على أن يتم تطبيق القرار اعتبارا من هذا العام شريطة أن يسدد الطالب مبلغ 250 جنيهًا لتأكيد جديته في ذلك.

ويعتبر "سمر كورس" فصلًا دراسيًا ثالثًا للطلاب الراسبين في عدد من المواد خلال السنة الدراسية الواحدة.

خلال ندوة بالجامع الأزهر.. علماء:  الثقة بالله وحب الوطن من أهم دروس الهجرة النبوية

نظم الرواق الأزهري، بالجامع الأزهر ندوته الأسبوعية بعنوان (الهجرة النبوية دروس وعبر)، بحضور الأستاذ الدكتور عبدالله سرحان عميد كلية الدراسات العليا السابق، والأستاذ الدكتور  عطا السنباطي عميد كلية الدراسات العليا، والأستاذ الدكتور عبد المنعم فؤاد أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر. 

في بداية الندوة قال عبد المنعم فؤاد، إن الهجرة النبوية أثرت العقول والقلوب بالدروس والعبر، والتي منها حفظ الأمانات وردها إلى أصحابها، عندما أمر الرسول الكريم علي بن أبي طالب -كرم الله وجه- أن ينام في فراشه تاركا له برده الحضرمي وذلك من أجل تمويه و تضليل كفار قريش، مكلفا إياه أن يرد الأمانات والودائع إلى أهلها، فالرسول كان حريصا على رد الأمانات ووفيا لمن استأمنه حتى في أحلك الظروف.

 

وأضاف الدكتور عبد الله سرحان، أن من أعظم الدروس التي علمها  الرسول لأمته في هجرتة هي "حب الوطن"، إذ أخرجه الكفار من وطنه عنوة، قال تعالى "إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين"، أخرجوه وكان متشبثا بوطنه، متحملا كل أنواع الاضطهاد، فخرج سيد البشر واثقا من نصر الله، وأنزل الله عليه السكينة وبشره بأن الله سينصره بجنود لم يراها من إنس وجن وملائكة وحيوان وطير، حتى تتم الهجرة على خير.

وفي نفس السياق أكد الدكتور عطا السنباطي، أن من أهم الدروس المستفادة من الهجرة هي الأخذ بالأسباب والتخطيط، وحسن الثقة بالله والتوكل عليه، فكان النبي على يقين بأن الله سينصره لا محالة، فخرج للهجرة لا يهاب أحدا ولا يخشى ضررا، حتى وصل المدينة منتصرا على غرور الكفار ومكرهم.

 

ويأتي عقد هذه الندوة في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لكافة أبناء الأزهر، بمختلف تخصصاتهم، بالنزول إلى أرض الواقع ومعايشة الجماهير وتلمس همومهم، والبحث عن حلول ناجحة و واقعية للمشكلات المجتمعية.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( فرصة الامتحان بمادة أو مادتين.. جامعة الأزهر تبدأ امتحانات الـ"سمر كورس" ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الفجر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق