بالفيديو: بالفيديو: مدينة جزائرية تشيِّع موتاها بالأهازيج والقصائد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
بالفيديو: مدينة جزائرية تشيِّع موتاها بالأهازيج والقصائد نقلاً عن موقع مزمز، بتاريخ اليوم الجمعة 10 أغسطس 2018 .

يشيِّع أهل مدينة مستغانم بالجزائر موتاها بطريقة مختلفة عما يتم في غيرها، إذ يقوم أقارب وأهل المتوفَّى بترديد الأهازيج والقصائد الصوفية، إلى أن يتم دفنه بالقبر.

وأظهر مقطع فيديو متداول عددًا من أهل المدينة من مختلف الأعمار وهم يرددون إحدى القصائد الصوفية بالمقابر أثناء مراسم دفن أحد المتوفين.
وقال الباحث في علم الاجتماع الديني مصطفى راجعي إن ترديد هذه القصائد في موكب تشييع المتوفَّى يساعد الأهل والأصدقاء على تقبل الموت، لافتًا -وفقًا لموقع “العربية نت”- إلى أن هذه الطقوس تسهم في ضبط انفعالات أقارب المتوفين الذين لا يستطيعون السيطرة على حزنهم إذ يعمد بعضهم إلى إيذاء نفسه.
وأبان راجعي -وهو من سكان مدينة مستغانم- أن الجزائر تذخر بالعديد من أشكال الطقوس التي تمارس عند تشييع المتوفين وذلك لتعدد الطرق الصوفية.
وأضاف أن بعض الطرق يقوم بتكرار ذكر لفظ الجلالة، والبعض يردد القصائد الصوفية والتي من أشهرها قصيدة “البردة”، وقصائد من ديوان الشيخ “أحمد العلاوي” مؤسس الطريقة العلاوية، أو من “ديوان قدور بن سليمان”.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( بالفيديو: بالفيديو: مدينة جزائرية تشيِّع موتاها بالأهازيج والقصائد ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : مزمز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق