حساب كتلة الجسم وأفضل طريقة لقياس الوزن

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في إحصائية تم القيام بها عدد من الباحثون في عام 1980م، اثبتت ان حوالي 14 في المئة من البالغون الذين تزييد أعمارهم عن عشرون عام يعانون من السمنة، ولكن اليوم تضاعفت النسبة بشكل كبير، فأصبح الذين يعانون من السمنة حوالي 30 في المئة، وذلك حسب تقارير منظمة الصحة العالمية، والتي قالت بان انتشار مرض السمنة في جميع انحاء العالم قد تضاعف منذ الثمانينات.

وقد صنفت منظمة الصحة العالمية حاليا اوزان الناس على حسب مؤشر كتلة الجسم، ويتم قياس مؤشر كتلة الجسم من خلال قياس الوزن ومقارنته بالطول، ولكن أصبح الامر يرجع الى عدة عوامل أخرى من بينهم، الجنس والعمر والعرق، فكل ذلك يؤثر على الوزن.

ولكن عليك ان تعلم ان الدهون الموجودة في الجسم ليست السبب الوحيد الذي يجعل الشخص اثقل من نفس الشخص الذي له نفس الطول، ولكن الامر يرجع الى الكثير من العوامل، فمثلا كتلة العضلات، وكثافة العظام، واحتباس السوائل، كل تلك الأشياء تؤثر بشكل كبير على الوزن.

ما هو مؤشر كتلة الجسم ؟
يعتبر مؤشر كتلة الجسم، هو قياس الدهون الموجودة في جسم شخص ما على أساس الطول والوزن، وينطبق ذلك على كل الرجال والنساء البالغين، فعند الأطباء والمراكز الصحية يتم استخدام قياس مؤشر الكتلة كنوع من أنواع معرفة ما إذا كان ذلك الشخص معرض الى خطر الإصابة بالسمنة ام لا، وهي عبارة عن قياس محيط الخصر، وقياس بعض الأشياء مثل، مستوى الكوليسترول في الدم، ومستوى السكر في الدم، والتي تعتبر من العوامل الخطرة التي يمكن للإنسان ان يصاب بها.

كيف يتم حساب مؤشر الكتلة ؟
يتم حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال وزن الشخص مقارنة بالطول،  ويقدم المعهد الوطني للقلب والرئة والدم حاسبة مؤشر كتلة الجسم سهلة الاستخدام للجمهور، وهو ينطبق على كل من النساء والرجال، لمعرفة مؤشر كتلة الجسم الخاص بك في غضون ثوان، يمكنك إدخال الوزن الحالي والطول الحالي باستخدام القياسات، بمجرد معرفة مؤشر كتلة الجسم الخاص بك من حاسبة مؤشر كتلة الجسم، يمكنك استخدامه لمعرفة كيف تقارن مع البالغين الآخرين من نفس الارتفاع.

ما هي أفضل الأشياء لتحديد الوزن المثالي ؟
لابد ان نعرف ان قياس كتلة الجسم والوزن لي دليل على صحتك البدنية، ولكن عليك ان تتأكد من ان كتلة العضلات خالية من الدهون، فيمكنك عمل الكثير من الأشياء للتخلص من تلك الدهون الموجودة على العضلات، وخاصة عضلات الخصر، ومنها :

1_ قياس الوزن : من الأشياء الخطرة هي تراكم الدهون حول الخصر، وهي يمكن ان تكون بداية لتغيرات مفاجئة في وزن الجسم، كما يمكن لتلك الدهون الموجودة في البطن ان تلتف حول الأعضاء الحيوية، مثل الكبد والكلى والبنكرياس.

2_ المؤشرات الصحية : إلى جانب التركيز على وزنك، تأكد من أنك كلما تقدمت في السن، يجب عليك ان تستمر في المراقبة وتعمل على تحسين قياسات الحالات التالية، وهي ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ثلاثي الجليسريد، وارتفاع مستوى السكر في الدم.

3_ الحد من عوامل الخطر : يوجد الكثير من عوامل الخطر التي تؤدي الى السمنة، مثل مرض السكري أو مشاكل القلب، تتضمن أيضًا عوامل مثل، وجود تاريخ عائلي للسمنة، يعيش نمط حياة غير مستقر، نشاط بدني قليل، تدخين السجائر، كل تلك الأشياء تعرض الشخص الى السمنة بشكل كبير.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( حساب كتلة الجسم وأفضل طريقة لقياس الوزن ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : المرسال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق