شرح لـ ” شفرة المورس الكشفية “

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 شفرة مورس هي نوع من الشفرات التي تستخدم في إرسال المعلومات التلغرافية عن طريق بعض التتابعات قياسية المكونة من عناصر تحتوي على حروف وأرقام وعلامات، وسوف نتناول معكم تفاصيل أكثر عن شفرة مورس الكشفية.

محتويات

 شفرة مورس الكشفية

صمم هذه الشفرة العالم صمويل مورس في عام 1840، ولذلك سميت هذه الشفرة على اسمه، وكان أول هدف استخدمت من أجله هذه الشفرة في إرسال إشارة الراديو، وبعد ذلك ادخلت هذه الشفرة في خطوط التلفون والكابلات البحرية، ولكن الطول المتغير لدوائر شفرة مورس جعلها أن تكون بشكل أتوماتيكي.

تطور شفرة مورس التاريخي

أول مرة تم العمل بها في عام 1836 عن طريق صمويل مورس عن طريق القيام بإرسال تلغراف كهربائي يستطيع التحكم في المغناطيس الكهربائي الموجود في النهايات المستقبلة التي توجد في التلغراف الكهربائي.

ولكن في الوقت الحالي ومع التقدم التكنولوجي أصبح من الصعب استخدام مثل هذه الشفرة في طبع الحروف في شكل مقروء، بل قاموا باختراع وسائل أخرى حديثة تتناسب مع العصر الحديث.

في بداية عام 1837 قام وليام كوك وشارلز بإرسال تلغرافات كهربائية إلى إنجلترا، وقد تم استخدام تلغراف مورس أول مرة في عام 1844 الذي قام بالعمل على تلثيم على شريط ورقي عن طريق إرسال نبضات كهربائية تعمل على تحريك الشريط الورقي.

بعد ذلك تم تطوير شفرة مورس للمساعدة في ترجمة التلثيمات الموجودة على الشرائط الورقية وتحويلها إلى رسائل نصية.

وقد تم بعد ذلك تطوير حتى يتضمن حروف وأشكال خاصة تستخدم في نطاق أوسع.

وفي هذا المقياس تسمى العلامات القصيرة (نقطة) أما العلامات الطويلة فتسمى (شرطة)، والحروف التي كانت تستخدم في هذا المقياس هي الحروف الإنجليزية وكان يخصص لها التتابع القصير.

شفرة مورس وهواة الراديو

في وقتنا الحالي لا يوجد استخدام لشفرة مورس، لكن هواة الراديو هم فقط الذين حاولوا الحفاظ على استخدام هذه الشفرة لكفاءة الإرسال والاتصال به عن طريق أماكن بعيدة وذلك لأن الراديو يحتاج لطاقة أقل بكثير من طاقة الإرسال للأنماط الصوتية التماثلية.

ويمكن لهواة الراديو استخدام شفرة مورس وتشغيلها على تردد العشرين متر( 14 ميجا هيرتز) وذلك لأن القسم السفلي من التردد مخصص لهذه الشفرة فقط ويمكن استقباله على الترددات التالية وهي 14،005 إلى 14،030 ميجا هرتز.

شفرة مورس وأقمار الهواة الصناعية

يوجد الآن الكثير من أقمر الهواة الصناعية المعروفة باسم (أوسكر) تقوم باستقبال أنماط شفرة مورس، وهذا أكبر دليل على حب وتعلق هؤلاء الهواة باستخدام تلك الشفرة.

الهواة العرب

يوجد الآن الكثير من الهواة العرب ممن ذاع صيتهم أنهم يحترفون استخدام شفرة مورس ومن هؤلاء الهواء ما يلي:

الأستاذ أحمد زيدان ( HZ1HZ) من أبرز الهواة العرب السعوديين قديماً.

الأستاذ أحمد ناصر المشجري ( HZ1AN) الذي ولد في عام 1935 وهو من أبرز الهواة العرب قديماً ولا زال يمارس هوايته حتى الآن في استخدام تلك الشفرة.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( شرح لـ ” شفرة المورس الكشفية “ ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : المرسال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق