جفاف الفم أثناء النوم .. أسبابه وتأثيره على الإنسان وطرق التغلب عليه والتخلص منه

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
جفاف الفم أثناء النوم .. أسبابه وتأثيره على الإنسان وطرق التغلب عليه والتخلص منه نقلاً عن موقع ثقفنى، بتاريخ اليوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 .

تعتبر مشكلة جفاف الفم أثناء النوم من أكثر المشكلات الصحية الهامة التي لابد أن يأخذها الفرد بعين الإعتبار، ذلك لإن النوم يعتبر هو الفرصة الوحيدة التي يتم منحها للجسم من أجل استعادة النشاط والتخلص من مجهود اليوم، وأيضا استبدال الخلايا الميتة في كافة أجزاء الجسم بغيرها، ولا يمكن أن يحدث ذلك إلا في حالة النوم بشكل جيد، ومع وجود المشكلات الصحية كمشكلة جفاف الفم يصعب على الفرد النوم بسلام، ولذلك لابد من معالجة ذلك.

جفاف الفم أثناء النوم

يعاني بعض الأشخاص من صعوبة النوم ذلك لإنهم يستيقظون أثناء الليل بسبب بعض المشكلات التي من بينها جفاف الفم أثناء النوم ويجدون صعوبة في العودة إلى النوم أخرى، ولذلك لابد لهم من معرفة أسباب مشكلة جفاف الفم من أجل التعرف على طريقة علاج تلك المشكلة، ومن أسباب المشكلة :

  • يرى العديد من الباحثين أن السبب الرئيسي في جفاف الفم تضرر الغدد اللعابية التي تنتج لترطيب الفم، ففي حالة تضررها أو إصابتها ببعض المشكلات تتوقف عن العمل، وهذا يؤدي إلى إصابة الفم بالجفاف.
  • قد تحدث مشكلة جفاف الفم بسبب بعض الأمراض المنتشرة من بينها مرض السكر، فقر الدم، إلتهاب المفاصل، حيث أن تلك الأمراض وغيرها تسبب تلف الغدة اللعابية وتسبب الجفاف للفم في الليل.
  • من الممكن أن يسبب الدواء جفاف الفم في الليل، حيث أن المكونات الكيميائية في بعض الأدوية تتسبب في خفض وظيفة الغدد اللعابية، والتي من بينها مضادات الآلام ومضادات الكآبة ومخفف الإحتقان.
  • يرتبط جفاف الفم في بعض الأوقات بعمر الأشخاص، حيث أنه في الغالب يكون الأشخاص الأكبر سنا أكثر إصابة بالمرض من الأصغر سنا.
اسباب جفاف الفم تأثير جفاف الفم على صحة الفم

يسبب جفاف الفم مشكلة كبيرة للأفراد أثناء فترة النوم، ويؤدي إلى إصابتهم بالكثير من المشكلات الصحية، ففي حالة عدم القدرة على علاج الغدد اللعابية فأن أعضاء الفم ستتأثر أيضا كاللسان واللثة وجدران الفم، وسوف يصابون جميعا بالجفاف، ويسبب ذلك في إحمرار الفم وإنتفاخ اللسان وإحداث التشققات به، ويصبح الفرد غير قادر على تذوق الأطعمة، لإنه في تلك الحالة سيصبح لديه طعم واحد فقط وهو الطعم المعدني المزعج، وسوف يؤدي هذا في النهاية إلى تكون وإنتشار البكتيريا السيئة ورائحة الفم الكريهة.

طرق تفادي مشكلة جفاف الفم

لكي يتخلص الأشخاص من مشكلة جفاف الفم بعد التعرف على الأسباب المؤدية إليها، لابد من التخلص من بعض العادات السيئة التي قد يكون لها دخل في إصابة به والتي من بينها :

  • العادات الغير صحية التي من بينها التدخين وشرب الكحوليات والسكريات، لإنها تعتبر وجبة شهية للبكتيريا السيئة في الفم، والتي تسبب رائحة كريهة.
  • التخلص من التدخين، لإن النيكوتين داخل السيجارة يؤثر على الغدد اللعابية بشكل مباشر، ولهذا فإنه من المهم الإبتعاد عن التدخين، أو غسل الفم جيدا بعد التدخين.
نصائح لتجنب مشكلة جفاف الفم

وفي النهاية لكي يتجنب الفرد مشكلة جفاف الفم عليه أن يتبع النصائح التالية :

  • شرب ثماني أكواب من المياه يوميا.
  • تناول العلكة الخالية من السكر، لإنها تعمل على تحسين إنتاج اللعاب.
  • استخدام معجون أسنان ومحلول خاص بغسيل الفم والأسنان واللسان، لإن ذلك يساعد على التخلص من البكتيريا الضارة.
  • زيارة طبيب الأسنان لفحص الأسنان والتأكد من عدم وجود أي تسوس أو نخر من شأنه أن يسبب الرائحة الكريهة للفم.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( جفاف الفم أثناء النوم .. أسبابه وتأثيره على الإنسان وطرق التغلب عليه والتخلص منه ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : ثقفنى

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق