تقرير عن تقويم الأسنان للكبار والمراهقين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 تقويم الأسنان أصبح أحد العلاجات الحديثة في علاج الكثير من مشاكل الأسنان ومن أكثر الفئات التي تلجأ إلى عملية تقويم للأسنان في سن المراهقة ويستخدم التقويم عند وجود ضرورة تجميلية أو علاجية للأسنان وسوف تناول تفاصيل أكثر حول تقويم الأسنان.

أولا : تقويم الأسنان في فترة المراهقة
الكثير من الناس يخضع لاجراء تقويم الأسنان في سن المراهقة ويلجأ من يقوم بهذه العملية إلى عدة أسباب منها :

هذا النمو يؤدي إلى وجود فراغات بين الأسنان ويبنى هذا التقويم على الاعوجاج وتزاحم الأسنان ولكن يتم عن طريق استخدام مقوم الأسنان يتم تقويم هذه الأسنان.

مقوم الأسنان هو عبارة عن جهاز مصنوع من الحديد والمطاط ويتم تركيب هذا المقوم على الأسنان ويشكل ضغط على الأسنان.

الضغط الذي يتم على الأسنان يؤدي إلى تقويمها عن طريق الجسر الذي يوضع في اسنان الفتيات أو الفتيان في سن المراهقة ويمكن أن تنفذ هذه العملية لدى البالغين في سن أصغر.

ولكن في الاعتقاد السائد أن هذا العلاج هو ليس فقط من أجل التجميل فقط وإنما هو لأسباب وأهداف علاجية وصحية مثل قدرة الأسنان على المضغ الجيد وبشكل سليم وموها بشكل صحيح.

وتقويم الأسنان هو العلاج لفترة طويلة من الوقت ويتطلب ذلك متابعة مع الطبيب المختص والحفاظ محافظة دقيقة على نظافة الأسنان.

ثانيا : تقويم الأسنان بسن متقدم
يستخدم تقويم الأسنان عند التقدم في السن وفقدان بعض الأسنان وهذا الفقدان ينتج عنه الإصابة بالتسوس وتلوث اللثة أو من خلال التعرض لحادث أو أي أسباب أخرى.

فقدان الأسنان يؤدي إلى نقص الأسنان في الفم ويضر بعملية الفم وبالشكل الخارجي للسن.

ولكن من خلال تركيب مقوم الأسنان الناقصة يمكن استبدال الأسنان الناقصة بأسنان بديلة هذا بالإضافة إلى بناء جسر من الأسنان الناقصة الذي يتم من خلال قياس حجم الفك والأسنان.

ويتم تثبيت جسر الأسنان الناقصة على سن واحد من أسنان الفم أو يمكن أن يثبت على عدة أسنان هو عبارة عن إعادة بناء الأسنان التي كانت سقطت أو فقدت في السابق.

وبعد ذلك يتم لصق الأسنان المجاورة والتي تشكل مرساة له ومن الجدير بالذكر أن نتيجة لذلك قد تصاب الأسنان بوجود ضرر وهذا له أهمية قصوى في كيفية بناء الجسر وتثبيته.

أنواع الجسور
هناك ثلاثة أنواع من جسور التي يتم تطبيقها على الأسنان وهي كما يلي :

1- الجسر الدائم : وهو عبارة عن تاجين يتم تركيبهما في الأسنان المجاورة لمكان وضع الجسر.
2- جسر كابولي :  وهي عبارة عن ارتكاز السن على سن مجاور واحد حتى وإن لم يكن هناك سن واحد فقط في مكان الجسر.
3- جسر ميرلاند : وهو الجسر الذي يتم تركيبه عن طريق الكي وليس عن طريق التاج.
وتتم ملائمة المقوم للمريض بشكل شخصي حسب الضرورة وحسب حجم الفم والأسنان.

ويتم العلاج للجسر الموجود على الأسنان الناقصة عن طريق تنفيذ أقرب وقت ممكن وهذا يكون بغية منع الأسنان المجاورة.

هذه العملية قبل أن تجرى يجب أن يتم عمل فحص دقيق من الطبيب والقيام بفحص حالة الأسنان السليمة وذلك حتى يتم الكي حتى يؤدي إلى وظيفته بشكل جيد ويتم استبدال الأسنان الناقصة بشكل سليم.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( تقرير عن تقويم الأسنان للكبار والمراهقين ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : المرسال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق