من الخليل:بيت الصحافة تنظم حلقة واجه الصحافة حول واقع الحريات الاعلامية في فلسطين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

غزة / سوا/  في إطار سعى مؤسسة بيت الصحافة – فلسطين لتعزيز حرية الرأي والتعبير وحق المواطن في الحصول على المعلومة من مصدرها الرئيسي ، نظمت بيت الصحافة  اليوم الثلاثاء برنامج واجه الصحافة عبر أثير راديو الخليل حول واقع الحريات الاعلامية في فلسطين.

وحضر اللقاء كلا من إسماعيل جحشن ممثل عن وزارة الإعلام، والصحفيين أمجد شاور، يحيى الأطرش، وعادل الغريب والصحفية إكرام التميمي، وعضو نقابة الصحفيين محمد اللحام المشارك عبر الهاتف.

وقال اللحام إن موضوع الحريات الإعلامية واسع جداً في فلسطين، وهناك هوامش ومحددات كثيرة، لكن رصدنا العديد من الانتهاكات الداخلية، ففي قطاع غزة رصدنا أكثر من 80 انتهاك أما الضفة الغربية 70 انتهاك.

وأضاف عبر مداخلة هاتفية "نتأمل ألا يكون هناك انتهاكات داخلية، ويكفي ما يتعرض له الصحفيون من انتهاكات الاحتلال لكنه بالنهاية احتلال يحتل أرضنا وليس غريب عليه أن يؤدي تلك الانتهاكات.

وأشار اللحام إلى ضرورة تشريع قوانين إعلامية جديدة لحماية الصحفيين من الانتهاكات الداخلية، إلا أن الانقسام ساهم في غياب التشريعات التي تنظم العمل الصحفي في ظل التوسع به خلال الـ10 سنوات الأخيرة.

وتابع اللحام " أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي متطورة جداً وطورت معها الإعلام، لذا يجب زيادة الوعي وتعزيز ثقافة الوعي بأهمية الإعلام لدى الصحفيين والجمهور".

وأكد على ضرورة رفع الوعي عند الحالة الإعلامية، بضرورة احترام أخلاقيات المهنة والابتعاد عن الحزبية والطائفية في العمل الصحفي.

من جانبه، بيّن ممثل وزارة الإعلام إسماعيل جحشن أن الانقسام الفلسطيني ساهم في زيادة الانتهاكات الداخلية في فلسطين، حيث اصبح الصحفي يقع في حقل ألغام المصطلحات الإعلامية واستخدامها.

وقال جحشن إن الوقوع في فخ الانقسام تسبب بمشاكل عدة للإعلاميين، إلا أن هناك البعض عرف كيف يخرج من المأزق والتعامل بحذر حتى لا يقعوا بالمشاكل.

وأكد على ضرورة وجود إعلام حر إضافة إلى تعيين كوادر إعلامية مؤهلة للعمل في الوسائل الإعلامية، واستقطاب إعلاميين مؤهلين، منوهاً إلى وجود خلل في اختيار الكادر في كافة وسائل الاعلام الفلسطينية وعدم الاختيار الصحيح او تأهيل الكادر للعمل الصحفي.

وأوضح جحشن أنه يجب العمل على إعلام وطني أولاً قبل العمل على الإعلام الدولي، وتطوير للقوانين الاعلامية وإعادة صياغتها حتى تلبي متطلبات العصر والتناغم مع تطور الإعلام.

وفي سياق آخر، أكد على ضرورة وجود شراكة لتنظيم العمل الصحفي بين وزارة الإعلام ووسائل الاعلام المحلية وجهات أخرى ألا تكون جهة واحدة منظمة حتى نرتقي بالعمل الصحفي الفلسطيني.

ونوه جحشن أن القضاء الفلسطيني في تطور بما يخص القضايا الإعلامية، إلا أن لديه بعض الثغرات بسبب قلة الامكانيات وتواجد الاحتلال الإسرائيلي وتأثيره على أي قضية تخص الفلسطينيين.

وتضمنت الحلقة مداخلات من الصحفيين الحضور، الذين أكدوا بدورهم على ضرورة وجود حريات إعلامية في فلسطين، إلى جانب وضع قوانين إعلامية جديدة.

لتحميل الحلقة الرجاء الضغط هنا..

 

 

 

نشكركم متابعين وزوار بوابة ميدان الأخبار على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( من الخليل:بيت الصحافة تنظم حلقة واجه الصحافة حول واقع الحريات الاعلامية في فلسطين ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : وكالة سوا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق