أصل ومعنى كلمة أحا أو أحيه على مر التاريخ وعلاقتها بالفراعنة والفاطميين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
أصل ومعنى كلمة أحا أو أحيه على مر التاريخ وعلاقتها بالفراعنة والفاطميين نقلاً عن موقع نجوم مصرية، بتاريخ اليوم الجمعة 1 فبراير 2019 .

تعتبر كلمة أحا وكلمة أحيه من الكلمات المنتشرة والشائعة في المجتمع المصري وفي جميع المحافظات بشكل كبير، ولكن الغريب أن اغلب المصريين يعتبرون كلمة أحا كلمة عيب أو كلمة أباحية، ولكن الكلمة الشقيقة لكلمة أحا وهي كلمة أحيه يستخدمها المجتمع السكندري وأهالي الإسكندرية بشكل تلقائي دون خجل فكلمة أحيه لا تعني لديهم أي أباحية.

متى نستخدم كلمة أحا و أحيه

يستخدم المصريين كلمة أحا وأحيه للتعبير عن الاستغراب والتهكم والسخرية من موقف معين، واستنكار هذا الحدث أو الموقف، أو التعبير عن استنكار حدث مستحيل أن يحدث، من ذلك مثلا عندما نقول أن فلان تولى وزارة كذا وهو غير مؤهل لتولي هذا المنصب فمن الممكن أن يكون رده على هذا القرار، أحا وهو ده يعرف أيه عشان يمسك وزارة زي دي.

أصل كلمة أحا في اللغة العربية

لا يوجد معنى أو اصل عربي أصيل لكلمة أحا في قواميس اللغة، وهي من الألفاظ العامية في اللغة المصرية، والتي اختلف مدلولها من وقت إلى أخر ومن عصر إلى أخر، إلى أن وصلت ليومنا هذا وأعتبرها البعض أنها كلمة إباحية، لذلك سوف نوضح اصل ومعنى هذه الكلمة على مر العصور.

شغل الأصل لكلمة أحا الكثير من الباحثين وعلماء اللغة بل وصل الأمر اكثر من ذلك بانها شغلت علماء الآثار وشغلت علماء الآثار والباحثين الأجانب والعرب وظهرت أراء كثيرة حول اصل ومعنى كلمة أحا المصرية وسوف نستعرض جميع الآراء التي ظهرت حول كلمة أحا.

كلمة أحا كلمة فرعونية قديمة

ذهب البعض من علماء الآثار في مصر وفي العالم أن كلمة أحا ذات الشهرة الكبيرة في المجتمع المصري هي كلمة ذات اصل فرعوني ، ونظرا لشهرت هذه الكلمة فقد قام بعض الباحثين وعلماء الآثار الأجانب بالبحث عن اصل كلمة أحا وذهب البعض إلى أن كلمة أحا المصرية هي كلمة فرعونية وذكرها “السير أرنست” الكاتب البريطاني واليس بودج وهو احد العلماء الأجانب المتخصصين في علم المصريات، في كتاب “قاموس الهيروغليفي”، وقالوا عنها أنها كلمة ذات اصل فرعوني وان الكلمة كانت تنطق في العصر الفرعوني”يحا” وكانت تعني “وا حسرتاه” لتدل على الأسف والندم، وأنها تطورت على مر الزمن.

أحا ملك  مصري قديم

ذهب البعض أن أحا هو ملك مصري وحاكم مصري قديم، وجاء لك في تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية قام بعمل هذا التقرير البروفسير “ميشيل دي” وهو عالم أثار في جامعة اكسفورد، وذهب ميشيل هو وفريقه إلى اكتشاف حقبة زمنية جديدة في التاريخ المصري لا يعلم عنها احد شي، وهي الفترة التي انتقلت فيها مصر من نظام الأراضي الزراعية إلى دولة مدنية يحكمها ملك، واعتمدوا في دراستهم على استخدام الكربون المشع على بعض النماذج الأثرية.

وتوصل ميشيل وفريقه أن أول حاكم لهذه الفترة الزمنية هو الحاكم أحا والذي حكم في الفترة 3100م قبل الميلاد،

ويعتقد العلماء أن الملك أحا جاء بعد حكم الملك “مينا-نارمر” والذي قام بتوحيد القطرين فتولى بعده الملك أحا الحكم، وان الملك أحا كان من ضمن مجموعة من الملوك كونوا مع بعضهم سلالة مصر الأولي وهم  دجر، دجت، والملكة ميرينيث، وأنيدجب، وسميرخت وقا.

أحا كلمة يونانية

نظرا لشهرة الكلمة في مصر فنجد الكثير من الباحثين يتسابقون إلى إرجاعها إلى مجال دراسته أو إلى مجال تخصصه، فقد ذهب البعض إلى أن كلمة أحا هي كلمة يونانية، وقالوا أنها دخلت مصر مع قدوم الإسكندر الأكبر وبناء مدينة الإسكندرية، ومع اختلاط اليونانيين مع المصريين بدأت تظهر مجموعة من الكلمات التي حرفت عن اليونانية وكان من ضمن هذه الكلمات كلمة أحا ، والتي تحولت وانتشرت وظلت تستخدم في الإسكندرية حتى الآن إلى كلمة أحيه، وكانت تعبر عن الكبت والضيق الذي كان يعاني منها المسيحين مع قدوم الرمان، وعندما انتقلت كلمة أحيه إلى القاهرة والمدن الأخري حرفت إلى أحا.

أحا كلمة فاطمية

يرجع البعض كلمة أحا إلى العصر الفاطمي، ويقولون انه مع قدوم المصريين وهم أصحاب المذهب الشيعي خرجت ضدهم المظاهرات والاعتراض على وجودهم وذلك لان مصر كانت تدين بالمذهب السني ورفض المصريين المذهب الشيعي، فاعترضوا على وجودهم وخرجوا في مظاهرات، فما كان من الحكام الفاطميين في ذلك الوقت أن يصدروا قوانين تمنع التظاهر أو ألأحتاج أو الاعتراض، فكانوا يخرج المصريين ويقولون “أنا حقا اعترض”، وعندما وضعوا قانون الاعتراض حرف المصريين كلمة أنا حقا اعترض إلى كلمة احتج، وعندما علم الفاطميين بهذه الكلمة منعوها أيضا، إلى أن الكلمة ظلت تحرف في العصر الفاطمي إلى كلمة أحا.

ويرى البعض أن كلمة أحا ظهرت في العصر الفاطمي وبالتحديد في عصر الحاكم بأمر الله، وذلك اعتراضا على قرارته التي كان يصدرها فمن المعروف أن الحاكم بأمر الله كان صاحب قرارات وأوامر غريبه فكان يأتي بالنقيض وعكسه في ليلة واحده فهو من حرم اكل الملوخية، فما كان من المصريون ألا انهم يقولون أحا اعتراضا على قراراته.

أحا كلمة بدوية

ارجع البعض كلمة أحا إلى أنها كلمة بدوية يستخدمها العرب ورعاة الغنم والبدو للإشارة إلى الأغنام، وأنها تعني أحيانا العطش، وهي مشتقة من الكلمة البدوية الاحاح وهي تعني العطش الشديد أو الحزن الشديد.

أحا كلمة جنسية عيب

يرى البعض في بعض المحافظات المصرية أن كلمة أحا هي كلمة ذات مدلول جنسي “ماينفعش تتقال”، أو عيب أن تقال في المجالس بين الرجال، وذلك لتشبه بالنساء عندما تكون في قمة النشوة أو الشهوة، فلذلك لا تقال في بعض المجتمعات والمحافظات المصرية لاحتوائها على مدلول جنسي.

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( أصل ومعنى كلمة أحا أو أحيه على مر التاريخ وعلاقتها بالفراعنة والفاطميين ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : نجوم مصرية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق