الليلة.. افتتاح الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان الإسكندرية السينمائي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
الليلة.. افتتاح الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان الإسكندرية السينمائي نقلاً عن موقع مصراوى، بتاريخ اليوم الأربعاء 3 أكتوبر 2018 .

كتبت – منال الجيوشي:

تنطلق مساء اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان الإسكندرية السينمائي، بمكتبة الإسكندرية، تحت شعار "القدس عربية"، واختيرت المغرب ضيف شرف المهرجان.

وتحمل هذه الدورة اسم الفنانة الكبيرة نادية لطفي، ويشارك فيها 85 فيلم من 25 دولة من دول البحر الأبيض المتوسط هي مصر، اليونان، فرنسا، أسبانيا، الجزائر، سوريا، لبنان، تونس، الأردن، البحرين، الإمارات.

ويشهد الافتتاح عرض الفيلم السوري "دمشق حلب" بطولة دريد لحام، صباح جزائري، سلمى المصري، عبدالمنعم عمايري، كنده حنا، ومن إخراج باسل الخطيب.

ويتناول الفيلم الحرب في سوريا بمنظور إنساني، كما يشارك أيضا في مسابقة الأفلام العربية الطويلة "نور الشريف".

ويشارك في مسابقات المهرجان 85 فيلم من 25 دولة، وفي مسابقة الأفلام الطويلة التي يرأسها المخرج علي بدرخان يشارك 14 فيلم، وفي مسابقة الأفلام القصيرة يشارك 26 فيلم.

وتضم مسابقة نور الشريف للأفلام العربية والطويلة، التي يرأس تحكيمها المخرج علي عبد الخالق، والفنانة وفاء عامر، يشارك 11 فيلم.

وتحتفي هذه الدورة من مهرجان الإسكندرية بعدد من النجوم والمبدعين الذين أثروا السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام على رحيلهم.

البداية مع المطرب محمد فوزي، وذلك من خلال عرض فيلم "أمير البهجة" للمخرج حسين بكر، ودرع تكريم اسم الراحل يتسلمه نجله منير محمد فوزي، كذلك تكريم لاسم الراحلة الكبيرة ليلي مراد ويتسلم درع تكريمها نجلها الفنان زكي فطين عبدالوهاب، كما يتم الإحتفاء بمئوية ميلاد الكاتب الكبير كمال الملاخ وعقد ندوة يديرها الناقد سمير شحاتة مؤلف كتاب "الملاخ الفرعون الأخير".

كما سيتم الإحتفال بمئوية ميلاد الزعيم جمال عبدالناصر، من خلال عرض أفلام "ناصر 56 " و"جمال عبدالناصر" يعقب عرضهما ندوة يحضرها المخرج محمد فاضل والمنتج السوري أنور القوادري

كما يحتفي المهرجان هذا العام بمرور 10 سنوات على رحيل المخرج العالمي يوسف شاهين، وسيتم عرض فيلم "الناس والنيل " الذي مر على إنتاجه 50 عام بجانب ندوة لتكريم اسم الراحل يحضرها المخرج خالد يوسف ويسري نصر الله وماريان خوري.

وفي إطار البرامج الخاصة يحتفي مهرجان إسكندرية بذكري نصر السادس من أكتوبر بمناسبة مرور 45 عام، وسيعرض خلال هذا البرنامج مجموعة مهمة من الأفلام التى تناولت هذا الإنتصار مثل "جيوش الشمس".

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( الليلة.. افتتاح الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان الإسكندرية السينمائي ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : مصراوى

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق