تعرف على مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بعين شمس

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
تعرف على مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بعين شمس من موقع الفجر، بتاريخ اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 .

أصبح مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس من المراكز الرائدة في خدمة الأطفال لذوي الإعاقة وذلك عن طريق 27 وحدة متخصصة ويقوم علي ادارتها أساتذة متخصصون.

ويقوم المركز بتقديم خدمات طبية ويوفر وقت وجهد لأن طفل ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاح في معظم الأحيان لأكثر من نوع من أنواع الجلسات التأهيلية ويتواجد العديد من الوحدات المختلفة والتي تعتبر مكملة بعضها لبعض من أجل تقديم خدمة طبية متكاملة للطفل وتعمل جميع الوحدات علي تطوير الطفل ووحدة المخ والأعصاب وتهتم بمتابعة أمراض المخ والأعصاب مثل حالات الصرع، والشلل الدماغى، وذلك من حيث التشخيص والعلاج، وتهتم وحدة السمعيات بإجراء مقياس السمع وتقييم وعلاج حالات ضعف السمع المختلفة.

ونشر بيان للجامعة يشمل اهم المهارات المقدمة من المركز لوحدة الخدمات الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة

وحدات المركز

أن وحدة العلاج الوظيفى تهتم بتقوية العضلات، والحركات الدقيقة، وتنمية التوافق الحركى والبصرى بينما تهتم وحدة الإرشاد الأسرى بتخفيف حدة الاضطرابات والضغوط النفسية الواقعة على أسر الأطفال ذوى الاحتياحات الخاصة، وذلك من خلال الاستشارات الاجتماعية، والجلسات الفردية، وتهتم وحدة الرعاية الذاتية بتدريب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لمهارات النظافة الشخصية، ومهارات ارتداء الملابس، المهارات الخاصة بتناول الطعام، ووحدة الإعاقة البصرية تهتم الوحدة بالفحص الشامل لحالة الإعاقة البصرية، وتدريب الأطفال على استخدام طريقة برايل، وتدريب الأطفال ذوي الإعاقة البصرية ودمجهم في المجتمع، ووحدة الاورجامى وتساعد على التدريب وعلى الابتكار والإبداع، وتفريغ الضغوط العصبية، وتقوم وحدة الطب النفسى على فحص وتشخيص الأطفال وعلاج الأمراض النفسية باستخدام العلاج الدوائى، وإقامة مؤتمرات علمية وورش عمل شهريا لمناقشة بعض الحالات.

تعليم المهارات الاجتماعية 

أن وحدة التحليل النفسى تقوم بتطبيق الاختبارات الإسقاطية، ومحاولة حل المشكلات التي يعانى منها الطفل، بينما تقوم وحدة صعوبات التعلم بالتقييم التخصصى وتقديم البرامج العلاجية والخدمات الإرشادية للأطفال ذوى صعوبات التعلم.

وأيضًا وحدة تعديل السلوك تقوم بملاحظة وتعديل السلوك غير المرغوب، بينما تقوم وحدة تنمية المهارات الاجتماعية بتدريب الأطفال على المهارات الاجتماعية المقبولة وبرنامج قراءة العقل.

خدمة التوحد وتعليم التخاطب 

أن وحدة تنمية مهارات الأطفال الذاتية (التوحد) تقوم بإجراء التقييم الكيفى لمهارات الأطفال المصابين بالتوحد وتنمية المهارات الحسية والمعرفية والاجتماعية باستخدام برامج تيتش، وتقوم وحدة التدريب تقوم الوحدة بإقامة ورش عمل بصفة دورية للأخصائيين بالمركز، وتنظيم ندوات لأولياء أمور الأطفال المترددين على المركز.

وفي نفس السياق يعتبر وحدة التخاطب تجري التقييم لمجموعة من عيوب النطق والكلام، وأن وحدة الشلل الدماغى تنمي المهارات المعرفية والحركية الدقيقة، بينما تقيم وحدة العلاج الطبيعى والتأهيل الحركى جوانب القصور الحركية.

أن وحدة تنمية مهارات الأطفال المعاقين ذهنيا تقوم الوحدة بتنمية التقييم الكيفى الشامل المبدئي للأطفال المعاقين ذهنيا، وإعداد برنامج تدخل مبكر للأطفال ذوى المتلازمات الوراثية (عمر شهر)، بينما تقوم وحدة القياسات النفسية(الفحص النفس الإكلينكي) بإجراء الاختبارات والمقاييس النفسية مع الأطفال (اختبار الذكاء، السلوك التوافقى، التوحد).

العلاج بالفن 

أن وحدة العلاج بالفن تعلم الأطفال بعض الفنون مثل الرسم والتلوين وعمل لوحات واشكال مختلفة، وعمل معارض للأشغال الفنية، وتقوم وحدة المرح بتدريب الأطفال على الاتزان والتحكم بالحركة المتماشية مع الموسيقى، كما تهتم وحدة العلاج المائى بعلاج مرضى ضمور العضلات.

أن وحدة العلاج بالأكسجين المضغوط تعالج مرضى التوحد والشلل الدماغى، بالإضافة إلى وحدة التكامل الحسي ووحدة تأهيل مرضى التبول والتبرز اللا إرادي ووحدة قياس سرعة توصيل الأعصاب ورسم العضلات.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( تعرف على مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بعين شمس ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : الفجر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق