الأهلي علي أبواب نهائي أبطال إفريقيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
الأهلي علي أبواب نهائي أبطال إفريقيا من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الأربعاء 3 أكتوبر 2018 .

الأهلي علي أبواب نهائي أبطال إفريقيا
فاز علي سطيف بهدفين في قمة الفرص الضائعة

حقق الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي فوزا غاليا علي وفاق سطيف الجزائري بهدفين مقابل لا شيء في اللقاء الذي جمع بينهما علي ستاد السلام في ذهاب الدور قبل النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا, وسجل الهدفين وليد سليمان وإسلام محارب في الدقيقتين42,23 من عمر الشوط الأول للمواجهة.
وألغي الحكم هدفين للأهلي بواقع هدف في كل شوط لوليد أزارو ومؤمن زكريا البديل بداعي التسلل, إضافة إلي إهدار اللاعبين العديد من الفرص السهلة علي مدار شوطي اللقاء.
وبات يكفي الأهلي لحسم بطاقة التأهل إلي الدور النهائي للمرة الحادية عشرة في تاريخه الفوز أو التعادل أو الخسارة بفارق هدف في لقاء الإياب المرتقب بين الفريقين في ملعب الوفاق في23 أكتوبر الجاري. في الوقت نفسه, خسر الترجي التونسي أمام بريميرو دي أوجستو الأنجولي بهدف مقابل لا شيء في ملعب الأخير خلال الجولة نفسها.
الأهلي يخطف سطيف في السلام
فاز بهدفي وليد ومحارب في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال
كارتيرون يتألق تكتيكيا.. ويخترق حصون الوفاق من اليسار
محمد أبوالعينين
أهدر الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي, فرصة تحقيق فوز تاريخي علي وفاق سطيف الجزائري واكتفي بالانتصار بهدفين مقابل لا شيء في لقائهما الذي جمع بينهما مساء أمس في ستاد السلام, ضمن مرحلة ذهاب الدور قبل النهائي من عمر منافسات دوري أبطال إفريقيا.
وبات الأهلي, وفقا لهذه النتيجة يملك أكثر من فرصة لحسم تأهله إلي الدور النهائي أولها اللعب علي الفوز أو التعادل بأي نتيجة أو الخسارة بهدف دون رد أو1-3 علي أقصي تقدير لحسم تأهله للنهائي الحادي عشر في تاريخه والثأر من خروجه قبل30 عاما أمام وفاق سطيف.
في المقابل, لا يملك وفاق سطيف الجزائري في الإياب سوي الفوز بفارق3 أهداف علي الأقل لحسم تأهله إلي الدور المقبل.
وكتبت المباراة إهدار الأهلي ما لا يقل عن5 فرص حقيقية للتسجيل ومضاعفة النتيجة علي الأقل, وكذلك لم يحتسب له الحكم هدفين بواقع هدف في كل شوط, ليخرج فائزا بهدفين دون رد في جولة الذهاب.
ورغم الفوز الذي يبدو غير مطمئن في ظل سيناريو شهير لا أحد ينساه بين الناديين قبل30 عاما عندما فاز كل منهما علي ملعبه2- صفر وتأهل وفاق سطيف الجزائري إلي النهائي إلا أن الأهلي بعرضه القوي وكرته الجميلة وسيطرته شبه الكاملة فرض الاطمئنان في قلوب جماهيره.
وفوز الأهلي والأهم سيطرته الكاملة علي اللقاء ترجع إلي5 عوامل فنية يجب الوقوف عندها عند قراءة سيناريو90 دقيقة.
وأول العوامل الفنية التي حسم بها الأهلي انتصاره هو استقرار تشكيلة وطريقة اللعب التي لعب بها المدرب كارتيرون في موقعة حوريا الغيني قبل أيام وفاز بأربعة أهداف دون رد في إياب الدور ربع النهائي وهي طريقة4-2-3-1 والاعتماد علي مثلث الوسط المميز أحمد حمودي وإسلام محارب جناحين ووليد سليمان لاعب حر في الوسط, ويؤدي دور صانع الألعاب بدعم من حسام عاشور وهشام محمد.
وثاني العوامل الفنية التي حسم بها الأهلي انتصاره فهي القراءة الجيدة للمدرب كارتيرون لنقاط ضعف منافسه وتتمثل في الجبهة اليسري لديه والتي شهدت غارات هجومية قادها أحمد حمودي ومن خلفه أحمد فتحي وصنعت هذة الجبهة هدفي الفوز وكذلك أغلب الفرص الضائعة ويحسب هنا لكارتيرون نجاحه في اكتشاف أهم نقطة ضعف في تشكيلة المدرب رشيد الطاوسي في وفاق سطيف.
وثالث العوامل الفنية فهي فردية وبطلها وليد سليمان33 عاما الذي واصل للمباراة الثانية إفريقيا التألق واللمعان, ونجح وليد سليمان في التأكيد علي جدارته في اللعب كصانع ألعاب وصاحب كرة هجومية في العمق وقدرة علي الاختراق والتسجيل وصناعة الفرص, ويحسب لوليد سليمان فض الاشتباك وإنهاء إهدار الفرص السهلة أمام المرمي.
ورابع العوامل الفنية فهي استعادة الأهلي لقوته في منطقة الارتكاز عبر حسام عاشور الذي تطور مستواه كثيرا واسترد بريقه القديم وهشام محمد وكلاهما نجح في إفساد أكثر من هجمة جزائرية وليدة وبناء الهجمات وكذلك تغطية تقدم ظهيري الجنب أحمد فتحي وعلي معلول.
وخامس العوامل الفنية فهي الدكة القوية التي يملكها الأهلي, وظهر مؤمن زكريا وصلاح محسن البديلان اللذان دفع بهما كارتيرون في النصف الثاني بشكل جيد, رغم عدم تسجيل أي أهداف, وهو أمر مهم حافظ للأهلي علي تألقه وسيطرته واستحواذه شبه الكامل رغم عدم تسجيله لأهداف في النصف الثاني والاكتفاء بهدفي الشوط الأول.
وعاب علي الأهلي في المقابل نقاط ضعف لابد من سرعة حلها وأبرزها إهدار الفرص السهلة علي المرمي, خاصة من جانب وليد أزارو رأس الحربة الذي لا يزال يعيش حالة عدم توازن كبيرة رغم بذله الكثير من الجهد ولم يسجل لثالث مباراة في الأدوار الاقصائية لدوري الأبطال.
في النهاية نجح الأهلي في90 دقيقة من تحقيق50% من حلم بطاقة التأهل إلي الدور النهائي ويملك عدة خيارات في الإياب.
وأما عن أحداث اللقاء, بدأ كارتيرون في الأهلي المواجهة بتشكيلة علي محمد الشناوي حارسا وأمامه أحمد فتحي وأيمن أشرف وساليف كوليبالي وعلي معلول في الدفاع وهشام محمد وحسام عاشور ووليد سليمان وأحمد حمودي وإسلام محارب في الوسط ووليد أزارو كرأس حربة صريح بطريقة لعب4-2-3-.1
في المقابل, بدأ الوفاق اللقاء بطريقة4-3-2-1 معتمدا علي تشكيلة ضمت كلا من زغبة في حراسة المرمي ورضواني وفرحاني وبدران وربيعي في الدفاع وعيود وسيدهم وأكرم جحنيط وعبدالمؤمن جابو وغشة في الوسط وبوقلمونة في الهجوم والتي راهن عليهم المدرب رشيد الطاوسي.
وكتب الشوط الأول45 دقيقة رائعة للأهلي سجل خلالها هدفين, الأول لوليد سليمان من عرضية أحمد حمودي في الدقيقة23 والثاني لإسلام محارب في الدقيقة42 من عرضية حمودي أيضا, بالإضافة إلي هدف ملغي لوليد أزارو وأكثر من فرصة ضائعة لأزارو ووليد سليمان وحمودي وسط غياب تام لخطورة الفريق الجزائري علي مرمي الشناوي.
وفي الشوط الثاني, كان الأهلي أكثر خطورة ولاحت له6 فرص حقيقية للتسجيل منها فرص للبديلين مؤمن زكريا وصلاح محسن, بالإضافة إلي وليد أزارو غير الموفق بالمرة, بخلاف تسجيل هدف ألغاه الحكم لمؤمن زكريا في المقابل كانت هناك فرصة واحدة حقيقية للفريق الجزائري في الدقيقة65 للمهاجم الحبيب بوقلمونة سددها بعيدا عن المرمي, وأشرك كارتيرون أكرم توفيق ومؤمن زكريا وصلاح محسن لتنشيط الوسط والهجوم خلال45 دقيقة كان يسعي فيها لإضافة أهداف جديدة قبل أن يطلق طاقم التحكيم صفارة النهاية معلنا فوزه بهدفين دون رد.
انضباط في الملعب
شهد محيط ستاد السلام تعزيزات أمنية شديدة, ونجح الأمن في فرض حالة من الانضباط في ظل حرص الجميع علي خروج المباراة بأفضل شكل ممكن. ولعبت الجماهير دورا جيدا في مساعدة قوات الأمن علي خروج المباراة بشكل جيد في ظل حالة الانضباط والالتزام التي ظهر عليها المشجعون.
رش الملعب
طالب الفرنسي باتريس كارتيرون, المسئولين عن ستاد السلام برش أرضية الملعب قبل ساعة من بداية المباراة, من أجل تمرير الكرات بشكل سهل بين اللاعبين بالإضافة إلي تطريب أرضية الملعب.
تحذيرات إثيوبية
وجه الحكم الإثيوبي باملاك تيسيا تحذيرا شديد اللهجة إلي لاعبي الأهلي ووفاق سطيف في ظل الاعتراض المتتالي علي القرارات التحكيمية.
وتوعد الحكم الإثيوبي بإشهار البطاقات الحمراء في وجه أي لاعب سيخرج عن النص والاعتراض المتكرر.
تحية الحاوي
حرص عدد من جماهير الأهلي علي توجيه تحية خاصة لوليد سليمان الجناح الهجومي قبل لحظات من بداية المباراة في ظل الأداء الجيد الذي يقدمه اللاعب يوما تلو الآخر مع القلعة الحمراء ونجاحه في صناعة الفارق في العديد من المباريات, بالإضافة إلي روحه العالية في خوض المباريات المختلفة وحرصه علي تقديم كل ما لديه من أجل انتصار الفريق.
وصايا فرنسية
ظل المدير الفني للأهلي واقفا طوال المباراة من أجل إعطاء التعليمات المختلفة للاعبين, وحرصهم علي بذل أقصي جهد ممكن طوال أوقات اللقاء. وطالب كارتيرون لاعبيه بنقل الكرات بشكل مستمر من أجل كتابة الاستحواذ الميداني داخل أرض الملعب, وإعطاء الأفضلية للفريق.
واهتم أيضا كارتيرون بالجانب الدفاعي للمدافعين أيمن أشرف وساليف كوليبالي, وطالبهم بالتركيز الشديد طوال المباراة من أجل تجنب تلقي أي أهداف تصعب من مهمة المباراة المقبلة.
سعادة حمراء
أبدت جماهير الأهلي التي حرصت علي حضور مباراة الفريق الأحمر أمس أمام وفاق سطيف سعادتها البالغة بعد المستوي المميز الذي تم تقديمه خلال اللقاء, مشيدة بجميع اللاعبين وعلي رأسهم وليد سليمان وأحمد فتحي. وأكدت الجماهير أن الأهلي قدم واحدة من أفضل مبارياته علي الإطلاق في ظل الأداء البدني والفني الذي تم الظهور به.
صرخات زغبة
دخل مصطفي زغبة, حارس وفاق سطيف, في مشادات قوية مع الخط الدفاعي لفريقه بعد الحالة السيئة التي تم الظهور بها أمام الأهلي خاصة في الشوط الأول وتلقي الفريق هدفين فضلا عن إضاعة الفريق الأحمر العديد من الفرص السهلة. وطالب زغبة لاعبيه بالتركيز الكامل داخل أرضية الملعب من أجل منع استقبال المزيد من الأهداف وتلقي الفريق هزيمة مدوية في نصف النهائي الإفريقي.
متعب مع الأحمر
حرص عماد متعب, نجم الأهلي السابق, علي التواجد في مدرجات المقصورة الرئيسية لملعب السلام, لمساندة الشياطين الحمر.
وحضر متعب, وجلس بجوار أعضاء مجلس إدارة الأهلي, ويعد متعب صاحب آخر هدف للأهلي في مرمي وفاق سطيف, في مباراة السوبر الإفريقي عام2015, في المواجهة التي انتهت بالتعادل1 1, قبل أن تبتسم ركلات الترجيح للفريق الجزائري.
سلامات عاشور
تلقي حسام عاشور لاعب بالنادي الأهلي تحية خاصة من جانب مشجعي الأحمر عقب تعرضه للإصابة في مباراة أمس أمام وفاق سطيف.
وأشادت الجماهير بأداء حسام عاشور في المباراة ووصفته بالمقاتل الذي أدي دوره علي أكمل وجه ممكن.
باتريس سعيد
المدير الفني للشياطين: فعلنا كل شيء.. والإياب بالغ الصعوبة
عمرو سالم
أبدي باتريس كارتيرون, سعادته بالفوز علي حساب وفاق سطيف الجزائري بهدفين دون رد في المباراة التي أقيمت بينهما مساء أمس بملعب السلام في ذهاب الدور قبل النهائي من منافسات دوري أبطال إفريقيا. وأوضح كارتيرون أن الفوز جاء عن جدارة واستحقاق بعد أن قدم اللاعبون مباراة كبيرة للغاية خاصة في الشوط الأول الذي شهد صناعة العديد من الفرص وإحراز هدفين موجها الشكر لهم علي المجهود الكبير الذي تم بذله طوال المباراة.
وأضاف كارتيرون أن السبب وراء تراجع الأداء بعض الشيء في الشوط الثاني يرجع إلي الطمأنينة التي شعر بها اللاعبون بعد إحراز هدفين متتالين في النصف الأول من المباراة. وقال المدير الفني للأهلي إن فريقه يمتلك مجموعة من اللاعبين أصحاب الخبرات الطويلة والإصرار الكبير, وهو الأمر الذي أدي إلي تحقيق الفوز علي حساب وفاق سطيف الفريق المنظم الذي يمتلك مجموعة من اللاعبين الجيدين أيضا.
وأشار كارتيرون إلي أن التأهل إلي المباراة النهائية لم يحسم بعد رغم الفوز بهدفين دون رد, موضحا أن لقاء العودة سيكون غاية في القوة والصعوبة, مؤكدا ثقته الكاملة في قدرات لاعبيه علي تخطي بطل الجزائر والتأهل إلي نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا.
جابو: انتظرونا 23 أكتوبر
أعرب عبد المؤمن جابو نجم وفاق سطيف الجزائري عن حزنه الشديد بعد الخسارة أمام الأهلي بهدفين دون رد في المباراة التي أقيمت بينهما مساء أمس بملعب السلام في إطار لقاءات ذهاب الدور قبل النهائي من منافسات دوري أبطال إفريقيا. وقال جابو إن فريقه لم ينجح في الظهور بشكل جيد خلال أحداث الشوط الأول وهو ما أدي إلي استقبال هدفين متتاليين, مشيرا إلي أن فريقه استعاد توازنه بشكل كامل خلال الشوط الثاني واستطاع تقديم أداء قوي وأضاع العديد من الأهداف السهلة التي كان من الممكن في حال تسجيلها تعديل النتيجة.
وتوعد نجم وفاق سطيف بالظهور بشكل مختلف خلال لقاء العودة المقرر إقامته23 أكتوبر الجاري بالجزائر, مشيرا إلي أن فريقه لا يزال يمتلك كل الفرص في التأهل إلي المباراة النهائية رغم قوة الأهلي والخسارة أمامه في مباراة الذهاب بهدفين دون رد.
انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( الأهلي علي أبواب نهائي أبطال إفريقيا ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق