المركز العربي ينظم الدورة الخامسة لمنتدى دراسات الخليج

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
المركز العربي ينظم الدورة الخامسة لمنتدى دراسات الخليج من موقع العربى الجديد، بتاريخ اليوم السبت 17 نوفمبر 2018 .

ينظم المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الدورة الخامسة لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية، يوم السبت الأول من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، في مقر المركز بالعاصمة القطرية الدوحة.

ويتناول المنتدى، على مدى يومين، أهم القضايا والتحديات التي تواجهها دول الخليج العربية في محورين، يشمل الأول: قضايا التحولات الاجتماعية بما فيها الهوية، والقيم، والتنمية، والقبيلة، واللغة، وصولًا إلى الأزمة الخليجية وتأثيرها في الهوية الخليجية المشتركة. ويركز  المحور الثاني على العلاقات الخليجية–الأميركية بما فيها أسس العلاقة ومرتكزاتها وجذورها، وأبعادها الأمنية والاقتصادية، ومستقبل العلاقات بالولايات المتحدة في ضوء التحولات الإقليمية والدولية وتحول أميركا إلى منتجٍ للطاقة.

ووفقا لبيان صحافي صدر عن المركز العربي اليوم السبت، يشارك في المنتدى نخبة من الباحثين الخليجيين والعرب والأميركيين، منهم: محمد غانم الرميحي، ويعقوب الكندري، وكلثم الغانم، وأنتوني كوردسمان، وروس هاريسون، وديفيد لاروش، ودانييل سيرور، وماجد الأنصاري، وعبد الله باعبود، ومروان بشارة، ويوسف بن حمد البلوشي وآخرون.

وتتخلل أعمال المنتدى محاضرتان عامتان؛ الأولى افتتاحية للأستاذ في كلية الشؤون الدولية والعامة في جامعة كولومبيا والعضو السابق في مجلس الأمن القومي الأميركي، غاري سيك، بعنوان "أميركا: القوة المهيمنة المترددة"، والثانية ختامية في اليوم الثاني للمنتدى بعنوان "مستقبل التحولات الاجتماعية في دول الخليج العربية" يشارك فيها نخبة من الباحثين الخليجيين.

اقــرأ أيضاً

يذكر أن منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية، هو منتدى بحثي أكاديمي يعقد في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر من كلّ عام. يجتمع فيه الباحثون والأكاديميون والخبراء من منطقة الخليج والوطن العربي والعالم، لمناقشة قضايا منطقة الخليج العربي وشؤونها الداخلية والإقليمية والدولية.

وعقد المنتدى مؤتمره الأول في ديسمبر 2014 في الدوحة، وناقش التحديات السياسية والاقتصادية التي تواجهها دول الخليج العربية في ظلّ المتغيرات الإقليمية والدولية، بمشاركة وحضور 134 باحثًا. وعقد المنتدى دورته الثانية في ديسمبر 2015، وشارك فيها 79 باحثًا وحضرها أكثر من 150 باحثاً، وعالجوا فيها موضوع التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي كقضية داخلية. وبحث المنتدى في دورته الثالثة في ديسمبر 2016 قضايا التنويع الاقتصادي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بمشاركة 70 باحثًا وبحضور أكثر من 200 متخصص وباحث من مختلف الدول. وناقشت الدورة الرابعة التي عقدت في ديسمبر 2017، موضوع الإعلام في دول الخليج العربية.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( المركز العربي ينظم الدورة الخامسة لمنتدى دراسات الخليج ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق