مراحل نمو دودة القز

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تنتمي دودة القز لطائفة الحشرات الطائفية ذات الأرجل المفصلية ، والتي تنتمي لرتبة قشريات الجناح ، وتشتهر دودة القز بانتاج الخيوط الحريرية ، ولقبها العلماء بملكة الأنسجة بلا منازع ، ويمكن ملاحظة انتماء أنواع كثيرة من الفراشات لفصيلتها ، وتتميز دودة القز بسماكة جسمها ، الذي ينبت فوقه الشعر ، ولها جناح يصل طوله ل3.5 سم ، وتتلون دودة القز البالغة باللون  الأبيض المائل للاصفرار .

محتويات

مراحل نمو دودة القز

يمكن لدودة القز أن تمر بعدة أطوار خلال دورة حياتها ، ويوجد العديد من الناس ممن يجيدون تربية دود القز للحصول على الحرير منه ، ويعملون على رعايته والاهتمام به في كل أطوار حياته ، ويمكن تقسيم دورة حياة دودة القز بعدة مراحل ، وهي :

البيضة

تستطيع الفراشة البالغة وضع ما يقرب من ثلاثمائة إلى أربعمائة بيضة دفعة واحدة ، وتظل البيضات على حالها حتى حلول فصل الربيع ، وهذا ما يوضح الفرق بينها وبين باقي الحشرات التي يفقس بيضها بعد عدة أيام من وضعه ، ويتميز البيض بلون مائل للأزرق ، وتقوم الفراشة بوضعه على سطح مستو ٍ عن طريق افرازها لمادة صمغية تساعد على تثبيت البيض على السطح الموضوع عليه .

اليرقة

يبدأ بيض الفراشات في الفقس بمجرد نمو وتبرعم أوراق التوت ، في الفترة من نهاية فصل الشتاء لبداية فصل الربيع ، ويصل طول كل يرقة إلى 5 أو 7 سم ، وهذا بعد مرور 6 أسابيع على خروجها من البيضة ، وتتغذى اليرقات على ورق التوت الأبيض ، وورق الخس ، ورق البرتقال  ، وتتميز اليرقات بلونها الرمادي المائل للاصفرار ، والمعروف أن أجود أنواع الحرير يتم انتاجه من دود القز الذي تتغذى يرقاته على أوراق التوت الأبيض ، وتمر اليرقات بأربع فترات للصيام ، تمتنع فيها عن الطعام والحركة وقد تستغرق من يوم لاثنين .

الشرنقة

تقوم كل يرقة بعمل نسيج من خيوط الحرير حول نفسها لتبقى بداخل شرنقتها في ثبات لمدة أسبوعين ، ثم تتحول الشرنقة بعدها لفراشة .

الفراشة

عادة ما تخرج الفراشة من شرنقتها بتمزيق خيوط الحرير التي قد تصل ثلاثمائة إلى تسعمائة متر ، وهذا السبب في قتل معظم المربين للفراشات داخل شرنقتها للحصول على الحرير .

والجدير بالذكر أن كل فراشة تتميز بلون وحجم مختلف تبعاً لنوعها ، والمعروف أن الفراشة لا تعيش فترة طويلة ، وإنما تعيش لعدة أيام فتضع بيضها وتموت ، ويعيش الذكر مدة أطول بقليل من الأنثى ، والفراشة لا تأكل في فترة حياتها ، ولها فم بدائي .

تربية دودة القز

تحتاج تربية دودة القز لعناية فائقة من قبل المربي ، ويتم تربيتها في درجات حرارة معينة ، كما يجب أن توفر لها الحماية من التعرض للحشرات والبعوض والذباب .

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( مراحل نمو دودة القز ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : المرسال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق